4 بدائل لاستثمار الأموال بعد خفض سعر الفائدة 4% خلال 11 شهرا


السبت 14 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً

شهدت أسعار الفائدة خلال العام الجاري، تراجعًا كبيرًا بدافع تراجع معدلات التضخم وتوجهات البنك المركزي لتبني سياسات تحفيز الاقتصاد المصري.

وقرر البنك المركزي، الخميس، خفض سعر الفائدة بواقع 0.5% للمرة الثانية خلال شهرين، وهو ما يأتى بعد أكبر خفض لسعر الفائدة قامت به لجنة السياسات النقدية فى مارس 2020 بواقع 3% دفعة واحدة، ما يعنى إجمالى نسبة تراجع سعر الفائدة حتى الآن بلغ 4%.

وارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر للشهر الثاني على التوالي، ليسجل 4.5% في أكتوبر الماضي، مقارنة بـ3.7% في سبتمبر، و3.4% في أغسطس، وجاء ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام، مدفوعا بارتفاع المساهمة السنوية للسلع الغذائية بشكل أساسي، بالإضافة إلى مساهمة السلع والخدمات المحدد أسعارها إدارياً، ولكن بدرجة أقل في أكتوبر.

ويأتي ذلك في ظل استمرار ارتفاع المعدل السنوي لتضخم السلع الغذائية للشهر الثاني على التوالي، على الرغم من استمرار تسجيله معدلات سالبة، وفي الوقت ذاته، ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي الى 3.9% في أكتوبر، مقارنة بـ3.3% في سبتمبر 2020، من 0.8% في أغسطس، والذي جاء وفقاً للتوقعات، بسبب التأثير السلبي لفترة الأساس.

ويسعى أصحاب المدخرات إلى إيجاد بدائل أخرى للاستثمار فيها، يكون العائد منها أفضل من إيداع تلك المدخرات في البنوك، حيث نمت ودائع المصريين بالبنوك لتسجل 3.931 تريليون جنيه بنهاية أبريل 2019، مقابل 802.35 مليار فى الشهر ذاته من عام 2009، بنسبة نمو بلغت 309% خلال السنوات العشر الماضية، وبلغت ودائع القطاع المصرفى المصرى بنهاية أبريل 2019 ما يقرب من 3.931 تريليون جنيه، مقابل 802.355 مليار جنيه بنهاية نفس الفترة من عام 2009 بنسبة نمو %309، وقيمة زيادة وصلت بحجم الودائع لمعدلات قياسية.

وفى هذا التقرير أبرز القطاعات التي يمكن الاستثمار فيها بعد خفض سعر الفائدة خلال  11شهرًا بقيمة 4%.

1- البورصة:

أغلب المصريين لا يمتلكون ثقافة الاستثمار فى البورصة وأوراق المال، ولكن هذا الاستثمار كما وصفه الخبير الاقتصادي بلال شعيب، يعتبر استثمارًا لمن يحبون المخاطرة، ولمن لهم خبرة الاستثمار في أسواق المال من قبل، موضحًا أن الاستثمار في الأسهم بالبورصة المصرية يعد أحد أبرز طرق الاستثمار أمامهم، خاصة في ظل التوقعات باستمرار الأداء القوي للبورصة.

2 - الذهب:

أولى القطاعات التى يمكن الاستثمار فيها هى شراء الذهب، بحسب ما قاله "شعيب"، الذى أكد أن الاستثمار في الذهب سيكون من أجل الاحتفاظ بقيمة هذه النقود أكثر منها، فهو استثمار يستهدف الربح، خاصة في ظل التوقعات بارتفاع محدود لأسعار الذهب واستقرار أسعار الدولار أمام الجنيه نسبيا خلال العام الجاري.

وذكر أن الاستثمار فى الذهب يتم عن طريق شراء سبائك ذهبية، ولا يتم شراء الذهب بالجرام لأن هناك إمكانية للخسارة فى المصنعية.

3- أذونات الخزانة

أذونات الخزانة هي إحدى أدوات الدين الحكومية والتي تصدر لحاملها ولآجال تتراوح من ثلاثة أشهر إلى 12 شهرًا، كما أنها بمثابة ديْن قصير الأجل تم دعمه من قبل إدارة الخزانة العامة بالحكومة المصرية ويتم التعامل بها في أسواق المال الثانوية والتداول عليها يتم بالبيع أو بالشراء، حيث تتميز أذون الخزانة بأنها أدوات مالية منخفضة المخاطر يتم التصرف فيها دون أن يتعرض حاملها لأي نوع من الخسائر الرأسمالية.

وتقوم الحكومة باستخدام جميع الأموال المتبقية من بيع الأذونات لتمويل العديد من المشاريع العامة مثل بناء المدارس والطرق السريعة، وقد استمرت الحكومة المصرية في طرح العديد من أذونات الخزانة لتمويل عجز الموازنة العامة الذي بلغ 370 مليار جنيه في موازنة عام 2020.

4 - العقارات

السوق العقارى المصرى من أبرز الأسواق نموا فى العالم، خاصة وأن أغلب السكان فى مصر من الشباب الذين يحتاجون إلى مساكن، وأيضًا فى ظل الاعتقاد السائد لدى الشعب المصرى بأن العقارات من أهم وسائل حفظ قيمة النقود في حالة الاحتفاظ بها أو استثمارها.