المهندس عصام ناصف: 90% نسبة تنفيذ شبكة المرافق والبنية التحتية بالمرحلة الأولى بـ"مستقبل سيتي"


الاثنين 09 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

نجحت شركة المستقبل للتنمية العمرانية خلال السنوات القليلة الماضية في إرساء فكر المطور العام، واستطاعت جذب مجموعة من أكبر وأهم المطورين في مصر بـ “مستقبل سيتي»، استنادًا إلى الفلسفة والاستراتيجية التي تتبعها لتحقيق طفرة كبيرة بشرق القاهرة على وجه العموم وبمشروعها الفريد من نوعه على وجه الخصوص.

المهندس عصام ناصف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المستقبل للتنمية العمرانية، أكد أنه يشعر بالتفاؤل والفخر من وجود قيادة سياسية على قدر عالٍ من الوعي والثقة بأن قطاع التشييد والبناء عامة والقطاع العقاري خاصة هما قاطرة النمو الاقتصادي.

وأشار في حواره مع “العقارية” إلى أن ما تشهده البلاد من معدلات تنمية عمرانية غير مسبوقة في مختلف أرجاء البلاد ينبأ بأن السوق العقاري المصري في طريقه إلى تحقيق انطلاقة كبرى خلال الأعوام القليلة المقبلة.

وقال: إن القدرات المالية لشركة المستقبل وكذلك الخبرات الكبيرة المتوافرة بمجلس إدارة الشركة ساهمت في إنجاح تجربة المطور العام، خاصة فيما يتعلق بحرصهم على منح إدارة الشركة كل الصلاحيات الكاملة في سياسات التطوير لأراضي المدينة، لا سيما عند ترفيق الأراضي وطرحها للمطورين المتميزين، وكذلك إدارة السيولة باحترافية دون اللجوء للاقتراض من البنوك، كما ساهم في هذه النجاحات أيضًا احترافية الإدارة وقدراتها على اكتساب ثقة المطورين وأيضًا ثقة الدولة.

وأوضح أن خطة الشركة ترتكز خلال هذه الفترة على محورين أساسيين، أولهما هو الانتهاء من شبكة المرافق والبنية التحتية بالمرحلة الأولي خاصة مع قرب بدء تسليم أول المشروعات بالحي الأول بالمرحلة الأولي نهاية العام الجاري.

وأكد أن المحور الثاني يتمثل في الشريان التجاري الترفيهي بقلب المدينة والممتد على طول 11 كيلومترًا والذي يربط مراحل المشروع الخمس ببعضها البعض، والذي يمر من خلال عدد من مشروعات مطوري مستقبل سيتي ما يمثل قيمة مضافة وخدمة مهمة تقدمها شركة المستقبل لجميع المطورين، وكذلك الممر التجاري للمشروع حيث تضم المرحلة الأولى منه كل الخدمات التي يحتاج إليها قاطنو هذه المدينة، من نادٍ اجتماعي، ومدارس، ومنطقة إدارية، بجانب أنشطة متعددة الاستخدامات Mixed use بطول كيلومتر تقريبًا، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء مؤخرًا من التصميمات الخاصة بهذا الممر وبدء التعاقد علي الترويج له مع أكبر إحدى الشركات العالمية المتخصصة.

بداية.. ماذا عن توقعاتكم للسوق العقارية المصرية خلال الأعوام المقبلة في ظل النهضة العمرانية التي يقوم بها الرئيس السيسي؟

- نحن على يقين بأن السوق العقارية المصرية تتجه نحو الانطلاق خلال الأعوام المقبلة، فما تشهده البلاد من معدلات تنمية عمرانية غير مسبوقة في مختلف أرجاء البلاد لابد أن يجعلنا نشعر بالتفاؤل والفخر أيضًا، من وجود قيادة سياسية على قدر عالٍ من الوعي والثقة بأن قطاع التشييد والبناء بوجه عام والقطاع العقاري على وجه التحديد هما قاطرة النمو الاقتصادي بكل تأكيد.

وإطلاق الدولة للعديد من المبادرات والسياسات التحفيزية من أجل عودة الرواج من جديد للسوق العقارية كإطلاق مبادرة البنك المركزي؛ لدعم التمويل العقاري لشريحة متوسطي الدخل، فضلًا عن خفض أسعار الفائدة بنسب كبيرة لتشجيع حائزي الفوائض المالية على الاستثمار في الأصول العقارية وكذلك أن الدولة بصدد إصدار قرار بتأجيل سداد الاقساط المستحقة على الأراضي المخصصة للشراكة مع القطاع الخاص لمدة عام كامل، يؤكد دعم الدولة للقطاع بوجه عام والمطورين على وجه الخصوص، فكل هذه مؤشرات تؤكد أن القطاع سيشهد انطلاقة جديدة للقطاع العقاري خلال السنوات المقبلة.

وهل ساهمت العاصمة الإدارية الجديدة في إحداث حالة حراك بمنطقة شرق القاهرة ومدى تأثير ذلك على مستقبل سيتي؟

- في الحقيقة، وعلى ضوء المستجدات والمتغيرات الإيجابية التي طرأت على المنطقة المحيطة بـ مستقبل سيتي، ومنها خلق تجمعات عملاقة مجاورة والتي أبرزها العاصمة الإدارية الجديدة وتخطيط وتنفيذ محاور شبكة طرق قومية تخدم المنطقة بأكملها، فقد استفادت مستقبل سيتي من هذه المستجدات بكل تأكيد؛ حيث أصبح الوصول لجميع المشروعات في مناطق شرق القاهرة ميسرًا للغاية نظرًا لشبكة الطرق العملاقة التي تم تنفيذها بهذه المنطقة، وبالأخص مستقبل سيتي.

وبالنسبة لشبكة الطرق التي تحيط بمدينة مستقبل سيتي فيحدها شمالًا طريق القاهرة السويس، والطريق الدائري الإقليمي شرقًا، وغربًا الطريق الدائري الأوسطي، وجنوبًا طريق جنوب المستقبل بطول 11 كيلو، وهو الطريق الفاصل بين مستقبل سيتي والعاصمة الإدارية ومدينة محمد بن زايد؛ حيث تقع مستقبل سيتي على واجهة مشتركة مع هذه المشروعات بوصفها أهم وأضخم المشروعات الجاري العمل بها في شرق القاهرة، وكذا طريق الروبيكى أيضًا.

وما أهم المميزات التي تتفرد بها مستقبل سيتي عن غيرها؟

- في الواقع تعمل شركة المستقبل على أن يكون مستقبل سيتي واحداً من كبري المدن الذكية في مصر حيث نعمل على تضمين المدينة مجموعة متنوعة من أنظمة التحكم التقني التي تتيح لقاطنيها التحكم في نظم الخدمات الذكية جميعها من خلال الموبايل وباقي الأجهزة الإلكترونية، ومنها الاطلاع على مواعيد وأماكن ووسائل المواصلات العامة.

هذا وسيتم إنشاء محطة أمام البوابة الرئيسية لكل كمبوند في المدينة، بالإضافة إلى أنه تم دراسة إنشاء مسارات للدراجات دون أن تتداخل أو تتعارض مع مسارات السيارات حفاظًا على أمان وسلامة راكبيها.

وكذلك يتم تنفيذ عدد من الأنظمة الذكية داخل المدينة مثل استخدام أنظمة ذكية للري بما يسمح بالتحكم من خلال المحابس الفرعية في أوقات الري بغرض توفير المياه وتحسين كفاءة استخدام المياه لري الحدائق والمساحات الخضراء ومع المراقبة والتحكم من خلال غرفة التحكم الرئيسية، والتحكم في شبكة إنارة الطرق، وذلك طبقًا لتغير مستوى الضوء (نهار/ليل)، ونظام الإذاعة الداخلية الذى تم تصميمه لعمل إعلانات/نداءات/أية تنويهات أو لتشغيل الموسيقى في مناطق الخدمات والحدائق العامة، وأكشاك المعلومات الإلكترونية لتزويد السكان والضيوف بالمساعدة أينما احتاجوا إلى مساعدة أو توجيه وتتحكم في هذه الأنظمة جميعها إدارة المدينة من خلال غرفة عمليات مركزية بمبنى إدارة المدينة الجاري تنفيذه.

بالإضافة إلى عدادات الكهرباء الذكية التي تقوم بتسجيل استهلاك الطاقة الكهربائية لقاطني مستقبل سيتي وتوصيل هذه المعلومات إلى شركة مستقبل سيتي للطاقة لرصد ومراقبة الأحمال، إلى جانب استخدام عدادات المياه الذكية للتحكم في ضغوط المياه بشبكات التغذية بالمياه باستخدام محابس للتحكم في الضغط لتقليل أو زيادة الضغط، بجانب تتبع أي تسرب في شبكة المياه وتركيب أجهزة استشعار في خزانات مياه الشرب لقياس المعلومات الفيزيائية والكيميائية لنوعية المياه مثل تركيز الكلور بالإضافة الى تحديد مستوى المياه بالخزانات.

وكذلك سيتم تركيب كاميرات داخلية بكل أرجاء مستقبل سيتي لتسهيل رصد ما يحدث في الشوارع والمناطق العامة وتحديد الهوية والمراقبة والكشف والتتبع بغرض مساعدة إدارة المدينة على جمع المعلومات لتحقيق أعلى معدلات الأمن والأمان، واستخدام أنظمة ذكية للتحكم في دخول الأفراد والسيارات لتوفير الأمان لقاطني المدينة، كما أنه سيتم تطبيق نظام إدارة المواقف المخصصة السيارات Parking وإشارات المرور الذكية ITS، وهو نظام لمراقبة حركة المركبات يجمع بين إشارات المرور التقليدية ومجموعة من أجهزة الاستشعار للسيطرة عليها من غرفة التحكم الرئيسية باستخدام الذكاء الاصطناعي لتنظيم وتحديد أولويات حركة مرور السيارات والمشاة عبر المدينة، وكذلك لضمان السيولة المرورية الدائمة بشبكة الطرق الداخلية بالمدينة.

وكل هذه الجهود والخطوات الحثيثة التي نبذلها من جانبنا، إنما هي رسالة عملية من المستقبل لمطوري المرحلة الأولى والمدينة بالكامل، بالتأكيد على سعينا المتواصل بكل ما أوتينا من قوة لتقديم كل أنواع الدعم الممكن لدفع معدلات التنفيذ والبيع داخل مستقبل سيتي من خلال كل الوسائل للنهوض بالمدينة.

دفعت أزمة فيروس كورونا المستجد جميع الشركات العقارية لتغير مخططاتها.. فماذا عن مستهدفات ومخططات شركة المستقبل للتنمية العمرانية؟

- بلا شك كان للتداعيات السلبية لأزمة فيروس COVID-19 المستجد تأثير واضح على كافة القطاعات الاقتصادية، كما ألقت بظلالها على خطط غالبية الشركات العقارية، خاصة بعد تطبيق الحكومة الإجراءات الاحترازية وتخفيض عدد العمالة بالمواقع الإنشائية، فضلًا عن تأثر بعض الأمور الخاصة بتوافر المواد الخام نتيجة تعليق حركة الطيران وغيرها، الأمر الذي دفع الحكومة للاستجابة لمطالب غرفة التطوير العقاري وجمعية رجال الأعمال واتحاد الغرف التجارية، ودراسة الموافقة على تأجيل أقساط الأراضي ومد مراحل تنفيذ المشروعات.

أما على مستوى المستقبل للتنمية العمرانية فكانت الشركة قد وعدت أن يتم الانتهاء من تنفيذ شبكة المرافق والبنية التحتية للمرحلة الأولى البالغ مساحتها 1500 فدان بتكلفة تصل إلى نحو 5.7 مليار جنيه، في 30 يونيو من العام الجاري، إلا أن جائحة كورونا دفعت الشركة لتأجيل مستهدفاتها التي كانت تسعى إلى تحقيقها في النصف الأول من 2020 إلى النصف الثاني من ذات العام، وهو ما يعنى أن تأثير الجائحة يعادل حوالى 6 أشهر، وبعد عودة الحياة إلى طبيعتها نجحت الشركة في الوصول بمعدلات تنفيذ عمليات البنية التحتية إلى 90 % حتى الآن؛ حيث من المتوقع أن يكون مشروع Green Square هو أول مشروع بالمرحلة الأولي يتم الانتهاء من إيصال المرافق المطلوبة له قبل نهاية هذا العام.

إذن كان للإجراءات الاحترازية التي تم تطبيقها بالمواقع الإنشائية جراء أزمة فيروس كورونا المستجد تأثير على معدلات العمل بـ مستقبل سيتي، ومن ثم التأثير على البرامج الزمنية ومواعيد تسليم المشروعات؟

- مستقبل سيتي مثله مثل جميع المشروعات العقارية في مصر التي قامت بتنفيذ الإجراءات الاحترازية التي تم تطبيقها بالمواقع الإنشائية، وهو ما أثر بعض الشيء على معدلات التنفيذ الخاصة بالمشروعات، ولكن لم تتجاوز تلك التأثيرات الـ 6 أشهر على الأكثر، وقد تم تعويض نسب التنفيذ المتأخرة خلال النصف الثاني من العام الجاري، على أن يتم بدء تسليمات المراحل الأولى لبعض المشروعات بالحي الأول بالمرحلة الأولى نهاية العام الجاري، إضافة إلى ذلك فجاري الآن تنفيذ البوابة الرئيسة للمدينة على الطريق الدائري الأوسطي وسيتم الانتهاء من تنفيذها بالكامل وكذلك أعمال اللاند سكيب الخاصة بهذه المنطقة في مارس 2021، كما أنه جاري تنفيذ المبنى الإداري ومبنى إدارة خدمات المدينة S1 ، ولذلك نؤكد أن البرامج الزمنية التي تلتزم بها شركة المستقبل للتنمية العمرانية أمام المطورين لن تتأثر ولن يحدث أي تأخير في مواعيد تسليم المشروعات.

مع قرب انتهاء الأعمال التنفيذية لمرافق المرحلة الأولى بمشروع مستقبل سيتي، متى سيتم البدء في أعمال ترفيق المرحلة الثالثة؟، وهل ستلجأ شركة المستقبل إلى التمويل البنكي لتنفيذ باقي مراحل المشروع؟

- أود أن أوضح أن بعض الأعمال الرئيسية لشبكات المرافق والبنية التحتية التي تم تنفيذها بالمرحلة الأولى ستخدم بشكل غير مباشر المرحلة الثالثة، مثل محطات الكهرباء والمياه وكذلك شبكة الطرق الداخلية بالمدينة، ومع ذلك قمنا بطرح بعض المناقصات التي تخص تنفيذ أعمال شبكة المرافق الفرعية للمرحلة الثالثة وتم اعتماد مبلغ 3 مليارات جنيه لعامي 2020-2021، كما أنه تم التعاقد مع شركة المقاولون العرب لتنفيذ أعمال الطرق للمرحلة الثالثة، وكذلك تنفيذ الكباري المطلوبة بالمرحلة الرابعة بالمدينة وجاري العمل بها بالفعل بالمدينة بإجمالي تكلفة يقدر بنحو 500 مليون جنيه، وذلك في إطار سعى الشركة للانتهاء من توصيل كافة المرافق بالمرحلة الثالثة نهاية 2021.

أما عن اللجوء للاقتراض البنكي، فالمستقبل لم تلجأ حتى الآن إلى هذا الأمر، وليست بحاجة إلى أموال إضافية من المساهمين؛ لأن لديها السيولة الكافية التي تغنيها عن ذلك؛ حيث تم التركيز على عنصر إدارة الموارد الخاصة بالتعاقدات بأفضل صورة ممكنة، وهو ما ظهر على معدلات التنفيذ، أنه خلال الخمس سنوات الماضية تم بالفعل التعاقد على كافة المساحات المخصصة للمشروعات السكنية بالمرحلتين الأولى والثالثة، وكذلك عدد من المشروعات الخدمية (ترفيهية - تعليمية - محطات وقود) إضافة إلى التعاقد على جزء من المشروعات السكنية بالمرحلة الرابعة، وهو ما يعكس حجم الطلب على أراضي مستقبل سيتي خلال السنوات القليلة الماضية.

وماذا عن أهم وأبرز المشروعات الخدمية والترفيهية التي تلبى احتياجات قاطني مستقبل سيتي؟

- نؤمن في المستقبل للتنمية العمرانية، بأن توفير مشروعات خدمية وتجارية وترفيهية بجودة عالمية يمثل قيمة مضافة للمشروع ويساعد الشركات العاملة بالمدينة في تسويق مشروعاتها بكل سهولة ويسر، لذا ارتكزت خطتنا على محورين أساسيين لتطوير المشروعات الخدمية بالمدينة، أولهما المحور التجاري الترفيهي بقلب المدينة الذى وضع المخطط العام له المهندس شهاب مظهر، والممتد على طول 11 كيلو مترًا ويتراوح عرضه بين 200 و300 متر ويربط مراحل المشروع الخمس ببعضها البعض، ويضم على جانبيه الفنادق والمولات والمدارس الدولية والمكتبة العامة والنوادي الصحية والمدينة الترفيهية، ويمر بعدد من مشروعات مطوري مستقبل سيتي بما يمثل قيمة مضافة وخدمة مهمة تقدمها شركة المستقبل لجميع المطورين.

أما المحور الهام الثاني يتمثل في الممر التجاري للمشروع، فتضم المرحلة الأولى منه كل الخدمات التي يحتاج إليها قاطنو هذه المدينة، من نادٍ اجتماعي، ومدارس، ومنطقة إدارية، ويتضمن أنشطة متعددة الاستخدامات Mixed use بطول كيلو متر تقريبًا، ويتكون من طابقين للأنشطة التجارية ومثلهما للأنشطة الإدارية، على أن يبدأ هذا الممر من مدخل المدينة حتى الميدان الرئيسي للمرحلة الأولى، وانتهت الشركة مؤخرًا من التصميمات الأولية للمشروع، وجارٍ التجهيز لتوقيع مذكرة تفاهم لتنفيذه، حيث تتولى المستقبل تطوير المشروع طبقًا للمواصفات التي تتطلبها أشهر العلامات التجارية العالمية، لاسيما أننا قد استعنا بشركة تسويق متخصصة في الأنشطة التجارية لتسويق هذه المحال والمتاجر.

وأود أن أؤكد أن أول المشروعات الخدمية التي ستظهر للنور بالمدينة هي الانتهاء من المراحل الأولي للمبني الإداري لمجمع المدارس الخاص بشركة الربوة للخدمات التعليمية والذي سيتم افتتاحه منتصف العام المقبل تمهيداُ لإستقبال طلابها للعام الدراسي 2021/2022.

كما أود أن أشيد ببروتوكول التعاون الذي أبرمته شركة الأهلي للتنمية العقارية وبين شركة الجيزة الجديدة لإدارة المدارس (LVNG Learning environments) على تطوير مدرستين دوليتين بمشروع “The City Of Odyssia” بالمدينة على مساحة 30 ألف متر مربع وبإجمالي استثمارات 650 مليون جنيه مصري ومن المتوقع أن تفتح المدرستين ابوابهما خلال عام 2023 وأنتهز الفرصة للإشادة بالطفرة التي بدأتها شركة الأهلي للتنمية العقارية «ًصبور» في مشروعاتها المتعددة بالمدينة.

تحرص المستقبل للتنمية العمرانية دائمًا على تذليل كافة العقبات التي تواجه الشركات العقارية بهدف إنجاح مشروعاتها، نود التعرف على جهود شركتكم في دعم المطورين؟

- نحن نحرص على التواصل الدائم مع المطورين العقاريين، وكذا الشركات القائمة على تنفيذ أعمال شبكة المرافق والبنية التحتية بـ مستقبل سيتي، لتذليل كافة العقبات والمشكلات التي قد تواجهها في مواقع العمل في ظل الظروف الحالية، وكما أكدت سابقًا فإن سير العمل ومعدلات تنفيذ المشروعات داخل المدينة يسير حاليًا بصورة طبيعية.

أما عن دعم الشركة للمطورين فسبق وأن تقدم عدد من المطورين بطلبات للحصول على بعض التيسيرات حتى قبل التداعيات السلبية لأزمة كورونا على شركاتهم، وبالفعل تم عقد اجتماعات مع كل شركة للوصول إلى اتفاق يرضى الجميع، ونأمل أن تشهد الفترة القليلة المقبلة تطورات جديدة تلقى بظلالها الإيجابية على الشركات العقارية؛ حيث قامت المستقبل بوضع حلول غير تقليدية من منطلق تفهمها للفترة الراهنة ويجري التفاهم معهم حالياً بشأنها.

وهل من الممكن أن تشهد الفترة المقبلة زيادة نسبة شراكة المستقبل مع المطورين، على غرار ما تفعل وزارة الإسكان مع بعض شركائها من الشركات العقارية؟

- المستقبل تعتبر نفسها شريكًا مع جميع المطورين الموجودين بالمدينة بمجرد توقيع العقود معهم، وتقوم بتقديم جميع التسهيلات التي تساعدهم في إنجاز أعمالهم وتحقيق معدلات نمو مرتفعة بمشروعاتهم، وسبق وأن قررت الشركة تأجيل سداد بعض الأقساط عقب تحرير سعر الصرف وتم مد فترات السداد لآخرين، ويتم التفاوض مع أي مطور نتيجة حدوث تأثير أو متغيرات حدثت بالسوق، نفس الأمر في أزمة فيروس كورونا الحالية نحرص على أن تتجاوز جميع الشركات العاملة في المدينة هذه الأزمة؛ لأن نجاح أي مستثمر في المشروع هو نجاح لشركة المستقبل ومشروع مستقبل سيتي بشكل عام، خاصة أن المستقبل تعتبر نجاح المخطط العام في تطوير المدينة هو الإنجاز الحقيقي وتنمية وتطوير المشروعات داخل المدينة وليس العبرة بالتعاقد علي المزيد من الأراضي.

وما أهم الشركات العاملة بـ مستقبل سيتي وهل هناك طلبات لإقامة مشروعات جديدة بالمدينة؟

- الشركة تعمل بمخطط زمنى مدروس لتطوير المراحل الخمس للمدينة، وتتبع فلسفة واستراتيجية محددة يتم تقييمها كل 6 شهور لدراسة المتغيرات التي تحدث بالسوق، وذلك بعد أن نجحت في التعاقد مع كبار الشركات العقارية العاملة في السوق المصرية، وكذلك خارجه لتنمية وتطوير المشروعات السكنية والتعليمية والخدمية المتميزة بالمرحلتين الأولى والثالثة وجزء من المرحلة الرابعة بالمدينة، وهى شركات الأهلي صبور للتنمية العقارية بمشروعات

Green Square بمساحة 80 فدانًا - L’avenir بمساحة 99 فدانًا - ARIA بمساحة 108 أفدنة)، وشركة أرضك للتطوير العقاري بمشروع (Zizinia El Mostakbal) بمساحة 70 فدانًا، وشركة وادى دجلة للتنمية العقارية بمشروع (Neopolis) بمراحله المختلفة بمساحة 545 فدانًا، وشركة المقاولون العرب بمساحة 101 فدان بخلاف تعاقدات المشروعات التعليمية التي تضم إقامة 4 مدارس دولية مع شركة الربوة للخدمات التعليمية المتكاملة، وإقامة مدرسة مع شركة الخدمات التعليمية المتطورة “سانت فاتيما”، وإقامة محطتي وقود مع شركة “نيو كابيتال للخدمات البترولية”.

أما فيما يتعلق بالمرحلة الثالثة فقد تم الانتهاء من التعاقد على المسطحات السكنية بها، وذلك مع كل من الأهلي صبور للتنمية العقارية بمشروع (The City Of Odyssia) بمساحة 529 فدانًا بنظام الشراكة مع شركة المستقبل، وشركة جراند بلازا للاستثمار العقاري والسياحي بمشروع (La Mirada El Mostakbal)، وشركة مكسيم للاستثمار العقاري بمشروع (The Canyon) بمساحة 190 فدانًا بنظام الشراكة مع شركة المستقبل، وشركة حسن علام العقارية بمشروع (Haptown) بمساحة 246 فدانًا بنظام الشراكة مع شركة المستقبل، وشركة تطوير مصر بمشروع (Bloomfields) بمساحة 414 فدانًا بنظام الشراكة مع شركة المستقبل، وشركة بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية بمشروع (Beta Greens New Cairo) بمساحة 25 فدانًا، ومحطة وقود مع إمارات مصر، ومحطة وقود مع شركة « نيو كايرو “.

وبالنسبة لتعاقدات المرحلة الرابعة فقد تم التعاقد مع شركة بورتو جروب على تطوير مشروع "Golf Porto Cairo) بمساحة 151 فدانًا بنظام الشراكة مع شركة المستقبل، وشركة مصر إيطاليا لتطوير مشروع (Il Bosco Mostakbal City – New Cairo) بمساحة 268 فدان بنظام الشراكة مع شركة المستقبل.

أخيرًا.. ما العوامل التي لابد من توافرها لنجاح تجربة المطور العام؟

- نمط المطور العام يعد حلًا مهمًا للتعامل مع معطيات السوق العقاري في الفترة الراهنة سواء عمليات طرح الأراضي أو تطويرها، لذلك فإن هناك أهمية قصوى لتكرار تجربة المطور العام في مختلف المناطق في مصر.

وأرى أن هناك عدة نقاط لابد من توافرها لإنجاح تجربة المطور العام، والتي يأتي أهمها اختيار الوقت والمكان الصحيحين لبدء التجربة، خاصة أن الدولة تولى اهتمامًا واضحًا لهذا القطاع، بل إن منظومة الإصلاح الاقتصادي ترتكز بشكل أساسي على إحداث نهضة عمرانية متكاملة في مختلف ربوع مصر.

ومن بين أهم عوامل النجاح أيضًا الحرص الدائم على التواصل المستمر مع المطورين كشركاء نجاح من أجل قراءة المشهد العقاري باستمرار؛ لأن دور شركة المستقبل كمطور عام يتمثل في تسهيل مهمة العمل لمختلف المطورين المتعاقدين بالمدينة، ودور المستقبل مع المطورين لا ينتهي عند توقيع عقود تنمية وتطوير الأراضي كما يعتقد البعض، لكنه يبدأ من هذا التوقيت لنعمل دائمًا مع المطورين بروح الفريق الواحد، حتى تصبح مستقبل سيتي أيقونة التطوير في شرق القاهرة.