إيهاب السويركى لـ"العقارية": نستهدف الوصول إلى مليون عميل ببنك «أبوظبى التجارى - مصر" خلال 5 سنوات


الاثنين 25 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

قال إيهاب السويركى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لبنك أبوظبى التجارى مصر، إن مصرفه قام بإجراء إعادة هيكلة تضمنت كافة الإدارات بما فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتم استقدام كوادر وخبرات جديدة، بجانب تعيين 150 موظفًا فى إدارات مختلفة، وإضافة إدارات جديدة أبرزها إدارتى الخدمات المصرفية الرقمية، ومخاطر الائتمان.

وأشار فى حواره مع «العقارية» إلى أن البنك يستهدف زيادة بأرباحه بما لا يقل عن 25 % خلال عام 2021، علمًا بأنه قد حقق أرباحًا تقدر بقيمة 430 مليون جنيه فى عام 2019، فى حين بلغت قيمة الأرباح بنهاية 2020 نحو 500 مليون جنيه بنسبة نمو 14 % فى صافى الربح.

وأوضح أن حصة البنك السوقية تبلغ نحو 0.9 %، ومن المستهدف الوصول بها إلى 3 % عام 2025 استنادًا إلى الخطة الخماسية التى تستهدف تحقيق نسب نمو جيدة كل عام، بما لا يقل عن 25 %، حتى يتمكن «أبوظبى التجارى - مصر» من الوصول إلى مستهدفاته بالسوق المصرى.

وأكد أن استراتيجية البنك ترتكز على 5 محاور أساسية هى، تحقيق النمو من خلال استغلال الفرص المتاحة فى الأسواق المحلية، والاستدامة عبر تنمية قاعدة الودائع، وتحقيق أعلى درجات الجودة والكفاءة فى كل ما يقدمه من منتجات مالية وخدمات مصرفية، والتعامل مع المخاطر التى يتعرض لها وفقًا لاستراتيجية واضحة المعالم، بالإضافة إلى جذب وتطوير والاحتفاظ بأفضل الكفاءات المتاحة من الموظفين وتحفيزهم لتحقيق أعلى مستويات الأداء.

وقال إن البنك يسير أيضًا وفقًا لاستراتيجية خاصة بالخدمات المصرفية الرقمية، التى يستهدف تنفيذها خلال 3 سنوات، وتركز على التوسع فى خدمات التكنولوجيا المالية وتعزيز عمليات الرقمنة باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية وتقديم خدمات ومنتجات رقمية جديدة مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول، وماكينات إيداع النقود والشيكات، فضلًا عن إطلاق منصة الخدمات المصرفية للشركات عبر الإنترنت لتمويل العمليات التجارية الحالية ومنتجات إدارة النقد الجديدة والحالية، لافتًا إلى أنه قد تم إطلاق المرحلة الأولى من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والخدمات المصرفية عبر الموبايل، ومن المقرر أن يتم خلال أيام إطلاق المرحلة الثانية من هذه الخدمات لتسهيل إنجاز وإتمام الخدمات المصرفية للعميل من خلال الهاتف المحمول.

** تتمتعون بخبرة مصرفية كبيرة وهو ما ينعكس فى دوركم المتميز بالقطاع المصرفى المصرى، لذا نود إلقاء الضوء على أبرز المحطات فى حياتكم المهنية؟

*أعمل فى القطاع المصرفى منذ 32 عامًا، وحظيت بخبرة مصرفية متنوعة، حيث بدأت عملى فى البنك المصرى الأمريكى ثم البنك العربى، كما التحقت أيضًا للعمل فى American Express  وكذلك ABC، وشاركت فى تطوير القطاع المصرفى وبنوك القطاع العام خلال فترة عملى فى البنك المركزى المصرى فى الفترة من عام 2004 حتى 2005.

**وما هى الدوافع التى تحفز البنوك العربية بشكل عام ومصرفكم بشكل خاص على التواجد فى السوق المصرفى المصرى؟

**البنوك العربية لديها خطط توسعية طموحة ورغبة فى النمو بالسوق المصرى لكبر حجمه وكثرة العملاء به، والاستراتيجية المعتمدة لبنك أبوظبى التجارى، ترتكز على النمو والتوسع فى السوق الإماراتى فقط، باستثناء السوق المصرى الذى نسعى للتوسع والتواجد به، فخطة البنك وفقًا لاستراتيجيته الخماسية 2020/2025 ترتكز على زيادة تواجده فى القطاع المصرفى المصرى، لكونه سوق واعد وجاذب للاستثمار.

**وماذا عن أبرز ملامح استراتيجيتكم خلال العام الحالى 2021؟

*ترتكز استراتيجية أبو ظبى التجارى - مصر على 5 محاور أساسية، وهى تحقيق النمو من خلال استغلال الفرص المتاحة فى الأسواق المحلية، والاستدامة عبر تنمية قاعدة الودائع، وتحقيق أعلى درجات الجودة والكفاءة فى كل ما يقدمه من منتجات مالية وخدمات مصرفية، والتعامل مع المخاطر التى يتعرض لها البنك وفقًا لاستراتيجية واضحة المعالم، بالإضافة إلى جذب وتطوير والاحتفاظ بأفضل الكفاءات المتاحة من الموظفين وتحفيزهم لتحقيق أعلى مستويات الأداء بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للبنك.

ونستهدف أن يكون البنك الأكثر تفضيلًا فى مصر، عبر تقديم حلول مصرفية متطورة وآمنة للعملاء، وقيادة طفرة التطور الرقمى مع التركيز القوى على الاستدامة والنزاهة، كما يتبنى البنك عددًا من الأهداف الاستراتيجية لتحقيق النمو السريع فى السوق عن طريق الاستمرار فى تقديم خدماته، بالإضافة إلى تقديم منتجات مبتكرة مختارة بعناية، منها بطاقات الائتمان الجديدة، وخدمات «الكونسيرج»، كما يستهدف تحسين السيولة وتقليل تكلفة التمويل، عبر دعم نمو الحسابات الادخارية والجارية من خلال إطلاق منتجات جديدة، وتعزيز النظم التمويلية المختلفة، وإطلاق حملات وخطط جديدة، بجانب تعزيز قدرات التحصيل عبر تحسين مجالات النظم والعمليات.

وذلك بجانب حرصنا على تطبيق أفضل ممارسات الحوكمة والضوابط، والعمل على تعظيم الاستفادة من موظفى المصرف، من خلال تطوير وتوظيف أفضل الكوادر وتطوير السياسات والإجراءات فى مجال الموارد البشرية بدعم من الحلول التقنية، بالإضافة إلى العمل على توفير فرص للعملاء المصريين للاستثمار فى الأصول المتعددة، بما فى ذلك أسواق المال، والدخل الثابت، علمًا بأن البنك سيدعم نمو عملائه من خلال عملياته التشغيلية فى مصر عبر تقديم خدمات ومنتجات مصرفية استثنائية سيتم الإعلان عنها فى المرحلة المقبلة، حيث نستهدف بناء وتنمية شراكة دائمة مع العملاء، بالإضافة إلى أن نصبح الشريك التجارى الأكثر تفضيلًا وأمانًا للعملاء، وذلك من خلال التركيز بشكل خاص على تلبية متطلباتهم واحتياجاتهم، وتقديم خدمات ومنتجات مبتكرة وذكية وآمنة، ومعاملات نزيهة ومنصفة.

**فى ضوء خططكم التوسعية بالسوق المصرى، هل لديكم نية للاستحواذ على بنوك أخرى؟

*أبو ظبى التجارى - مصر يركز حاليًا على هيكلة البنك السابق الذى تم الاندماج معه، حيث إن الاندماج الرسمى بدأ فى منتصف عام 2019 ، وقد تم اتخاذ قرار بتغيير العلامة التجارية فى فبراير 2020، وهو ما يأتى إيمانًا من البنك الأم بالسوق المصرى، ويعكس رغبته فى الاحتفاظ بالبنك فى السوق المصرى والتوسع به، علمًا بأنه قد تم الانتهاء من تغيير العلامة التجارية فى 30 أغسطس 2020، واستقبل السوق تغيير العلامة التجارية بشكل جيد، وهو ما أكدته نتائج أعماله بدءًا من سبتمبر 2020، حيث إنها اختلفت بصورة كبيرة، وأؤكد أن نتائج أعمال البنك لم تتأثر بتداعيات أزمة كورونا فى العام الماضى.

والنمو الذى يستهدفه بنك أبو ظبى التجارى - مصر فى السوق المصرفى المصرى يعتمد بشكل رئيسى على زيادة حجم الأعمال، وهو ما لا ينفى أنه فى حال ظهور فرص جيدة للاستحواذ، قد يتم مناقشتها مع البنك الأم لمعرفة مدى شهيته لهذا الأمر، ولكن حتى الآن لم نطرح هذا الأمر.

**وكم تبلغ حصة «أبو ظبى التجارى» فى السوق المصرى، وما مستهدفاتكم فى هذا الإطار؟

*تبلغ حصة البنك فى السوق المصرى 0.9 %، ومن المستهدف الوصول بها إلى 3 % فى عام 2025 استنادًا إلى الخطة الخماسية للبنك، حيث يستهدف تحقيق نسب نمو جيدة كل عام، بما لا يقل عن 25 %، علمًا بأن رفع الحصة السوقية يتطلب النمو بنسب أكبر من متوسط السوق، فلو كانت نسب نمو البنوك فى السوق تتراوح بين 12 و20 %، لذا يجب تحقيق نسبة نمو 25 % حتى نتمكن من الحصول على نسبة أكبر من الحصة السوقية فى السوق المصرى.

**جماهيرية البنوك العربية تعد إحدى نقاط الجدل فى السوق المصرفى المصرى، فكم يبلغ حجم محفظة العملاء بالبنك؟ 

*تغيير اسم البنك إلى أبو ظبى التجارى - مصر نجح فى تحقيق صدى جيد لدى العملاء، حيث إن استخدام كلمة أبو ظبى فى اسم البنك كان له مردود إيجابى ومصداقية وتأثير جيد فى السوق فى ضوء العلاقة الطيبة التى تجمع بين مصر والإمارات، فهى تعد بمثابة شريك استراتيجى، كما أن الشعب المصرى يحب الإمارات، وهو ما يعكس أن كون هوية البنك إماراتية أمر من شأنه دعم ثقة العملاء فى البنك. 

وتضم محفظة العملاء 100 ألف عميل، منهم 300 عميل فى محفظة الشركات، ومن المستهدف الوصول إلى مليون عميل خلال 5 سنوات، وسيتم التركيز على الخدمات المصرفية الرقمية، تماشيًا مع التوجه العالمى فى هذا الإطار، حيث ظهرت الحاجة إلى التحول الرقمى والشمول المالى بصورة كبيرة خلال الآونة الأخيرة.

**وكم تبلغ المحفظة الائتمانية فى البنك؟

*يقدر إجمالى الائتمان فى بنك أبوظبى التجارى مصر بنحو 18 مليار جنيه تتضمن محفظة التوريق، وتبلغ محفظة الشركات فى البنك نحو 11 مليار جنيه، بمعدل نمو 59 % خلال عام 2020، فى حين تقدر قيمة محفظة الصغيرة والمتوسطة بنحو مليار جنيه، وتبلغ محفظة التجزئة المصرفية نحو 6 مليارات جنيه بمعدل نمو 22 % خلال العام 2020.

**وماذا عن خطط مصرفكم على صعيد الانتشار الجغرافى بكافة المحافظات لخدمة شريحة أكبر من العملاء؟

*أبوظبى التجارى -مصر لديه شبكة كبيرة من الفروع تضم 47 فرعًا منتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، لذا فإن خططه فى زيادة رقعة الانتشار الجغرافى خلال الفترة المقبلة لن تكون بزيادة عدد الفروع، بل ستكون من خلال الاستثمار فى التحول الرقمى، حيث يعتمد البنك على خطة ثلاثية خاصة بالخدمات البنكية الرقمية، والتى يستهدف تنفيذها خلال 3 سنوات، وتركز هذه الخطة على التوسع فى خدمات التكنولوجيا المالية، أكثر من التوسع فى الفروع، خاصة أن هناك اتجاهًا عامًا نحو الخدمات الرقمية، كما يمتلك البنك خططًا توسعية طموحة بالسوق المصرى خلال الفترة المقبلة، تتناسب مع مكانة مجموعة بنك أبوظبى التجارى، وهذه الخطة تتسم بمراعاة تحقيق النمو المستدام مع ضمان تحسين نسبة التكلفة إلى الدخل، وكذلك فهم وإدراك العلامة التجارية الجديدة «ADCB » عبر خطوات زيادة الوعى بها.

ويستهدف البنك تعزيز عمليات الرقمنة باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية لتحسين تجربة العملاء، عبر تقديم خدمات ومنتجات رقمية جديدة مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول، وماكينات إيداع النقود والشيكات، فضلًا عن إطلاق منصة الخدمات المصرفية للشركات عبر الإنترنت لتمويل العمليات التجارية الحالية ومنتجات إدارة النقد الجديدة والحالية، بجانب تصميم وتنفيذ عمليات تركز على توفير تجربة خدمة سلسة للعملاء من البداية للنهاية، وتطوير البنية التكنولوجية لتطبيق المزيد من الأنظمة الجديدة للقطاعات المختلفة، وبناء وتنفيذ ميكنة الأعمال لجميع أقسام البنك الداخلية وخدمة العملاء، علمًا بأنه قد تم إطلاق المرحلة الأولى من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والخدمات المصرفية عبر الموبايل وقريبًا سوف يتم إطلاق المرحلة الثانية من هذه الخدمات لتسهيل إنجاز وإتمام الخدمات المصرفية للعميل من خلال الهاتف المحمول.

**وما التجارب الناجحة التى تستندون إليها فى اختيار النظم التشغيلية للبنية التكنولوجية للبنك؟

*«أبو ظبى التجارى مصر» يعتمد بشكل أساسى فى النظم التشغيلية للبنية التكنولوجية على قوة المجموعة، وذلك استنادًا على إنجازات البنك الأم فى مجال الخدمات المصرفية الرقمية، حيث إن مجموعة بنك أبوظبى التجارى حصلت على العديد من الجوائز العالمية فى هذا الإطار، على رأسها جائزة «أفضل بنك للخدمات المصرفية الإلكترونية» من جلوبال فاينانس، فضلًا عن حصده عدة جوائز كأفضل بنك للحلول الرقمية على مستوى العالم.

**وماذا عن خططكم الخاصة بإطلاق بنك رقمى وفروع ذكية؟

*إطلاق بنك رقمى أمر غير مطروح على أجندة بنك أبوظبى التجارى - مصر خلال هذه الفترة، وهو ما لا ينفى استهدافه إطلاق فروع ذكية، وهو ما يتجسد فى استراتيجيته الثلاثية، ونأمل أن نكون سباقين فى ذلك من خلال تقديم خدمات ذكية لعملائنا فى فروع البنك المختلفة، ليتفرد البنك ببعض الخدمات، حيث نركز بشكل أساسى على التفرد بجودة الخدمة التى يتم تقديمها لعملائنا، فمعظم البنوك تقدم نفس الخدمات، لذا فإن ما يميز بنك عن آخر هو مستوى الخدمة المقدمة.

**وما الذى يتضمنه طرح المرحلة الأولى من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والخدمات المصرفية عبر الموبايل، وما الذى تعتزمون تقديمه فى المرحلة الثانية؟

*تضمنت المرحلة الأولى من الخدمات المصرفية عبرالإنترنت والخدمات المصرفية عبر الموبايل طرح الخدمة للعملاء، التى تتيح إمكانية الاطلاع على الحساب البنكى للعميل من أى مكان، فى حين ستتضمن المرحلة الثانية التى سيتم إطلاقها خلال الشهر الحالى إمكانية اتمام العمليات المصرفية والتحويلات البنكية من خلال هذه الخدمات الإلكترونية، ليكون العميل بذلك قادرًا على إجراء التحويلات بين حساباته داخل البنك، وكذلك من حسابه إلى أى حساب آخر سواء داخل مصر أو خارجها، كما أن هذه الخدمات ستتيح للعميل إمكانية ربط الودائع، وشراء الشهادات.

**وماذا عن مستهدفاتكم الربحية خلال العام الحالى 2021؟

*نستهدف زيادة بأرباح بنك أبو ظبى التجارى - مصر إلى ما لا يقل عن 25 % خلال عام 2021، علمًا بأنه قد حقق أرباحًا تقدر بقيمة 430 مليون جنيه فى عام 2019، فى حين بلغت قيمة الأرباح بنهاية 2020 نحو 500 مليون جنيه بنسبة نمو 14 % فى صافى الربح، ومصرفنا من البنوك القليلة التى نجحت فى تحقيق نسبة نمو فى الأرباح فى 30 سبتمبر 2020.

**وما هى الركائز التى استند عليها البنك لتحقيق هذه النجاحات؟

*البنك يتسم بحجمه الصغير فى السوق، وهو ما دعم نجاحه فى تحقيق نسب نمو أسرع، فضلًا عن سعيه طوال الفترة الماضية للعمل بكامل الطاقة التشغيلية، ولذلك لم يتأثر بتداعيات جائحة كورونا، وهنا أود التأكيد على أن مصرفنا يسعى دائمًا إلى إيجاد الفرص من التحديات.

**وكم يبلغ إجمالى أصول البنك؟

*تحتل مجموعة بنك أبوظبى التجارى المرتبة الخامسة كأكبر كيان مصرفى خليجى بمجموع أصول يُقدر بنحو 1.75 تريليون جنيه أى ما يعادل 405 مليارات درهم تقريبًا .

**فى ضوء توجهكم ليكون بنك أبوظبى التجارى - مصر من أوائل البنوك فى السوق المصرفى المصرى، هل تعتزمون إعادة هيكلة الكيان وإضافة إدارات جديدة؟

*قمنا بإجراء إعادة هيكلة للبنك خلال العام الماضى وتضمنت كافة الإدارات بما فيها إدارة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتم استقدام كوادر وخبرات جديدة، حيث تم تعيين حوالى 150 موظفًا فى إدارات مختلفة، وكذلك تم إضافة إدارات جديدة أبرزها إدارة الخدمات المصرفية الرقمية، وإدارة مخاطر الائتمان.

**وكم تبلغ حصة أذونات الخزانة والسندات الحكومية فى البنك؟

*تستحوذ أذونات الخزانة والسندات الحكومية على نسبة 50 % من أصول بنك أبوظبى التجارى - مصر.

**وماذا عن حجم مشاركتكم فى المشروعات القومية التى تنفذها الدولة المصرية؟

*بنك أبوظبى التجارى الدولى يشارك بقوة فى دعم وتمويل المشروعات القومية من خلال قطاعات عديدة، وذلك بهدف دفع عجلة التنمية وتوفير الموارد المطلوبة لاستكمال مخططات القيادة السياسية، كما أن المشاركة فى هذه المشروعات من شأنه زيادة ربحية البنك.

**وإلى أى مدى ترى أن قانون البنوك يلعب دورًا فى حماية حقوق العملاء؟ وماذا عن نقاط القوة التى تدفع بكم فى القانون الجديد؟

*قانون البنوك الجديد يواكب أفضل الممارسات فى العالم، ومن المتوقع أن يحدث نقلة نوعية لدى القطاع المصرفى المصرى، خاصة أنه يراعى كافة المعايير والممارسات الدولية، وهو الأمر الذى من شأنه تعزيز خطط الدولة نحو التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة وأداء الجهاز المصرفى، كما أنه من شأنه مساندة البنك المركزى والبنوك فى استكمال الإصلاح وتقوية الهيكل المالى للبنوك وزيادة رؤوس أموالها، وخلق كيانات قوية قادرة على مساندة الدولة فى تحقيق التنمية، وقانون البنوك الجديد يهدف لتقوية نظم الحوكمة وزيادة الملاءة المالية وتعزيز السيولة فى الجهاز المصرفى، وآلية اختيار أعضاء مجالس إدارات البنوك، وكذلك يساهم فى حماية المستهلك ومنع الاحتكار، كما أنه أدرج بابًا كاملًا عن البنوك الرقمية وهو من أهم النصوص لضمان تحسين نظم الدفع والشمول المالى، بجانب إقراره رفع الحد الأدنى لرؤوس أموال البنوك من 500 مليون جنيه إلى 5 مليارات جنيه، بهدف تحقيق الاستقرار للجهاز المصرفى وتحقيق أهداف الشمول المالي. 

**وماذا عن خطط مصرفكم لحماية حقوق العملاء فى ضوء محددات قانون البنوك الجديد؟

*بنك أبوظبى التجارى - مصر لديه إدارة متخصصة فى حماية حقوق العملاء، لمتابعة أى شكوى أو مشكلة، ومصرفنا نجح فى الوصول إلى إرضاء العميل بفضل الجهود المبذولة فى هذا الإطار، وهو ما تؤكده الاستبيانات الخاصة بقياس مستوى رضاء العملاء التى نقوم بها بشكل دورى، وكذلك يقوم البنك باستبيان خاص لقياس مدى رضا الموظفين.