بشرى سارة بشأن أسعار البنزين الجديدة.. والإعلان في هذا الموعد


الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 | 05:26 مساءً
أسعار البنزين
أسعار البنزين
العقارية

يترقب المصريون الإعلان عن أسعار البنزين الجديدة، في الوقت الذي سجلت أسعار النفط ارتفاعا جديدا على المستوى العالمي في الأيام الأخيرة.

موعد الإعلان عن أسعار البنزين الجديدة

في غضون ذلك، كشفت مصادر مطلعة عن أن أسعار البنزين الجديدة سيتم إعلانها خلال الأيام المقبلة، مؤكدة أن موعد الإعلان رسميا عنها لن يتخطى يوم الجمعة 21 أكتوبر الجاري.

وذكرت المصادر، أنه على الرغم من ارتفاع أسعار البترول عالميا خلال الفترة الأخيرة إلا أن القرار الأول والأخير في يد لجنة تسعير البنزين وباقي المواد البترولية.

وفي سياق متصل تستعد لجنة تسعير البنزين وباقي المواد البترولية لبدء مجموعة من الاجتماعات خلال الأيام المقبلة لمناقشة أسعار البنزين الجديدة والتي يتم إقرارها من السلطات المختصة عقب انتهاء توصيات لجنة التسعير حتى نهاية العام الجاري 2022.

أسعار البنزين الجديدة

من المقرر أن يشارك في أعمال اللجنة المعنية بتحديد أسعار البنزين الجديدة قيادات من الهيئة العامة للبترول و القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، إضافة إلى مسئولين بوزارة المالية، حيث تعمل اللجنة وفق القرار الصادر من رئيس الوزراء حول تحديد آليات تسعير البنزين وباقي المواد البترولية.

ووجهت قيادات شركة التعاون للبترول ومصر للبترول المعاونون لهم في إدارة المحطات، بالاستعداد لتنفيذ قرار لجنة تسعير البنزين الجديد فور اعتماده من السلطة المختصة خلال الأيام القليلة المقبلة.

توقعات بـ ارتفاع أسعار البنزين الجديدة

في غضون ذلك، توقع مدحت يوسف خبير البترول والطاقة، رفع أسعار جميع المنتجات البترولية وفقا لسعر النفط العالمي وكذلك سعر صرف الدولار، مشيرا إلى أنه يتوقع أن تكون الزيادة طفيفة في أسعار البنزين، مع تثبيت سعر السولار.

ولفت خبير البترول إلى أنه منذ بداية الأحداث العالمية الأخيرة وارتفاع أسعار النفط عالميا، راعت الحكومة البعد الاجتماعي عند تسعير المنتجات البترولية، وذلك على الرغم من وصول سعر البنزين لمستوى ١٨ جنيها للتر و٢٠ جنيها للسولار خلال الربع الأول من السنة المالية ٢٠٢١/ ٢٠٢٢.

وأضاف أن الحكومة أقدمت على زيادات طفيفة للغاية للسولار المحلي وزيادات غير كافية للبنزين ٩٥ و٩٢ ولم تصل لسعر التكلفة خلال الفترات السابقة.

تثبيت أسعار البنزين الجديدة

في المقابل، زف عدد من خبراء الطاقة بشرى سارة، حيث توقعوا أن الاتجاه سيكون أكثر نحو تثبيت الأسعار حتى نهاية العام الجاري، مرجعين ذلك إلى النجاح الكبير الذي حققه قطاع البترول في تصدير شحنات إضافية من الغاز الطبيعي، ما أدى لحصد المكاسب التي تساعد الوزارة في الإبقاء على أسعار البنزين كما هي خاصة أنه على رأس الأولويات، مراعاة البعد الاجتماعي للمواطنين قدر الإمكان.