لتحديث السكك الحديد.. البرلمان يوافق على قرض بقيمة 251 مليون دولار


الاثنين 06 يونية 2022 | 06:50 مساءً
قطارات السكه الحديد
قطارات السكه الحديد
العقارية

وافق مجلس النواب، في جلسته العامة اليوم الاثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على تقرير لجنة النقل والمواصلات، ومكاتب لجان الشئون الخارجية والخطة والموازنة، والشئون الاقتصادية، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 160 لسنة 2022، بشأن قرض من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية لمشروع تحديث سكك حديد مصر الأقصر، والسد العالي بقيمة لا تتجاوز ما يعادل 251 مليون و607 ألف دولار أمريكي، الموقعة في القاهرة بتاريخ 20/ 1/ 2022.

تطوير السكك الحديد

وأكد تقرير اللجنة المشتركة، أن الطرفان توافقا أن تتيح حكومة جمهورية كوريا لحكومة جمهورية مصر العربية، قرض من بنك التصدير والاستيراد الكوري، (وهو السلطة الحكومية لصندوق التعاون للتنمية الاقتصادية) لمشروع تحديث سكك حديد مصر / الأقصر والسد العالي، وتكون الجهة المقترضة للقرض هي الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وتكون وزارة المالية لمصر هي الضامنة لهذا القرض.

وقال النائب علاء عابد، رئيس اللجنة، إن اللجنة تدارست قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 160 لسنة 2022 وتعرفت على الشروط المالية للقرض، وطريقة سداده، وأهمية المشروع المستهدف ومكوناته، فقد حرصت اللجنة على أن تضمن تقريرها الأسس والدعائم التي بنت عليها قناعتها بالموافقة على القرار والتي تمثلت في الآتي: حيث أن الشروط ميسرة بالشكل الذي يمكن الهيئة القومية لسكك حديد مصر من الالتزام بسداد أقساط الدين وفوائده ، وأن التيسيرات التي تضمنتها اتفاقية القرض والتي تمثلت في طول مدة سداد الأقساط والتي بلغت نحو 40 سنة، و فترة سماح تصل إلى 10 سنوات، وسعر فائدة لا يتعدى خمسة عشر من مائة في المائة ( 0.15 % ) ، جعلت من هذا القرض قرضا حسنا يتعاظم فيه عنصر المنح.

مشروع السكك الحديد

وأضاف "عابد"، أن اللجنة خلصت، إلى تعاظم الأهداف المرجوة من هذا المشروع في سبيل استكمال تطوير وتحديث مكونات منظومة السكك الحديدية، وتأمين مسير القطارات، وأنه قد تم اتخاذ جميع التدابير والإجراءات التي تؤمن إتمام تنفيذ المشروع وتحقيق مستهدفاته في أسرع وقت، ويظهر ذلك في النقاط التالية: أن المشروع المستهدف يعتبر مشروعًا حتميًا لاستكمال تطوير وتحديث خط السكة الحديد الرئيسي الإسكندرية السد العالي، الذي تم البدء فيه وقارب على الانتهاء حيث بلغت معدلات التنفيذ فيه النسب التالية، مشروع تطوير المسافة بين القاهرة والإسكندرية بطول 208كم بتمويل من البنك الدولي بلغت نسبة التنفيذ نحو 85%.

وأيضا مشروع تطوير المسافة بين بني سويف وأسيوط بطول 250 كم، بتمويل من البنك الدولي بلغت نسبة التنفيذ نحو 83 % مشروع تطوير المسافة بين أسيوط نجع حمادي بطول 181 کم، بتمويل من البنك الدولي بلغت نسبة التنفيذ نحو 71%، مشروع تطوير المسافة من نجع حمادي إلى الأقصر بطول 118 كم، بتمويل من البنك الكوري للاستيراد والتصدير.

وأضاف رئيس لجنة النقل والمواصلات، في ختام عرضه، أن المشروع سيحقق أعلى معدلات الأمان، وتوفير نظم الحماية والتشغيل لعدد 70 مزلقان، ورفع كفاءة الأحواش بما يحقق سهولة حركة القطارات، لمنع وقوع الحوادث، والحفاظ على أرواح المواطنين.