دول مجموعة السبع الصناعية تعلن دعمها لمصر في مواجهة أزمة نقص الحبوب


الثلاثاء 14 يونية 2022 | 06:47 مساءً
العقارية

أعلن سفراء دول مجموعة السبع الصناعية في مصر مساندة القاهرة في مواجهة أزمة الحبوب التي تفاقمت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال بيان للسفراء إن دولهم تكثف تعاونها مع مصر لمواجهة الأزمة، من خلال زيادة حجم الدعم المقدم لأنشطة دولية وإقليمية، أبرزها برنامج الغذاء العالمي في مصر، ومن خلال دعم الحكومة المصرية بمساعدات ثنائية وفي أطر وطنية.

وأضاف البيان أن "الدول السبع تتشاور مع مصر والشركاء في المنطقة، بشأن توحيد الجهود من أجل ضمان الأمن الغذائي الشامل".

كما اتهم السفراء روسيا باستخدام الغذاء كسلاح، ومنع تصدير ملايين الأطنان من الحبوب والغلال من أوكرانيا إلى مختلف الدول، من بينها مصر، قائلين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على وعي تام بأن "عدوانه" يهدد العالم بحدوث مجاعة.

ووفقا للبيان، ارتفعت أسعار الغلال والحبوب في الأسواق العالمية لأعلى مستوياتها بنسبة تصل إلى 160 في المئة مقارنة بالأسعار قبل الأزمة.

ويُنتظر أن تزور رئيسة المفوضية الأوروبية، أوسولا فون دير لاين، مصر، الأسبوع المقبل، لمناقشة أزمة الغذاء العالمية، وبحث أفضل السبل لتوجيه الدعم الأوروبي إلى المنطقة.

وأثرت الحرب في أوكرانيا على الصادرات المصرية من الحبوب والقمح، حيث كانت مصر تعتمد على نحو 80 في المئة من وارادتها من القمح على روسيا وأوكرانيا.

كما أدت الحرب إلى استمرار أزمات سلاسل الإمداد العالمية وارتفاع الأسعار وزيادة معدلات التضخم، الأمر الذي أدى إلى أزمة اقتصادية عميقة تحاول مصر التعامل معها من خلال بعض البرامج الاستشارية والتمويلية.