تُعتبر صناعة السيارات من الصناعات الاستراتيجية التي تدعم اقتصاديات العديد من الدول حول العالم. ومع تزايد التحديات الاقتصادية الكبرى، بما في ذلك ضعف الطلب وارتفاع أسعار السيارات، تسعى الدول لتخفيف تأثير هذه الاضطرابات الاقتصادية.
صناعة السيارات
في الوقت الذي شهدت فيه دول كبرى مثل كوريا الجنوبية انخفاضًا ملحوظًا في إنتاج السيارات، تسجل الصين تحولًا كبيرًا في صناعة السيارات الكهربائية. فقد شهدت كوريا الجنوبية تراجعًا في إنتاج السيارات بنسبة تزيد عن 17% على أساس سنوي في يوليو، مما يعكس ضعف الطلب المحلي والإضرابات الجزئية في الشركات. وبحسب بيانات الجمعية الكورية للسيارات والتنقل، بلغ إجمالي إنتاج السيارات في كوريا الجنوبية 290,910 وحدات الشهر الماضي، وهو أدنى مستوى منذ أغسطس 2022.
على صعيد آخر، يشهد قطاع السيارات الكهربائية في الصين نموًا سريعًا، مما يؤثر بشكل مباشر على الطلب على الوقود. تشير تقارير إلى أن التحول نحو السيارات الكهربائية في الصين قد يؤدي إلى انخفاض كبير في استهلاك النفط. ووفقًا لتحليل بنك غولدمان ساكس، من المتوقع أن يتباطأ نمو الطلب على النفط في الصين إلى 200 ألف برميل يوميًا هذا العام، نتيجة لتحول البلاد نحو السيارات الكهربائية والغاز الطبيعي.
صناعة السيارات في الصين
في السياق العالمي، حققت صناعة السيارات إيرادات تتجاوز 2.6 تريليون دولار في السنة المنتهية في سبتمبر 2023، حيث تصدرت شركة "فولكس فاغن" القائمة بإيرادات بلغت أكثر من 335 مليار دولار. وتأتي "تويوتا" في المركز الثاني بإيرادات بلغت 296.6 مليار دولار. أما "فورد" و"جنرال موتورز"، فقد جاءتا في المركزين الثالث والرابع بإيرادات 174 و172 مليار دولار على التوالي.
كما شهدت القيمة السوقية لشركات السيارات تغييرات ملحوظة. فبينما تواصل "تسلا" هيمنتها على السوق بقيمة سوقية تتجاوز 802 مليار دولار، دخلت الصين بقوة في قائمة العشرة الكبار بفضل شركة "بي واي دي" التي احتلت المركز الرابع بتقييم 77 مليار دولار. كما تواصل الشركات الألمانية تعزيز موقعها في هذه القائمة، حيث حلت "مرسيدس" و"بي إم دبليو" في المركزين الخامس والسادس على التوالي.
وبهذا، يتضح أن صناعة السيارات العالمية تشهد تغييرات جذرية، حيث تلعب الابتكارات التكنولوجية والتحولات نحو الاستدامة دورًا متزايدًا في تشكيل مشهد السوق.