هل هبوط أسعار النفط يخلق وفرة جديدة؟


الاربعاء 04 سبتمبر 2024 | 04:29 مساءً
النفط
النفط
العقارية

تداول النفط بالقرب من أدنى مستوى في 9 أشهر بعد انهياره بسبب المخاوف من أن الطلب الهش واستعادة الإمدادات من أوبك+ من شأنهما أن يخلقا وفرة جديدة.

وحومت العقود الآجلة لخام برنت، المعيار الدولي، فوق 73 دولارًا للبرميل بعد انهيار بنحو 5% يوم الثلاثاء. لم يتغير غرب تكساس الوسيط كثيراً، بعد أن انخفض إلى أقل من 70 دولاراً لأول مرة منذ أوائل يناير.

أثارت البيانات الاقتصادية المتشائمة من الصين والولايات المتحدة مخاوف بشأن الطلب في أكبر مستهلكين، في حين توقع مسؤول ليبي حل الأزمة التي أوقفت نصف إنتاج البلاد. وعلى الرغم من الكآبة، يبدو أن دول أوبك+ الأخرى مستعدة للمضي قدماً في استعادة الإمدادات في أكتوبر، وفقاً لما ذكرته "بلومبرج".

وقال المحلل في مجموعة يو بي إس إيه جي، جيوفاني ستونوفو، في زيوريخ: "تشير مخاوف الطلب ورد الفعل السلبي لأسعار النفط على الإضافات المحتملة للإمدادات من أوبك+ وليبيا إلى ضعف معنويات السوق، مما يشير إلى أن اللاعبين في السوق لا يريدون رؤية براميل إضافية من أوبك+ في الوقت الحالي".

توقع خبراء التنبؤ بالنفط من جي بي مورغان تشيس وشركاه إلى ستاندرد تشارترد بي إل سي ارتفاعاً إلى 90 دولاراً للبرميل أو أكثر هذا الربع، حيث أدى الطلب الصيفي وتقييد إمدادات أوبك+ إلى استنزاف خزانات التخزين في جميع أنحاء العالم. وبدلاً من ذلك، محت السلعة جميع مكاسب هذا العام.

بدأ ركود يوم الثلاثاء بعد أن أظهرت البيانات من الصين تعثر محركات النمو الاقتصادي الحاسمة، مع انكماش نشاط المصانع للشهر الرابع وانخفاض قيمة مبيعات المساكن الجديدة. أظهر نشاط التصنيع في الولايات المتحدة انكماشاً للشهر الخامس على التوالي.

اشتد الانخفاض بعد أن توقع محافظ البنك المركزي الليبي المخلوع، الصديق الكبير، نهاية الأزمة التي خفضت إنتاج النفط في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا إلى النصف. توقف إنتاج أكثر من 500 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي عندما احتجت السلطات في شرق البلاد على إقالة الكبير من قبل الحكومة التي تتخذ من طرابلس مقرا لها.

ومن المرجح أن يكون بيع يوم الثلاثاء قد تفاقم بسبب المتداولين الخوارزميين الذين يتبعون الاتجاه الهبوطي بشكل متزايد.

وفي الوقت نفسه، يشعر المضاربون بقلق متزايد من أن شركاء ليبيا في منظمة الدول المصدرة للبترول يبدو أنهم عازمون على المضي قدما في اتفاق لاستعادة الإنتاج المتوقف.

وتخطط أوبك+ بقيادة السعودية وروسيا لإضافة 180 ألف برميل يوميا في أكتوبر مع استئناف الإنتاج تدريجيا والذي توقف منذ عام 2022 في محاولة لدعم الأسعار. وقال التحالف إنه قد "يوقف أو يعكس" الزيادة إذا لزم الأمر، لكن المسؤولين أشاروا بشكل خاص إلى أن الزيادة لا تزال على المسار الصحيح.

ويراقب المستثمرون أيضا بيانات الوظائف الشهرية المقرر صدورها يوم الجمعة والتي قد تقدم المزيد من التبصر في مسار بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن خفض أسعار الفائدة. في الشهر الماضي، أظهر تقرير ارتفاع معدل البطالة إلى مستوى أدى إلى إطلاق مؤشر شعبي للركود.

وقالت فاندانا هاري، مؤسسة شركة فاندا إنسايتس: "يبدو أن الأسواق المالية في حالة من الذعر الشديد مع بقاء أسبوعين على اجتماع السياسة "المحوري" الحاسم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي".