13.5 مليار جنيه استثمارات بورسعيد الجديدة.. وطرح أراضى شاطئية قريباً


مدينة بورسعيد الجديدة أول مدينة مليونية في سيناء

الاثنين 13 يونية 2022 | 10:38 صباحاً
مدينة بورسعيد الجديدة
مدينة بورسعيد الجديدة
مروة الفخراني

تعد مدينة بورسعيد الجديدة، أول مدينة مليونية في سيناء، تم إنشاؤها بهدف تخفيف الكثافة السكانية عن المناطق المزدحمة، ولتكون حلقة وصل بين الإقليمين الغربى والشرقى عن طريق ربطها بشبكة طرق ضخمة وخطوط للسكة الحديد.

تكلفة المخطط الاستثمارى

وكشف مجدى حسين رئيس جهاز مدينة بورسعيد الجديدة، أن تكلفة المخطط الاستثمارى للمرحلة الأولى يبلغ 13.5 مليار جنيه، وقد تم إنفاق 6 مليارات جنيه حتى الآن مقسمة على الإسكان والمرافق والبنية التحتية للمدينة.

وعن مشروعات الإسكان، أوضح أنه جاري تنفيذ 217 عمارة، بواقع 4340 وحدة سكنية، والتي تقع على مساحة 9 آلاف فدان ضمن مشروع "الإسكان الإجتماعي"، بتكلفة 415 مليون جنيه، والتي بلغ نسبة التنفيذ فيها 95%، حيث الانتهاء من تسليم نسبة كبيرة منها وتخصيص ألف وحدة منها للمواطنين.

مشروعات البنية التحتية

وبحسب رئيس جهاز تنمية مدينة بورسعيد، فإن مشروعات البنية التحتية تتضمن تنفيذ محطة تحلية لمياه البحر لخدمة المدينة والمنطقة الاقتصادية بطاقة 150 ألف متر مكعب في اليوم، علاوة على إنشاء محطة محولات "كهرباء" بطاقة 120 ميجاوات بنسبة تنفيذ 100%، وبتكلفة 225 مليون جنيه، وهي تعد المرحلة الأولى من ضمن 5 محطات محولات سيتم إنشاؤها لتغذية المدينة.

وتابع: "لدينا في المدينة محطة تحلية سيم تشغيلها مع تسكين المواطنين، فجميع الخطوط الرئيسية للمدينة من محطة التحلية والمحولات وكابلات الكهرباء ومنطقة الاسكان بنسبة تنفيذ 100%".

ووفقًا لحسين، تم إنشاء وحدة صرف معالجة ثلاثية، بنسبة تنفيذ 60% بتكلفة 250 مليون جنيه، علاوة على تسليم قطع أراضي لوزارة التعليم العالي، لإنشاء جامعتين أحدهما أهلية تضم كليات طب وهندسة وسكن جامعي على مساحة 44 فدان بتكلفة 305 مليار جنيه، والأخرى جماعة تكنولوجية على مساحة 17 فدان بتكلفة نصف مليار جنيه، بنسبة تنفيذ 80%، متوقعًا التشغيل الأولي للجامعتين مع بداية العام الدراسي المقبل.

إنشاء قرية أوليمبية 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "العقارية" : "تم تخصيص 325 فدان لوزارة الشباب والرياضة، بهدف إنشاء قرية أوليمبية كاملة تضم صالات مغطاة وإستاد دولي وملاعب وفنادق، سيتم تنفيذ المرحلة الأولى منها بقيمة استثمارية بلغت 500 مليون جنيه، ومن المخطط البدء في التنفيذ بداية العام الجديد، بعد الإنتهاء من الأعمال الاستشارية".

وصرّح بتخصيص 40 فدان في الحي الأول من المدينة، لهيئة التعاونيات لتنفيذ وحدات سكنية وعمارات خاصة بالهيئة، موضحًا طرح قطع في السوق التجاري مع بداية توافد السكان في المدينة، بسعر 1850 جنيهًا للمتر، بواقع 33 محل تجاري و10 وحدات إداري.

واستطرد : "كما يوجد لدينا في المدينة مجمع شرطي "قسم ومطافي"، ومدرسة تعليم أساسي 33 فصل بنسبة تنفيذ 100٪؜، إلى جانب إنشاء مركز طبي بالتعاون مع وزارة الصحة، وحضانة ومركز شباب ونادي اجتماعي، كما تم تخصيص قطعة أرض لإنشاء مخبز آلى، على مساحة 650 متر مربع، ومسجد سيتم الإنتهاء منه قريبًا"، بحسب رئيس المدينة.

وأعلن حسين، عن الاستعداد لطرح أرض محطة بنزين على مساحة 6 ألاف متر، تتضمن "وقود - جاز- كهرباء، بالإضافة إلى طرح قطع أراضي "كمباوندز" للمطورين العقاريين قائلا : "نقوم كل شهر بطرح عدد من الأراضي والوحدات التجارية لجذب المستثمرين للعمل في المدينة والمساهمة في تنميتها".

فيما أكد على الانتهاء من تنفيذ كافة الخدمات والمرافق في منطقة الإسكان، كاشفًا عن وجود 171 عمارة تحت الإنشاء ضمن المرحلة الثانية من مشاريع الإسكان داخل مدينة بورسعيد الجديدة.

وفيما يخص المنطقة السياحية في المدينة، قال: "بورسعيد الجديدة بداخلها منطقة سياحية تضم "مسار العائلة المقدسة"، والتي يعد مركز سياحي سيجذب شريحة كبيرة من المصريين والسياح من مختلف دول العالم، وسيتم تطوير ورفع كفاءة المعالم الأثرية القبطية الموجودة، بالإضافة إلى تأهيل العاملين فى هذه المناطق للتعامل مع السائحين".

وعن إقامة المنطقة اللوجيستية، أوضح الاتفاق مع وزارة الإسكان لإقامة المنطقة على مساحة 100 فدان، لتتضمن مشروعات تجارية وترفيهية وصناعية، طبقًا للمخطط الاستراتيجي للمدينة.

وعن مخطط جهاز المدينة للمنطقة الشاطئية، ذكر حسين، أن المرحلة القادمة من ضمن المخطط الاستيراتيجي للمدينة، هو تطوير منطقة الكورنيش والممشى السياحي، على امتداد 22 كيلو، مضيفًا: سيتم قريبًا طرح المخطط التفصيلي لقطع الأراضي في المنطقة الشاطئية التي ستكون قِبلة لشركات التطوير العقاري، والمستثمرين".

وأوضح أنه تم بيع أراضي "تجاري وإداري"، في منطقة جنوب الجامعة التكنولوجية، ويجري حاليًا دراسة ما تم تخصيصه من الأراضي للجمعيات التعاونية "محدودي الدخل"، من قبل هيئة المجتمعات العمرانية للموافقة عليها وتحديد الأسعار.

وأردف رئيس جهاز المدينة، أن المنطقة الاقتصادية في بورسعيد بها العديد من المصانع وهي جزأ لا يتجزأ من المدينة، موضحًا : " سيتم توفير مشروعات الإسكان "إسكان اجتماعي_دار مصر_واسكان فاخر" لخدمة أطقم العمل في المنطقة الإقتصادية، وتوفير جميع الخدمات لهم".

وبحسب مجدي، فإن مخطط المدينة يتضمن منطقتين صناعيتين في المرحلة الثالثة، لافتًا إلى أنهم في مرحلة الترفيق ليتم طرحهما في وقت لاحق.

وعن الطاقة الاستيعابية للمدينة، أفاد حسين أنه مخصص 800 ألف نسمة طبقًا للاستيعاب بشكل كامل، مردفًا: " التسكين سيتم خلال فترات قريبة، وسنعمل على تشغيل الخدمات بالتوازي، فسوف يتوافد السكان للإقامة في المدينة على هيئة مراحل، ومن المتوقع أن تستوعب المرحلة الأولى 4340 وحدة حوالي 15_20 ألف مواطن".