التموين: الدولة تتحمل 80% من الزيادات في أسعار 6 سلع استراتيجية


الاثنين 25 يوليو 2022 | 01:14 صباحاً
زيادة أسعار السلع الاستراتيجية
زيادة أسعار السلع الاستراتيجية
العقارية

كشف اللواء إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية، عن وجود 6 سلع استراتيجية شهدت ارتفاعا في الأسعار عالميا، وفي مقدمتها الأقماح والزيوت، موضحا أن 80% من زيادات أسعار السلع تحملتها الدولة.

وأوضح عشماوي، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح في مصر يكفي لمدة 7 أشهر، مضيفا: «واجهنا المشكلة بضخ موارد مالية من وزارة المالية لاستيراد السلع الاستراتيجية في ظل أزمة الغذاء العالمية والدولة المصرية الآن تدعم رغيف الخبز بحوالي 80 قرشا بعد زيادة أسعار القمح والوقود».

وأردف مساعد وزير التموين، خلال حوار ببرنامج «مساء dmc»، أن أسعار الأقماح تراجعت في البورصات العالمية بنسبة تجاوزت 20% عقب توقيع أوكرانيا وروسيا اتفاقية تصدير الحبوب، مشيرا إلى كون الأسعار انخفضت 20% بسبب اتفاق الإفراج عن الحبوب عبر 3 موانئ أوكرانية.

تأثير جائحة كورونا وأزمة روسيا أوكرانيا

تحدث مساعد وزير التموين، عن كون الاقتصاد العالمي قبل مرحلة كورونا والحرب الأوكرانية الروسية مختلفة تماما عن الاقتصاد الحالي، فكل الدول تحاول توطين الصناعات لديها وعدم الاعتماد على الدول الأخرى بسبب أزمة سلسلة الإمداد، والاقتصاديات ستعتمد على سلاسل الإمداد الداخلية لمواجهة التحديات الجديدة.

ولفت العشماوي، إلى أنه إذا استمرت الحرب الروسية الأوكرانية ستحدث أزمة كبرى وتبطؤ الاقتصاد العالمى سيزداد، والكثير من الحكومات رفعت الفائدة ومتوقع أن يصل إلى 4% فى أمريكا وبالتأكيد سيؤثر هذا على الأموال الساخنة.

وأردف أن مساعد وزير التموين، أن الأسواق الناشئة تأثرت بشكل سلبى من الأزمة الروسية الأوكرانية، وبدأت الحكومات تواجه الازمة بالتعامل مع أكثر من مصادر الاستيراد، وبعض الدول وضعت سقف لاستهلاك السلع الأساسية فى ظل أزمة الغذاء العالمي.