البنك الإفريقي للتنمية يُخصص 1.5 مليار دولار لمشروعات التكيف مع التغير المناخي


الخميس 08 سبتمبر 2022 | 01:19 مساءً
البنك الإفريقي للتنمية
البنك الإفريقي للتنمية
محمد شوشة

كشف فنسنت كاستل، المدير الإقليمي لقطاع الزراعة والتصنيع الزراعي في شمال أفريقيا بالبنك الإفريقي للتنمية، تخصيص 1.5 مليار دولار لمشروعات التكيف في القارة السمراء، التي تعتبر هي الأكثر تأثرًا بأزمات المناخ عالميًا.

وقال المدير الإقليمي لقطاع الزراعة والتصنيع الزراعي في شمال أفريقيا بالبنك الإفريقي للتنمية، إن البنك دعا إلى جمع 25 مليار دولار للتوسع في مشروعات التكيف المناخي في القارة السمراء، والتي تعتبر هي الأكثر تأثرًا بأزمات المناخ عالميًا.

جاء ذلك خلال كلمة كاستل في جلسة الأمن الغذائي والزراعة في ضوء التغيرات المناخية خلال فعاليات النسخة الثانية من منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي Egypt-ICF2022، المنعقد في العاصمة الإدارية الجديدة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأعرب كاستل عن امتنانه للمشاركة في المنتدى والجلسة النقاشية حول أزمة نقص الغذاء والزراعة في ضوء التغيرات المناخية، حيث ما زالت أفريقيا تعاني من أزمة جائحة إلى جانب تأثيرات تغير المناخ، مشيرًا إلى وجود أزمة الأمن الغذائي خلال الفترة الحالية، وأن هناك 50 مليون أفريقي يعانون أزمات، وأن 70 مليونًا غير آمنين.

ولفت كاستل إلى طرق مساعدة الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي عبر طرح عدد من الحلول، لتمويل الحلول الزراعية، بما ينعكس على القارة بالإيجاب ومساعدة أوروبا للحصول على تنويع أكثر من المحاصيل الغذائية، مؤكدًا أن البنك يركز على نقل التكنولوجيا إلى أفريقيا بالتعاون مع منظمات دولية.

وتابع: القارة الأفريقية تحتاج لاستثمارات بحوالي مليار دولار لإنتاج أغذية تغطي 100 مليون طن من الطعام توفر الغذاء إلى 200 مليون أفريقي بزيادة 80% عن حجم الإنتاج الحالي.