«الناس هتموت بسبب العطش» | خبير يكشف مفاجأة مدوية بشأن أضرار سد النهضة على مصر والسودان


الاربعاء 24 ابريل 2024 | 11:56 صباحاً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، عن بذل الدولة لجهود كبيرة؛ من أجل الحفاظ على الأمن المائي المصري، لافتا في الوقت ذاته إلى أنها صرفت ما يقرب من 500 مليار جنيه في مشروعات مائية، لتعويض  ضرر سد النهضة.

ضرر سد النهضة

وقال شراقي خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه لإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»: «إثيوبيا تتخيل أن ضرر سد النهضة على مصر تسجيل وفيات نتيجة العطش والجوع، لكن الأمر لن يحدث أبدًا إن شاء الله».

وأضاف أن الأمر لا يعني عدم وجود أضرار من التخزين السابق بسد النهضة، معقبًا: «الأضرار موجودة لكن الحكومة استطاعت منع وصول الضرر مباشرة إلى المواطن المصري».

وأشار إلى أن الدولة تحتفل بمرور 4 سنوات على افتتاح محطة المحسمة لمعالجة مياه الصرف الزراعي، منوهًا أن تلك المحطة كلفت الدولة 13 مليار جنيه.

المشروعات المائية لمواجهة أضرار سد النهضة

واستعرض المشروعات المائية التي نفذتها الدولة على مدار السنوات الماضية، ومنها: محطة بحر البقر، ومحطة المحسمة، ومحطة الحمام، وتبطين الترع، والنهر الصناعي، ومشروع توشكى، وحفر الآبار، وتجديد 50% من القناطر.

وطمأن المواطنين بأن بحيرة فكتوريا تضرب رقمًا قياسيًا لم يحدث في التاريخ بالنسبة لكمية الأمطار التي سقطت عليها هذا الموسم، موضحًا أنها تساهم بـ15% من مياه نهر النيل.

وأكمل: «طالما الأمطار أعلى من المتوسط في المنطقة الاستوائية، فإنها ستكون هذا العام بنفس المستوى على الهضبة الإثيوبية التي يأتي منها 85% من مياه النيل».