تتوقع شركة "نيسان موتور" (Nissan Motor Co) تكبّد خسائر تشغيلية بقيمة 275 مليار ين (1.8 مليار دولار) خلال العام المالي المنتهي في مارس 2026، مع استمرار تنفيذ خطة صارمة لخفض التكاليف وإنقاذ أوضاعها المالية المتدهورة.
أول توقع رسمي منذ بداية الأزمة
يمثل هذا الإعلان أول توقع رسمي للشركة منذ امتناعها عن تقديم توجيهات للأرباح في وقت سابق من العام، وسط حالة من الضبابية بشأن الأداء المالي.
وأشارت "نيسان" إلى أن خسائرها خلال النصف الأول من العام (أبريل – سبتمبر) بلغت 30 مليار ين فقط، وهي نتيجة أفضل من تقديراتها السابقة التي توقعت فيها خسائر قدرها 180 مليار ين.
أزمة هي الأشد منذ عقدين
قال الرئيس المالي جيريمي بابين، في مؤتمر صحفي عقد الخميس، إن الشركة "تواجه تحديات خارجية متزايدة"، مضيفاً أن "نيسان تمر بأصعب أزمة مالية منذ أكثر من 20 عاماً، منذ أن أنقذتها شركة رينو من حافة الإفلاس".
وتعاني "نيسان" من تراجع حاد في الأرباح وارتفاع مستويات الدين، نتيجة اضطرابات إدارية وضعف في محفظة الطرازات، فضلاً عن هبوط المبيعات في السوقين الأمريكية والصينية.
خطة إنقاذ تتضمن تقليص الإنتاج والوظائف
كان الرئيس التنفيذي إيفان إسبينوزا قد أعلن في وقت سابق من العام عن خطة لإعادة الهيكلة تشمل:
خفض 20 ألف وظيفة عالمياً.
تقليص مواقع الإنتاج من 17 إلى 10 فقط.
نقل إنتاج مصنع “سيفاك” في المكسيك إلى مجمع “أغواسكاليينتس” قبل نهاية العام المالي الحالي.
إغلاق مصنع “أوباما” الرئيسي في اليابان بحلول مارس 2028.
محللون: التحسن "مؤقت"
يرى المحلل تاتسو يوشيدا من بلومبرغ إنتليجنس أن انخفاض الخسائر الفصلية لا يعكس تحسناً حقيقياً في الأداء التشغيلي، مشيراً إلى أن النتائج جاءت مدعومة بـ"تكاليف لمرة واحدة وعوامل مؤقتة".
كما أوضح بابين أن التراجع في الخسائر يعود إلى "عوامل استثنائية وتأجيل تكاليف"، بما في ذلك الالتزامات التنظيمية الخاصة بالانبعاثات في الولايات المتحدة.
تفاصيل إضافية في نوفمبر
رفضت "نيسان" الإفصاح عن حجم تكاليف إعادة الهيكلة أو التوقعات النهائية للأرباح والخسائر الصافية السنوية، مؤكدة أنها ستكشف المزيد من التفاصيل في السادس من نوفمبر المقبل تزامناً مع إعلان نتائجها المالية الكاملة.
تابعوا آخر أخبار العقارية على نبض