اكتتاب هيئة "كهرباء ومياه دبي" يستقطب طلبات بـ 86 مليار دولار


الاربعاء 06 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

نجح اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، في استقطاب طلبات اكتتاب بقيمة 85.8 مليار دولار "315 مليار درهم" عبر مشاركة أغلب الصناديق السيادية والخاصة العالمية ومشاركة 65 ألف من المستثمرين.

وأفاد نائب حاكم دبي عبر تغريدة على تويتر، "أن ديوا تمكنت من إصدار 9 مليارات سهم بقيمة 6.07 مليار دولار (22.3 مليار درهم) في الطرح العام الأولي.

ويعتبر الطرح العام لأسهم ديوا الأكبر في المنطقة منذ الطرح العام الأولي القياسي لأرامكو السعودية في 2019 الذي جمع 29.4 مليار دولار.

وتهدف خطط الإدراج إلى مساعدة سوق دبي للأوراق المالية على المنافسة على نحو أكثر فاعلية مع البورصات الأكبر في المنطقة، مثل سوق السعودية "تداول" وإمارة أبو ظبي المجاورة.

وأعلنت ديوا ، في 15 مارس الماضي، عن خطتها لبيع 6.5% من حصتها في الشركة من خلال طرح عام أولي، كجزء من استراتيجية الحكومة الأوسع لإدراج 10 شركات مملوكة للدولة في سوق دبي المالي.

جدير بالذكر، أن جميع الأسهم التي سيتم طرحها للاكتتاب تمثل عملية بيع للأسهم الحالية المملوكة لحكومة دبي.

وحددت "ديوا" نطاقًا إرشاديًا لأسهمها، يتراوح بين 2.25 درهم (0.61 دولار) إلى 2.48 درهم (0.68 دولار)، بحسب إعلان الاكتتاب العام على سوق دبي المالي.

وكان الطلب على الاكتتاب في أسهم ديوا قويًا، مما دفعها أولاً إلى زيادة حجم شريحة المؤسسات ثم زيادة حصة المكتتبين الأفراد إلى ثلاثة أضعاف، بعد حصولها على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات.

ويضطلع كل من سيتي جروب والإمارات دبي الوطني كابيتال وإتش.إس.بي.سي بأدوار المنسقين العالميين المشتركين للطرح العام الأولي، بينما يشترك كريدي سويس والمجموعة المالية هيرميس وبنك أبوظبي الأول وجولدمان ساكس في إدارة الدفاتر.