خطر يهدد 150 مليون مصري.. مفاجأة جديدة في سد النهضة


مصر تحذر من خطورة التحركات الإثيوبية على سد النهضة

الجمعة 03 مايو 2024 | 12:55 مساءً
 سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي
العقارية

حذر وزير الموارد المائية والري هاني سويلم، من أن التحركات الأحادية الإثيوبية بشأن سد النهضة تشكل خرقًا للقانون الدولي، وتُهدد حياة أكثر من 150 مليون مواطن في مصر والسودان.

ندرة المياه في مصر بسبب سد النهضة:

كان سويلم أكد خلال مشاركته في "مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه" أن نصيب الفرد من الموارد المائية المتجددة في مصر يقل عن خط الفقر المائي العالمي، وأن البلاد تعتمد بشكل شبه حصري على مياه نهر النيل لتلبية احتياجاتها.

جهود مصر لترشيد استهلاك المياه:

وأوضح الوزير أن مصر تبذل جهودًا كبيرة لترشيد استهلاك المياه وتعزيز كفاءة استخدامها، حيث تم إنفاق 10 مليارات دولار خلال السنوات الخمس الماضية على مشاريع تهدف إلى تحسين إدارة الموارد المائية.

التعاون ضروري لإدارة مستدامة للمياه:

شدد سويلم على ضرورة التعاون العابر للحدود لإدارة مستدامة للمياه المشتركة، بما في ذلك مياه نهر النيل، مؤكداً على مبادئ القانون الدولي التي تُلزم الدول المتشاركة في الأحواض المائية بالتعاون والتشاور.

معاناة الفلسطينيين من نقص المياه:

لفت الوزير إلى معاناة الشعب الفلسطيني من نقص حاد في المياه، خاصة في ظل الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي تُشكل تهديدًا خطيرًا للأمن الإنساني.

المياه حق إنساني:

أكد سويلم أن توفير المياه حق إنساني أساسي، وأن القانون الدولي يحمي هذا الحق، داعيًا إلى وقف الحروب التي تُعيق وصول السكان إلى احتياجاتهم الأساسية من المياه.