رئيس الفيدرالي الأمريكي يحذر: أسعار الفائدة سترتفع بقوة


السبت 10 سبتمبر 2022 | 06:55 مساءً
محافظ المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، كريستوفر والر
محافظ المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، كريستوفر والر
محمد هشام العطيفي

رفع أسعار الفائدة ، توقع محافظ المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، كريستوفر والر، إقدام المجلس على زيادة  معدلات الفائدة بشكل كبير في اجتماعه القادم المقرر خلال الشهر الجاري.

رفع أسعار الفائدة

وخلال تصريحات نشرها موقع "سي إن بي سي"، قال محافظ المجلس الاحتياطي الفيدرالي، إنه يؤيد رفع معدلات الفائدة في الفترة الحالية بنسبة عالية، مشيرا إلى أنه لا يستطيع توقع المسار المناسب للسياسة النقدية في الولايات المتحدة خلال المستقبل.

المزيد من الزيادات في معدلات الفائدة

في غضون ذلك، أكد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، في وقت سابق أن الفيدرالي الأمريكي ملتزم بالسياسة النقدية المتشددة، مشيرا إلى أنه سيتنج عنها المزيد من الزيادات في معدلات الفائدة في الفترة القادمة.

وأوضح باول أن تلك الخطوة تأتي للسيطرة على نسب التضخم المرتفعة التي تشهدها الولايات المتحدة.

واعتبر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، أن جميع البيانات التي أصدرتها الحكومة الأمريكية توضح أن قرارات تشديد السياسة النقدية ستستمر، بسبب سوق العمل القوي ووتيرة إنتاج الوظائف في الاقتصاد، ما يمهد الطريق أمام الفيدرالي للاستمرار في "محاربة" التضخم، على حد قوله.

وأردف، أن الفيدرالي سيرفع الفائدة من نطاقها الحالي بين 2.25 و2.5 بالمئة إلى نطاق 3 و3.25 بالمئة، مؤكدا أنه في حال عدم تراجع التضخم، فإن الفيدرالي قد يتجه لزيادة الفائدة فوق مستويات 4 بالمئة.

في السياق، تشير توقعات الخبراء تشير إلى أن الفيدرالي سيتجه على الأرجح لرفع معدلات الفائدة بواقع 75 نقطة أساس خلال اجتماعه القادم.

رفع معدلات الفائدة 75 نقطة

وسبق أن رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، معدلات الفائدة بواقع 75 نقطة أساس في يوليو الماضي، بهدف كبح معدلات التضخم.

الجدير بالذكر أن التضخم في الولايات المتحدة كان قد تراجع في أغسطس الماضي إلى 8.5 بالمئة على أساس سنوي، مقابل نسبة 9.1 بالمئة في يوليو، والتي كانت النسبة الأعلى للتضخم بأكبر اقتصاد في العالم منذ 41 سنة.