مدحت شلبى: «الصفوة» تعمل بـ 5 مشروعات فى العاصمة الإدارية.. ونعتزم التوسع في التمويل العقاري


الاثنين 09 اغسطس 2021 | 02:00 صباحاً

مشروعاتها العمرانية المتنوعة ساهمت فى تقلدها مكانة مرموقة بين رواد التطوير، حتى باتت أحد أهم اللاعبين الرئيسيين فى السوق العقارى المصرى، لاسيما بعد أن نجحت فى تطوير 25 مشروعًا متنوعًا عبر تاريخها الممتد لنحو ربع قرن من الزمان، إنها الصفوة للتطوير العمرانى «SUD» والتى تركت بصمتها فى الماضى وسطع نجمها فى الحاضر وتخطط أن تكون مستقبل العمران فى مصر، متسلحة بالابتكار والتميز ومواكبة توجهات الدولة فى عملية التنمية العمرانية.

«العقارية» كان لها هذا اللقاء مع د مدحت شلبى رئيس مجلس إدارة الشركة، والذى أوضح أن «الصفوة للتطوير العمرانى«SUD» تمتلك ما يلزم من الموارد التى مكنتها من بناء عدد كبير من الوحدات السكنية بمختلف مشروعاتها المنتشرة بجميع أنحاء مصر ولم تقم بطرحها للبيع، موضحًا أنه بمجرد أن أطلق البنك المركزى مبادرة التمويل العقارى رأت الشركة أن تكون من أول الكيانات انضمامًا للمبادرة ووقعت اتفاقًا مع بنك saib بقيمة نصف مليار جنيه وكذلك تم توقيع بروتوكول تعاون مشابه مع بنك الاستثمار العربى.

وأشار إلى أن SUD تضع نصب عينيها هدفًا لن تحيد عن الوصول إليه وهو إرضاء عملائها، وخلق مجتمعات عمرانية متطورة ونمط حياة مختلف ومتميز يمثل قيمة مضافة للعملاء، وهو ما دفعها للبحث عن فرص جديدة وذلك لمساعدة العملاء فى امتلاك عقارهم وتأمين مستقبلهم، وهو الأمر الذى تجسد فى حملة «بنرسملك بكرة» بالتعاون مع شركة أكسا لتأمينات الحياة – مصر، موضحًا أن هذه المبادرة تهدف إلى تقديم العون لعملاء الشركة وتأمين مستقبلهم وتقديم الأمان اللازم لهم.

وأضاف أن الاتفاقية تنص على أنه فى حالة تعاقد العميل على وحدة سواء كانت سكنية أو إدارية أو تجارية يتم التأمين على الأقساط المستحقة من قبل شركة أكسا، وتصبح الوحدة ملك العميل بمجرد التعاقد عليها وفى حالة الوفاة- لا قدر الله- ستقوم أكسا باستكمال سداد الأقساط المتبقية على الوحدة وتصبح ملكًا للورثة الشرعيين، مؤكدًا أن العميل لا يقوم بدفع أى مبالغ مقابل هذا التأمين، بل أصبح جزءًا لا يتجزأ من المبلغ الكلى للوحدة التى قام العميل بشرائها من الشركة بطريقة الدفع والتقسيط المتفق عليها.

بداية.. كانت «الصفوة للتطوير العمرانى» من أوائل الكيانات انضمامًا لمبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى، فهل شركتكم تمتلك السيولة الكافية التى تمكنها من البناء أولًا ثم البيع للمواطنين بنظام التمويل العقارى؟

بالفعل قامت الشركة ببناء عدد كبير من الوحدات السكنية بمختلف مشروعاتها المنتشرة بجميع أنحاء مصر ولم تقم بطرحها للبيع، حيث تمتلك التمويل الذاتى الذى يمكنها من القيام بذلك نظرًا لوجودها بالسوق العقارى منذ عام 1996 وتسليمها لأكثر من مشروع سكنى وسياحى خلال الـ 25 عامًا الماضية، وتتنوع أنشطة الشركة بين مشروعات سكنية وتعليمية وتجارية وطبية وسياحية بمختلف محافظات مصر.

وعندما أطلق البنك المركزى المصرى مبادرة التمويل العقارى التى كان هدفها تسهيل عملية شراء الوحدات السكنية وإنعاش السوق العقارى، رأت الشركة أن تكون من أول الكيانات انضمامًا للمبادرة وذلك بالتعاون مع بنوك ذوات خبرة وإمكانات متطورة، وقامت الشركة بعقد اتفاق مع بنك saib بقيمة نصف مليار جنيه؛ لتنفيذ هذه المبادرة بمشروعاتها، كما وقعت الشركة بروتوكول تعاون مع بنك الاستثمار العربى لتمويل العملاء الراغبين فى شراء وحدات سكنية تابعة لها وفق شروط مبادرة التمويل العقارى الصادرة عن البنك المركزى المصرى لمتوسطى الدخل لمدة تصل إلى 20 عامًا، وذلك وفق توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى؛ لتوفير مسكن مناسب لكل فئات المجتمع.

وكم يبلغ عدد الوحدات التى ستتضمنها المبادرة ومساحتها، وبأى المشروعات يتم تنفيذها؟

يبلغ عدد الوحدات التى تطرحها SUD بالتعاون مع بنك saib ضمن مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى، 350 وحدة سكنية وتتراوح مساحاتها بين 60 حتى 150 مترًا مربعًا وطبقًا للمبادرة فإن أنظمة السداد توفر مدة أقساط حتى 20 عامًا بمقدمات تبدأ من 20 % من إجمالى قيمة الوحدة.

أما عن مواقع الوحدات فهى تتمركز فى 3 مشروعات الأول هو «هاى سيتى» بمدينة العبور، الذى يتميز بموقعه الفريد، حيث يقام على أعلى ربوة بمدينة العبور بميدان أحمد عرابى بالحى الخامس وتبلغ مساحته 36 فدانًا بإجمالى 1100 وحدة سكنية وتطرح الشركة وحدات سكنية به من خلال المبادرة فى المرحلة الأولى للمشروع والتى تتكون من 600 وحدة سكنية، وجاهزه للتسليم.

أما المشروع الثانى فهو «صن ست 3» بمدينة رأس البر وهو مشروع سكنى مواجه لنهر النيل، ويتكون من 1500 وحده سكنية على مساحة 35 فدانًا بوحدات كاملة التشطيب تبدأ من 60 مترًا مربعًا وأيضًا قامت الشركة بالبدء بعملية تسليم العملاء مع منتصف عام 2021.

وبالنسبة للمشروع الثالث فهو «صن ست 2» بمدينة دمياط الجديدة بمنطقة الشاليهات على الطريق الدولى الساحلى وهو مشروع سكنى يتكون من 120 وحدة سكنية و11 فيلا منفصلة على مساحة 25 ألف متر مربع لوحدات تبدأ من 132 مترًا مربعًا، وقد قامت الشركة بتسليم المشروع للعملاء المتعاقدين فى عام 2019 .

وهل تعتزم الشركة التوسع ضمن المبادرة مستقبلًا، وطرح المزيد من الوحدات بها؟

بالفعل تعتزم الشركة التوسع مستقبلًا فى طرح المزيد من الوحدات داخل المبادرة عند الانتهاء من أعمال الإنشاءات للمشروعات المتعددة بالعاصمة الإدارية، حيث تسير وتيرة عملية الإنشاءات بسرعة طبقًا للجداول الزمنية المحددة مسبقًا.

تسعى «الصفوة للتطوير العمرانى» دائمًا إلى الاختلاف والتميز لارضاء عملائها، نود التعرف على أبرز ملامح حملة «بنرسملك بكرة» التى وقعتها بالتعاون مع شركة أكسا لتأمينات الحياة- مصر؟

تضع «SUD» نصب عينيها هدفًا لن تحيد عن الوصول إليه وهو إرضاء عملائها، وخلق مجتمعات عمرانية ونمط حياة مختلف ومتميز يمثل قيمة مضافة للعملاء، انطلاقًا من قناعتها الأساسية منذ نشأتها فى السوق العقارى المصرى وهو :«نحن مطورون ...ولسنا مستثمرين»، لذا لم يتوان القائمون على الشركة عن تقديم حلول وخلق فرص جديدة تسهل من خلالها على العملاء امتلاك عقار وتأمين مستقبلهم والتى تجسدت فى حملة «بنرسملك بكرة» بالتعاون مع شركة أكسا لتأمينات الحياة – مصر، والتى تهدف إلى الحرص على تقديم العون لعملاء الشركة وتأمين مستقبلهم وتقديم الأمان اللازم لهم، حيث انطلقت الحملة تحت شعار «بنرسملك بكرة».

وتهدف الحملة على أنه فى حال تعاقد العميل على وحدة سواء كانت سكنية أو إدارية أو تجارية يتم التأمين على الأقساط المستحقة من قبل شركة أكسا لتأمينات الحياة مصر، وتصبح الوحدة ملك العميل بمجرد التعاقد عليها و فى حالة الوفاة – لا قدر الله-، ستقوم أكسا باستكمال الأقساط المتبقية على الوحدة وتصبح الوحدة ملكًا للورثة الشرعيين، وهنا أؤكد أن العميل لا يقوم بدفع أى مبالغ أخرى مقابل هذا التأمين، بل أصبح جزءًا لا يتجزأ من المبلغ الكلى للوحدة التى قام العميل بشرائها من الشركة بطريقة الدفع والتقسيط المتفق عليها.

تحرص شركتكم على التواجد بالمعارض العقارية المختلفة، هل لك أن تطلعنا على الخطة الاستراتيجية للمشاركة فى هذه المعارض؟

بالفعل تحرص الشركة على التواجد بشكل دائم فى كبرى المعارض العقارية داخل مصر وخارجها، وكانت من أوائل الشركات التى سبق وأن شاركت فى معرض «سيتى سكيب» واستطاعت تحقيق نجاحات كبيرة على كافة المستويات، كما تعتزم المشاركة بعروض خاصة فى معرض الأهرام «عقارى» المقرر إقامته فى 29 يوليو 2021 ويشارك فيه عدد من كبرى شركات التطوير العقارى العاملة فى السوق المصرى.

وبعد ذلك انتقلنا للحديث مع السيد محمد شلبى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة الصفوة للتطوير العمرانى، وسألناه.. سطع نجم شركة «الصفوة للتطوير العمرانى» فى سماء العاصمة الإدارية الجديدة، فما أبرز مشروعاتكم بهذه البقعة الواعدة وأهم المزايا التى تجعلها مختلفة عن باقى المشروعات الأخرى؟

تطور الشركة 5 مشروعات فى العاصمة الإدارية الجديدة، الأول هو «كابيتال هايتس 1» الذى تم بناؤه على أسس ومفاهيم الحياة السكنية الذكية بمساحة 50 فدانًا، ويضم 2000 وحدة سكنية، ويوجد به العديد من الخدمات والمناطق الترفيهية التى تضمن الحياة المثالية لكافة أفراد الأسرة، حيث يتميز الكمبوند بالموقع الرائد لوجوده فى قلب العاصمة الإدارية، يقع المشروع بمنطقة الاستثمار ( الطرح الاول ) والتى تتميز بموقعها الفريد حيث تقع على المحور المركزى مباشرة وامام كاتدرائية ميلاد المسيح والعديد من الطرق المهمة والرئيسية التى تربط العاصمة الإدارية بأهم المواقع فى مصر.

أما المشروع الثانى فهو «كابيتال هايتس 2» على مساحة 57 فدانًا وهو عبارة عن 2450 وحدة سكنية وقصورًا تصل مساحة القصر لـ 1095 مترًا مربعًا، ويوجد به العديد من الخدمات والمناطق الترفيهية وناد رياضى اجتماعى، وتقع فى منطقة الاستثمار، وملاصق للكاتدرائية .

وفيما يخص المشروع الثالث «Capital HUB 1» فهو مركز تجارى يقع فى أكثر المناطق الحيوية فى العاصمة على واجهة كمبوند كابيتال هايتس 1 وعلى المحور المركزى مباشرة وأمام الكاتدرائية مباشرةً على مساحة 30 ألف متر مربع، حيث يتكون من بدروم وأرضى و2 دور متكرر، ويقدم عددًا كبيرًا من الخدمات منها أول أكواريوم بالعاصمة الإدارية، بالإضافة إلى عدد كبير من المحال التجارية ومطاعم عالمية وصيدليات. أما بالنسبة للمشروع الرابع فهو«HUB 2» ، يقع فى أفضل مواقع العاصمة على واجهة كمبوند كابيتال هايتس 2، على مساحة 30 ألف متر مربع، حيث يتكون من بدروم وأرضى و2 دور متكرر، ويضم صيدليات ومحالًا تجارية ومطاعم وكافيهات ومركز طيران حرًا ومجمع سينمات.

والمشروع الخامس «Financial HUB» بقلب الحى المالى ( منطقة البنوك) بمساحات إدارية وتجارية تبدأ من 40 مترًا مربعًا، ويطل على الشارع الرئيسى القادم من فندق الماسة بعرض 94 مترًا ومقابل حى الوزارات وعلى بعد دقيقة من مبنى وزارة المالية ومجلس الوزارء ومبنى البرلمان الجديد ومبنى البنك المركزى، وتصل حجم الاستثمارات بالمشروعات الخمسة إلى 11 مليار جنيه.

استطاعت شركتكم أن تلفت انتباه باقى شركات التطوير العقارى إلى الفرص الاستثمارية الموجودة فى مدن الجيل الرابع (المدن الذكية) ، ولعل أبرز مثال كمبوند «The Pearl» الذى تطوره الشركة فى مدينة المنصورة الجديدة، نود التعرف على طبيعة المشروع؟

تنفذ الشركة أحدث مشروعاتها كمبوند «The Pearl» على مساحة 60 فدانًا، ويقع فى قلب مدينة المنصورة الجديدة، ما بين فيلات منفصلة وعمارات سكنية بارتفاع أرضى و5 أدوارمتكررة على البحر مباشرة ومجموعة اخرى من عمارات سكنية بإرتفاع أرضى و4 أدوار. ويتميز المشروع بواجهة شاطئية بطول 550 مترًا على البحر مباشرة، بجانب احتوائه على فندق 5 نجوم بمساحة 45 ألف متر مربع، وكلوب هاوس وحمامات سباحة ومول تجارى على مساحة 7500 متر مربع ويضم أكبر العلامات التجارية والعالمية ومن الجدير بالذكر ان الشركة لم تقتصر على الاستثمار بالمدن الذكية فقط وإنما تبنت فكرة تصدير العقار للخارج والتى طرحتها الدولة لتشجيع الجالية المصرية بالخارج والمستثمرين العرب والأجانب فى الاستثمار بالعقارات، لذا قامت الشركة بعقد المنتدى التعريفى الأول للعاصمة الإدارية عام 2019 بالعاصمة الفرنسية باريس والعاصمة النمساوية فيينا والذى لمس تحمس الجالية المصرية بالخارج على إمتلاك وحدات سكنية وتجارية بوطنهم الأم مصر ثم قامت الشركة بافتتاح فروعها الخارجية بأوروبا وتحديدًا فى فرنسا والنمسا وإيطاليا .