ملياردير يحذر من انهيار قوي للأسواق العالمية: الدولار في خطر


الخميس 27 يوليو 2023 | 12:57 مساءً
الدولار
الدولار
العقارية

حذر توماس بيترفي الملياردير مؤسس شركة إنترأكتيف بروكرز، من احتمالات هبوط الأسهم، وحدوث الركود وتعثر الدولار الأمريكي.

وقال بيترفي يوم الثلاثاء "أعتقد أن السوق يجب أن تكون أقل بكثير مما هي عليه". "وأعتقد أنها ستنخفض قريبًا."

ويعتقد رئيس شركة الوساطة عبر الإنترنت أن المستثمرين مفرطون في التفاؤل بشأن الخلفية الاقتصادية. مشككا في التوقعات التي تقول إن التضخم سيستمر في الانخفاض واستمرار أرباح الشركات في الارتفاع، مشيرًا إلى أن البطالة تحتاج عمومًا إلى الارتفاع حتى يتباطأ نمو الأسعار - وأن المزيد من البطالة يضعف الطلب ويؤدي إلى تآكل أرباح الشركات.

الدولار يفقد مكانته

بالإضافة إلى ذلك، ردد المساهم الرئيسي في إنترأكتيف بروكرز صدى التحذيرات الأخيرة ضد التخلص من الدولار. وأوضح أن هناك مخاوف متزايدة من قيام دول أخرى بالتخلص من العملة الأمريكية، التي تعد جوهر احتياطياتها من العملات الأجنبية ووسيطها المفضل للتجارة والاستثمار الدوليين.

قال بيترفي: "يبدو أن الدولار يفقد مكانته ببطء باعتباره عملة عالمية". يمكن أن تنخفض قيمة الدولار إذا أصبح اليورو والعملية الصينية عملتين مفضلتين بالنسبة للعقود الخارجية.

الصين وأمريكا

كما أشار إلى الدلائل الأخيرة على تباطؤ اقتصادي في الصين، قائلا إن المخاطر المطروحة أقل من أن تفقد الولايات المتحدة مكانتها أمام منافستها الشرقية.

بالإضافة إلى ذلك، أشار بيترفي إلى أن العديد من عملاء إنترأكتيف بروكرز حققوا ثرواتهم من تسلا (ناسداك: TSLA) ونفيديا (ناسداك: NVDA) وأسهم أخرى. من "الشركات السبعة الكبرى".

كما أضاف: لقد حققت تلك الشركات "أرباحًا ضخمة غير محققة"، لكنها مترددة في صرفها ودفع الضرائب المستحقة على أرباحها، وبدلاً من ذلك، فإنها تكتب خيارات الشراء على أسهمها لتوليد الدخل، ثم تقوم بتدوير هذه الخيارات مرارًا وتكرارًا للاحتفاظ بمراكزها.