ما هي الأمونيا الزرقاء التي تبحث مصر تصنيعها؟


الاثنين 15 اغسطس 2022 | 09:59 صباحاً
طريقة تصنيع الأمونيا الزرقاء
طريقة تصنيع الأمونيا الزرقاء
العقارية

«الأمونيا الزرقاء» هي أحد أهم الحلول الجديدة لتوفير طاقة منخفضة الكربون، فضلًا عن كونها حلًا جزئيًا لمواجهة التحديات العالمية، لزيادة الطلب على الطاقة.

وتُستخدم الأمونيا الزرقاء كمصدر لتوليد الكهرباء منخفضة الكربون، بما يُعد دفعة كبيرة على طريق التحول التدريجي للطاقة، من خلال إتاحة مصادر منخفضة الكربون، تعتمد على الهيدروجين.

من ماذا تُصنّع الأمونيا الزرقاء؟

«الأمونيا الزرقاء» هي عبارة عن مادة أولية تُنتج من الهيدروجين الأزرق، والذي هو نسخة من الوقود المُصنع من الوقود الأحفوري، من خلال عملية تحفظ وتخزن الانبعاثات الصادرة من ثاني أكسيد الكربون CO2.

في حين أن الهيدروجين الذي يكون من الطاقة المتجددة التي لا تُصدّر انبعاثات يعرف باسم الهيدروجين الأخضر؛ حيث يتم إنتاجها من خلال تحويل الهيدروكربونات إلى هيدروجين، ثم تقوم بتحويله إلى أمونيا.

ومن أهمية «الأمونيا الزرقاء»، أنها تُستخدم في محطات توليد الطاقة، دون أن تتسبب في انبعاثات كربونية، وذلك الأمر يشير إلى سهولة إنتاج الطاقة بنِسب كربون مُنخفضة، وبتكلفة ليست عالية.

مراحل إنتاج الأمونيا الزرقاء

يتم إنتاج «الأمونيا الزرقاء» صناعيًا، عن طريق عملية تُعرف باسم «هاربر – بوش»؛ حيث يتم فيها خلط غازي النيتروجين والهيدروجين في وعاء خاص بعملية الضغط، وبعدها يتم استخدام محفز خاص للتفاعل، ويتم ذلك عن طريق التفاعل الكيميائي بهذه المعادلة (N2 + 3 H2 → 2 NH3).

وكانت بداية إنتاج «الأمونيا الزرقاء» من خلال العالم الكيميائي هاربر، وأيضًا العالم روبرت لو روسينيول، وكان ذلك سنة 1909م، عن طريق عملية يتم فيها تقطير الأمونيا بهبوطها من الهواء، تحت تعرضه للضغط، ولكن الكميات التي حصلوا عليها كانت قليلة جدًا، ومن ثم في سنة 1913م، تم بناء المصنع الأول الخاص بإنتاج غاز الأمونيا في ألمانيا، وكان ذلك الأمر من خلال اتباع طريقة «هاربر - بوش»، إذ أن عاملا الحرارة والضغط مع التفاعل كانوا الحل الأمثل في إنتاج غاز الأمونيا بكميات مُناسبة للتجارة.

مصر تستعد لإنتاج الأمونيا الزرقاء

وبحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع وفد من شركة تويوتا تسوشو اليابانية، برئاسة توكوجى كوياما المدير العام لمشروعات البنية التحتية للطاقة، الدراسة المبدئية التي أجرتها الشركة لتقييم فرص التعاون الممكنة مع قطاع البترول، لإنتاج الأمونيا الزرقاء في مصر، كمصدر للطاقة منخفضة الكربون.

وأكد وزير البترول إلى أهمية تلك الدراسة بصورة مبدئية؛ لاستكشاف إمكانيات إنتاج الأمونيا الزرقاء في قطاع البترول، كأحد حلول توفير الطاقة الخضراء، وخفض الانبعاثات الكربونية.