ارتفاع الأسهم الأوروبية في ظل ترقب المستثمرين


الجمعة 03 يونية 2022 | 07:55 مساءً
البورصة الأوروبية
البورصة الأوروبية
العقارية

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة في ظل ترقب المستثمرين بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة لوضع رهانات بخصوص تشديد البنك المركزي للسياسة النقدية، والاستعداد لأي تغير في موقف المركزي الأوروبي في اجتماعه الأسبوع المقبل، بحسب وكالة رويترز.

مؤشر ستوكس يتقدم

وشهد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مكاسب على نطاق واسع في الأسهم المدرجة فيه دفعته للارتفاع 0.4 %، ما وضعه على مسار لمحو كل خسائره الأسبوعية تقريبا.

ويأمل المستثمرون في أن أي مؤشرات على تباطؤ سوق التوظيف الأمريكية يمكنها أن تجعل البنك المركزي الأمريكي يميل لتبني سياسة نقدية أقل تشددا.

وفي تلك الأثناء، أثارت بيانات صدرت هذا الأسبوع وتظهر ارتفاعا قياسيا في التضخم في منطقة اليورو تكهنات بأن المركزي الأوروبي ربما يضطر لتشديد السياسة النقدية في وقت أقرب أو يرفع أسعار الفائدة بدرجة أكبر.

ودعم قطاعا الرعاية الصحية وشركات السلع الفاخرة المؤشر ستوكس 600 في التعاملات المبكرة، لكن سهم شركة فوريسيا الفرنسية لتوريد قطع غيار السيارات تراجع 3.5 % ليتذيل المؤشر.

وقالت الشركة إنها أطلقت عملية لزيادة رأس المال بقيمة 705 ملايين يورو (758 مليون دولار) لتمويل استحواذها على منافستها الألمانية هيلا.

وتعافت الأسهم الأوروبية أمس الخميس، بقيادة أسهم الشركات الصناعية والسلع الفاخرة، بينما كانت المكاسب محدودة بسبب استمرار المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع الأسعار.