بمعدل 2.6% .. مونديال الدوحة يرفع أسعار العقارات في قطر بالربع الأول بالعام 2022


الاربعاء 11 مايو 2022 | 12:44 مساءً
أسعار العقارات في قطر بالربع الأول بالعام 2022
أسعار العقارات في قطر بالربع الأول بالعام 2022
دينا مجدي

ساهمت بطولة كأس العالم لكرة القدم – والتي ستقام في قطر 21 من نوفمبر المقبل – على صعود مؤشر أسعار العقارات بالدولة خلال الربع الأول من العام الجاري 2022 بحوالي 2.64%، مقارنة بنفس الربع من عام السابق 2021، كما يزداد الطلب على الوحدات السكنية باقتراب موعد مونديال قطر.

ارتفعت أسعار العقارات السكنية وقيم الإيجار في عدد من المناطق داخل العاصمة "الدوحة" بنسبة بلغت 10% خلال الثلاثة أشهر الأولى من هذا العام 2022، وسط التعافي الاقتصادي وانحسار التداعيات الاقتصادية لوباء فيروس كورونا.

أسعار العقارات في قطر بالربع الأول بالعام 2022

وذكرت شبكة CNBC الأمريكية، أنه من المتوقع أن ترتفع القيم الإيجارية في قطر أثناء بطولة كأس العالم لكرة القدم خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين إلى مستويات قياسية في ظل محدودية العرض وزيادة الطلب الناتج عن استقبال الدوحة لنحو 1.2 مليون زائر لمتابعة مباريات المونديال العالمي.

هذا وبلغ إجمالي التمويلات العقارية في قطر بنهاية شهر مارس الماضي نحو 161 مليار ريال، بما يمثل 15% من إجمالي الائتمان المحلي البالغ نحو 1.1 تريليون ريال.

كما أعلنت مجموعة استثمار القابضة المدرجة في بورصة قطر، عن إطلاق مشروع تطوير جزيرة "المها"، بالتعاون مع المجلس الأعلى للسياحة، بهدف استقطاب 1.5 مليون زائر سنوياً بعد المونديال العالمي.

يمر القطاع العقاري في قطر حاليًا بمرحلة من الانتعاش على مستوى الطلب مع قرب موعد انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم نهاية العام الحالي، لذا تقوم اللجنة المنظمة للبطولة بتوفير الوحدات السكنية لجمهور المونديال.

وشهد القطاع العقاري في قطر انطلاقة كبيرة على مدار السنوات الماضية بشكل عام، مستفيدًا من الدفعة الحالية في أعمال ومشروعات البنية التحتية استعدادًا لمونديال 2022، والقرارات الحكومية المشجعة للأجانب على الاستثمار في هذا القطاع.

يُذكر أن قطر تملك خبرات متراكمة في تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى، حيث استضافت نهائيات كأس العالم للشباب 1995، وإحدى أفضل دورات الألعاب الآسيوية في التاريخ 2006، ونهائيات كأس أمم آسيا لكرة القدم ودورة الألعاب العربية 2011، وكذلك العديد من البطولات العالمية في ألعاب القوى وكرة المضرب والجولف والدراجات النارية وغيرها من المسابقات الرياضية العالمية.