«مصلحة الضرائب»: منظومة الإيصال الإلكتروني استكمالاً لمنظومة الفاتورة


الثلاثاء 26 ابريل 2022 | 11:41 صباحاً
مصلحة الضرائب المصرية
مصلحة الضرائب المصرية
العقارية

أكد رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، اليوم الثلاثاء، على حرص وزارة المالية والمصلحة في الإسراع بتنفيذ مشروعات تطوير وميكنة المصلحة تحقيقًا لرؤية مصر 2030 للتحول الرقمي.

وكشف عبدالقادر أن منظومة الإيصال الإلكتروني تأتي استكمالاً لمنظومة الفاتورة الإلكترونية التي تتكامل معها كامتداد طبيعي في إطار المشروع القومي لتحديث وميكنة الضرائب، مشيراً إلى بدء التشغيل التجريبي لمنظومة الإيصال الإلكتروني اعتبارًا من 15 أبريل 2022، وسيبدأ إلزام الممولين بالمنظومة اعتبارًا من 1 يوليو2022.

التكامل الإلكتروني

وقال رئيس مصلحة الضرائب إن منظومة الإيصال الإلكتروني ترتكز على إنشاء نظام مركزي لمراقبة ومتابعة جميع التعاملات التجارية للسلع والخدمات بين الممولين والمستهلكين، ويتم تنفيذ هذا النظام من خلال التكامل الإلكتروني مع أجهزة نقاط البيع POS والأنظمة المحاسبية المميكنة لإصدار الايصالات لدى التجار ومقدمي الخدمات.

وأضاف أن التسجيل بمنظومة الإيصال الإلكتروني (على البيئة الفعلية) لغير المسجلين بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، يكون عن طريق التوجه إلى المركز أو المأمورية التابع لها وتقديم المستندات المطلوبة أو التسجيل الذاتي عن طريق استخدام الختم الإلكتروني والدخول على رابط التسجيل الذاتي، لافتًا إلى أنه بالنسبة للمسجلين بمنظومة الفاتورة الإلكترونية سوف يتم إضافة الصلاحيات الخاصة بمنظومة الايصال الإلكتروني دون حاجة الى إجراءات تسجيل جديدة.

وتابع عبدالقادر: بالنسبة للتسجيل في مرحلة التشغيل التجريبي (البيئة الاختبارية) من تاريخ 15/4/2022، يمكن التسجيل عن طريق إرسال بيانات الشركة والمفوض بالبريد الإلكتروني تسهيلاً على الشركات للتسريع من إجراءات اختبارات التكامل.

إجراءات التسجيل

وقال إن هناك أربعة إجراءات للتسجيل لمرحلة (التشغيل التجريبي) يتمثل الإجراء الأول في التسجيل على البيئة الاختبارية بمنظومة الإيصال الإلكتروني بتسليم مستندات التسجيل بمنظومة الإيصال الالكتروني، حيث يرسل ممثل الممول (مدير النظام) طلب تسجيل بمنظومة الايصال الإلكتروني مرفق به مستندات التسجيل إلى البريد الإلكتروني الرسمي للإيصال الالكتروني

( [email protected]).

من البريد الإلكتروني الرسمي للشركة، والاجراء الثاني يتمثل في التسجيل على البيئة الفعلية فيقوم الممول بالتوجه إلى المركز / المأمورية المختصة وتسليم الطلب، وبعد ذلك يقوم المسؤول بالاطلاع على أصول المستندات واستلام وختم الطلب بختم وارد المأمورية، موضحًا أن الإجراء الثالث هو أن تقوم المصلحة بإرسال دعوة لمفوض الشركة على البريد المسجل بطلب التفويض.

ولفت إلى أن مفوض الممول يقوم باستقبال الإيميل من مصلحة الضرائب وفتح الرابط المرسل له من المصلحة والبدء في تسجيل بياناته على صفحة المنظومة، مضيفًا أن الإجراء الرابع يتمثل في أن يقوم المفوض بتسجيل نقاط البيع أو أنظمة الـ ERPبالشركة أو إرسال دعوات لمفوضين آخرين، موضحًا أنه في حالة عدم استيفاء المستندات يتم إخطار الممول بالمستندات الناقصة لاستيفائها وإرسالها مرة أخرى للمأمورية.

التسجيل الذاتي

أما فيما يتعلق بالتسجيل الذاتي بمنظومة الإيصال الإلكتروني، أوضح عبد القادر أن له شروط، وهي ضرورة وجود الختم الإلكتروني، واستخدام ويندوز 10، لافتًا إلى أن التسجيل الذاتي للشركة يتم من خلال 4 نوافذ تبويب وهي نافذة توقيع دافع الضرائب، ونافذة معلومات دافع الضرائب، ونافذة التحقق، ونافذة دعوة المسؤول .