انتهى بنسبة 99%.. مدير سد النهضة يكشف مفاجأة كارثية عن السد الإثيوبي | حياة المصريين في خطر


الخميس 02 مايو 2024 | 04:35 مساءً
صورة حديثة من سد النهضة
صورة حديثة من سد النهضة
العقارية

سد النهضة الإثيوبي يشغل بال الكثير من المصريين الراغبين في الاطمئنان إلى ضمان تدفق المياه من السد نحو الأراضي المصرية، في الوقت الذي كشف مكتب التنسيق الوطني لبناء سد النهضة الإثيوبي، عن أنه تم جمع أكثر من 1.14 مليار بر لدعم بناء السد، خلال الأشهر التسعة الماضية.

جمع مليارات لدعم بناء سد النهضة

وزعم مدير العلاقات العامة في المكتب، أبراهام هايلو، في حديث مع هيئة الصحافة الإثيوبية، أن الدعم الشعبي لاستكمال السد مستمر بأشكال مختلفة على مدار الفترة الماضية.

وأوضح هايلو أن هذه الأموال تم جمعها من خلال مبيعات السندات والمنح المحلية، بالإضافة إلى سندات ومنح المغتربين، وخدمة الرسائل النصية القصيرة. وأشار إلى جمع حوالي 10 ملايين بر من إجمالي الإيرادات المحصلة خلال الأشهر التسعة من مجتمع المغتربين.

وأضاف أنه منذ بدء بناء السد في العام 2011، تم جمع أكثر من 19 مليار بر من مبيعات السندات المحلية ومبيعات سندات مجتمع المغتربين، بالإضافة إلى الإيرادات المتنوعة.

قرب انتهاء أعمال توليد الطاقة الكهربائية

وكان مدير عام مشروع سد النهضة الإثيوبي، كفلي هورو، قد أعلن قرب انتهاء الأعمال في مشروع توليد الطاقة الكهربائية في السد، وقال إنه "سيتم الانتهاء من مشروع بناء سد النهضة لتوليد الطاقة الكهربائية في الأشهر السبعة المقبلة".

وأضاف أن الانتهاء من إنشاء السد سيتم بعد إكمال جميع أعمال المشروع في العام المقبل، مؤكداً أن الأعمال المدنية لبناء السد "اكتملت بنسبة 99% بمساعدة الخبراء الذين يعملون ليلاً ونهاراً".

ولفت المسؤول عن المشروع إلى أن "الجزء الرئيسي من السد سيحتوي على 107 ملايين متر مكعب من الردم الخرساني، ولم يبق من هذا العمل إلا نسبة 1% فقط".