القابضة ADQ تسعى للحصول على قرض بنحو مليار دولار لتمويل صفقة لويس دريفوس


الاربعاء 18 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

تسعى الشركة القابضة ADQ المملوكة للحكومة في أبوظبي للحصول على قرض بنحو مليار دولار، حيث تتفاوض مع بنوك لتمويل صفقة استحواذها على حصة 45% في شركة تجارة السلع لويس دريفوس، العائلية والمملوكة للمليارديرة السويسرية مارجريتا لويس دريفوس.

تشمل مفاوضات القابضة ADQ بنوكا في أبوظبي وبنوكا أوروبية للحصول على قرض بما يصل إلى نحو مليار دولار لدعم الاستحواذ، ولاتزال الأطراف تناقش نوع القرض المقترح، بحسب مصادر وصفتها رويترز بأنها مطلعة على الأمر.

كانت القابضة ADQ أعلنت أنها أبرمت اتفاقا للاستحواذ على حصة غير مباشرة في لويس دريفوس فيما سيصبح أول استثمار خارجي في شركة تجارة السلع المملوكة لعائلة في تاريخها الممتد منذ 169 عاما.

لم يتم الإفصاح عن سعر الاستحواذ لكن لويس دريفوس قالت الأسبوع الماضي إن ما لا يقل عن 800 مليون دولار من الصفقة ستستخدم لإعادة سداد قرض للشركة قيمته مليار دولار.

سيغطي القرض نحو 70% إلى 90% من قيمة الاستحواذ على لويس دريفوس، مرجحا أن يكون التمويل عبر تسهيلات دين تقدمها مجموعة مختارة من المقرضين الذين تربطهم علاقات وثيقة بالمقترض.

وقعت "لويس دريفوس" - مقرها هولندا - اتفاقية توريد تجارية طويلة المدى مع القابضة ADQ لبيع السلع الزراعية للإمارات، في إطار الصفقة.

سجلت لويس دريفوس خلال النصف الأول من عام 2020 صافي مبيعات بقيمة 16.3 مليار دولار، وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 634 مليون دولار.

استحوذت القابضة ADQ مؤخرًا على حصة 22% في شركة أرامكس التي تتخذ من دبي مقراً لها.

أطلقت القابضة عددا من صناديق الاستثمار، ودشنت شركة جديدة "سلال" في إمارة أبوظبي بهدف تنويع مصادر المنتجات الغذائية، وتحفيز نشاط الأغذية الزراعية والمصنّعة محليًا.

قدمت الشركة القابضة العامة "صناعات"، التابعة لـ القابضة ADQ مؤخرا عرضا لرفع حصتها في مجموعة أغذية من خلال صفقة تبلغ قيمتها 450 مليون درهم 122.5 مليون دولار.

تأسست القابضة التي تتخذ من إمارة أبوظبي مقراً لها في عام 2018، كشركة مساهمة عامة. وتمتلك الشركة محفظة واسعة تضم عدداً من المؤسسات الكبرى، في عدد من القطاعات الاقتصادية الرئيسية على مستوى الإمارة، بما في ذلك المرافق والسياحة والضيافة والطيران والنقل والخدمات اللوجستية والصناعات والعقارات والإعلام والرعاية الصحية والأغذية والزراعة والخدمات المالية.

تعد لويس دريفوس واحدة من أكبر أربع شركات عالمية لتجارة السلع، وذلك إلى جانب أرتشر دانيلز ميدلاند وبونجي وكارجيل.