أسعار النفط تتراجع 5% لأدنى مستوى خلال 8 أشهر مع بلوغ الدولار أعلى مستوياته


الجمعة 23 سبتمبر 2022 | 10:33 مساءً
النفط
النفط
وكالات

هبطت أسعار النفط بنحو 5% اليوم الجمعة، لتصل إلى أدنى مستوى خلال 8 أشهر، مع وصول الدولار إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من عقدين وسط مخاوف من أن يدفع ارتفاع أسعار الفائدة الاقتصادات الكبرى إلى الركود، وهو ما يقلل الطلب على النفط.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 4.31 دولار أو 4.8% لتبلغ عند التسوية 86.15 دولار للبرميل، منخفضة بنحو 6% خلال الأسبوع، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 4.75 دولار، أو 5.7%، إلى 78.74 دولار عند التسوية، بانخفاض حوالي 7% خلال الأسبوع.

ويعد ذلك رابع انخفاض أسبوعي على التوالي لكلا الخامين القياسيين، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا منذ ديسمبر، وانخفضت العقود الآجلة للبنزين والديزل الأميركية أيضا بأكثر من 5%.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس يوم الأربعاء الماضي.

ورفع عدد من البنوك المركزية حول العالم من أسعار الفائدة، متبعة سياسة المركزي الأميركي المتشددة، ما زاد من مخاطر التباطؤ الاقتصادي.

وكشف مسح أن تباطؤ النشاط التجاري في أنحاء منطقة اليورو تفاقم هذا الشهر، ومن المحتمل أن يدخل في حالة ركود في ظل لجوء المستهلكين إلى كبح الإنفاق في خضم أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة، وتراجعت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت بأكثر من 2% الجمعة، حيث يخشى المستثمرون أن تؤدي إجراءات مجلس الاحتياطي الفدرالي المتشددة لكبح التضخم، إلى ركود وتضعف أرباح الشركات.