مع تصاعد تداعيات الحرب.. خبير: العالم سيشهد أزمات شديدة في الطاقة وأسعار النفط


الاربعاء 27 يوليو 2022 | 12:27 صباحاً
أسعار النفط
أسعار النفط
عبد الرحمن السيد

تحدث الدكتور ممدوح سلامة، خبير النفط العالمي، عن أسعار النفط عالميًا، متوقعا بأن تشهد موجة من الارتفاع، مع تصاعد أزمة الطاقة عالميا وتداعيتها إثر الحرب الروسية الأوكرانية، «رغم التخوف من الركود الاقتصادي القادم، بسبب ارتفاع التضخم، خاصة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي».

وأوضح سلامة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج "كلمة أخيرة"، مساء الثلاثاء، أن العالم مقبل على أزمة كبرى شديدة الخطورة، تفوق في تداعياتها تداعيات أزمة عام 1973، عندما فرض منتجو النفط العرب حظر تصدير النفط للولايات المتحدة الامريكية، ما أدى حينها لتآكل الاقتصاد العالمي بنسبة 6%.

وتابع: «لكن في ذلك الوقت كان الموضوع يتعلق بالنفط فقط، لكن الفارق بين تلك الأزمة والراهنة، أن الاخيرة لا تتعلق بالنفط فقط، بل تشمل الغاز والفحم وحتى في الطاقة النووية والمتجددة».

وقال خبير النفط العالمي، تعليقا على قرار روسيا بخفض شحنات الغاز الطبيعي إلى ألمانيا عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" إلى 20% فقط من طاقته، بأن هذا الخط طاقته 55 مليار متر مكعب سنويًا، والجزء الأعظم منه يذهب لألمانيا والباقي للاتحاد الأوروبي، ومن ثم فإن المستفيد والمعتمد الأكبر من تدفق الغاز عبر هذا الخط هي ألمانيا بالذات.

وأضاف: «وهو الأمر الذي يطرح تساؤلات حول قرار شركة الغاز الروسية العملاقة، خفض شحنات الغاز بهذه النسبة، هل هذا ناجم عن إضافات أو إصلاحات جديدة وصيانة جديدة مع وجود خلل؟، أم أنه المقصود هو الشد والضغط على الاتحاد الأوروبي لتفكيك بعض القيود العنيفة المفروض على روسيا؟».