Cornerstone Development .. فخـامـة المشروعات العقــــــــــــارية


10 مليارات جنيه استثمارات RED .. والمبيعات التعاقدية المستهدفة تتجاوز الـ 14 مليارًا على 8 سنوات

الاثنين 19 اغسطس 2024 | 08:17 مساءً
أشرف بولس
أشرف بولس
صفاء لويس أشرف العمدة

مشاريع شركة كورنر ستونكورنر ستون للتطوير العقاريم. أشرف بولس رئيس مجلس إدارة الشركة:

10 مليارات جنيه استثمارات RED .. والمبيعات التعاقدية المستهدفة تتجاوز الـ 14 مليارًا على 8 سنوات

RED مستقبل سيتي يضم 680 وحدة متنوعة المساحات.. وتسليم أولي مراحله بعد 3 سنوات

Cornerstone تنتهى من الأعمال الخرسانية لـ THE CURVE العاصمة.. و81٪ نسبة المساحات الخضراء

يضم وحدات تجارية ومكاتب إدارية بتصميمات مبتكرة لأول مرة في مصر..ومقام على 10 آلاف متر مربع بارتفاع 3 أدوار

إطلاق مشروع RED مستقبل سيتي على مساحة 60 فدانًا بتصميمات عالمية

فكرة المطور العام اثبتت نجاحها بالسوق .. وضرورة التوسع في تطبيقها

الانتهاء من تســـويق مشـــــروع THE CURVE العاصمة بإجمالي 550 وحدة متنوعة

The Terraces ثاني مشروعات الشركة بالعاصمة مصمم وفق معايير الاستدامة المتكاملة

مشاريع شركة كورنر ستون العقاريةمشاريع شركة كورنر ستون العقارية

في رحاب Cornerstone تتجلى روائع التصميمات العالمية، لترسم لوحة فنية معمارية تتحدى حدود الخيال، وتصبح الخصوصية المطلقة أسلوب حياة، وتُترجم الفخامة إلى تفاصيل مدروسة بدقة تعكس ذوقًا رفيعًا، ومع Cornerstoneتتجاوز حدود العقارات التقليدية وتدخل عالمًا من الرفاهية المصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتك وتطلعاتك، وفي كل مشروع تُجسد Cornerstone رؤيتها الثاقبة في إبداع أيقونات عقارية فريدة تعيد للعمارة المصرية رونقها وتُرسخ مكانتها على خريطة التميز العالمي، ومع Cornerstone، تُصبح الحياة تحفة فنية، وتتحول كل لحظة إلى تجربة استثنائية.

وتخطو Cornerstone خطوات راسخة على درب الابتكار في السوق المصري، حاملةً معها مشاريع استثمارية طموحة وخططًا توسعية واسعة. تسعى هذه المشاريع إلى تجسيد رؤى عمرانية عالمية بأيادٍ مصرية محترفة، مستخدمةً تصاميم عصرية مبتكرة تتوافق مع متطلبات العصر الحديث.

مشاريع شركة كورنر ستون

مشاريع شركة كورنر ستون

ويقف وراء نجاح Cornerstone فكر استثنائي ورؤى ثاقبة للمهندس أشرف بولس، رئيس مجلس إدارة الشركة، الذي يسعى لتقديم كل ما هو متميز في عالم التطوير العقاري على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، وبفضل قيادته الحكيمة أصبحت مشروعات Cornerstone عنوانًا للتميز يحتذي به الكثير من أصحاب الشركات العقارية.

وأكد المهندس أشرف بولس خلال حواره مع «العقارية» أن الشركة أعلنت عن مشروعها الجديد في مستقبل سيتي، الذي يمتد على مساحة 60 فدانًا وتم تصميمه وفق أحدث الأساليب المعمارية العالمية، ويعد خيارًا مثاليًا لراغبي الفخامة والخصوصية في السوق العقاري المصري، مشيرا إلى أن 83 % من المساحة الإجمالية لمشروع RED مخصصة للمسطحات الخضراء، حيث تشكل الفيلات 70 % من مكونات المشروع، بينما تحتل العمارات نسبة 30 %، وجميعها بتصميمات عالمية راقية.

وذكر المهندس أشرف بولس أن الاستثمارات المتوقعة لمشروع RED تصل إلى نحو 10 مليارات جنيه، بينما تستهدف الشركة تحقيق مبيعات تعاقدية تتجاوز 14 مليار جنيه على مدى 8 سنوات، موضحًا أن المشروع يضم 680 وحدة متنوعة المساحات، مع التخطيط لتسليم أولى مراحله بعد 3 سنوات، كما كشف عن انتهاء الشركة من تنفيذ الأعمال الخرسانية في مشروع THE CURVE بالعاصمة الإدارية، مشيرًا إلى أن الشركة نجحت في تسويق المشروع بالكامل بنسبة زيادة عن المستهدفات بنحو 20 %. ولمعرفة مزيد من التفاصيل فإلى نص الحوار ..

.. تتميز شركة Cornerstone بأنها شركة ذات طابع خاص وفريد بالسوق المصري وهذا ينم عن رؤية قياداتها التنفيذية التي تتطلع لتقديم منتج عقاري مميز لذلك نود الاقتراب أكثر لمعرفة مكونات هذه الشخصية التي أسس كيانًا أصبح عنوانًا للفخامة بالسوق العقاري المصري؟

بداية Cornerstone تنتهج فكرًا مختلفًا في منظومة التطوير العقاري منذ الوهلة الأولي لها، وهذا نتيجة للخبرات التي امتلكها وسابقة الأعمال التي اتميز بها سواء داخليًا وخارجيًا، بخلاف التاريخ الكبير الذي انتمى إليه، في ظل الخبرات التي اكتسبتها من والدي المهندس محب بولس وهو من كبار المهندسين الاستشاريين الذين حققوا بصمات كبيرة في الأسواق المصرية والعربية والخليجية على مدار سنوات طوال، وتحديدًا في السوق السعودي بتصميم والإشراف وإقامة العديد من المشروعات بالتعاون مع المهندس حسن أبو الفتوح خلال حقبة الخمسينات في القرن الماضي، ثم عمل مع الدكتور أحمد محرم بدولة الكويت ونفذا سويًا مشروعات متنوعة، أبرزها المطار الدولي في الستينيات، ثم عاد والدي من رحلة الخليج إلى السوق المصري وقام بتنفيذ أول كمبوند في السوق المصري والشرق الأوسط وتحديدًا في الساحل الشمالي عام 1978، حيث إن المشروع يتكون من 60 فيلا متنوعة بطراز هندسي وتصميمات فريدة كانت هي الأولي من نوعها في مصر، هذا بخلاف المشروعات المتنوعة التي قام بتنفيذها في عدد من المناطق المميزة بالقاهرة والإسكندرية، وأذكر هنا أن الرئيس السادات شاهد هذا المشروع وأعجب بتصميماته خلال إحدى جولاته بالساحل الشمالي.

وفور الانتهاء من تنفيذ وتسليم أول كمبوند في السوق المصري والشرق الأوسط كان لدينا قطعة أرض بمنطقة سيدي كرير وبدأ التخطيط لتنفيذ مشروع فندقي عالمي متكامل الخدمات، وبدأت المفاوضات مع العلامة التجارية العالمية موفنبيك إلا أن المفاوضات بائت بالفشل نظرًا لبعض المعوقات القانونية وكانت تحديدًا آلية تحويل الأرباح، وأذكر هنا أن الاستثمار الكلي للمشروعات التي ستقام على هذه المساحة تقترب من 50 مليون دولار بأسعار سبعينيات القرن الماضي.

واستكمالًا للتاريخ المشرف الذي سطره والدي المهندس محب بولس بدأت رحلتي في منظومة التشييد والبناء بتنفيذ العديد من المشروعات كشركة مقاولات كبري، قامت بتنفيذ العديد من المشروعات الحكومية ولصالح الشركات الأجنبية، مما أثقل خبرتي في مجال المقاولات، إلا أن التطور الطبيعي لشخصيتي في ظل هذه الخبرات بدأت في تنفيذ العديد من المشروعات المتكاملة كمطور عقاري داخل السوق المصري وخارجه وتحديدًا في قبرص واليونان وسويسرا.

وأود التأكيد على أنني أسعي جاهدًا لإعادة الفخامة للسوق العقاري بتقديم منتجات عقارية قادرة علي المنافسة إقليميًا وعالميًا وفقًا لتصميمات هندسية ومعمارية منقطعة النظير، وهذا ما يحافظ علي هوية مصر العمرانية كونها صاحبة تاريخ كبير في فن العمارة بكل أشكالها، مما يؤكد أنني واحد من الذين ساهموا في الحفاظ علي فخامة المنتج العقاري المصري وعودته للريادة مرة أخري، ومن هنا أود أن أشيد برؤية وأفكار رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس لاهتمامه بكل تفاصيل المنظومة وعدم ترك أي شيء للصدفة وكذلك الاهتمام بجودة ما يقدمه للعميل، وهذا ينطبق أيضًا علي المهندس محمد حسن علام الذي يسعى لتقديم منتج يحافظ علي ما وصلت إليه العمارة المصرية من تطور ترتقى للمنافسة الإقليمية والعالمية.

الخبرات الكبيـــرة التـــي تتميز بهـــا قـــادة شـــركة Cornerstone ما بين ثقافات عالمية متنوعة وخبرات هندسية فريدة نود معرفة ما الذي استلهمته من الأسواق الخارجية لتنفيذه بالسوق المصري؟

بكل تأكيد التعامل مع الثقافات المختلفة في الأسواق الخارجية أثقلت مهاراتي في تصميم المشروعات العقارية المتكاملة سواء في التصميمات الهندسية أو النماذج المعمارية وكذلك جودة التنفيذ والتشطيب وأيضًا اختيار مواقع المشروعات بما يلبى رغبات العملاء، وأشير هنا إلى أن السوق العقاري عاصر العديد من التصميمات الهندسية العالمية التي تعد في التوقيت الحالي من التراث المعماري الفريد ولعل منطقة وسط البلد خير مثال علي ذلك، لذلك فإن نهج ومنهج Cornerstone بالسوق المصري هو تنفيذ مشروعات فائقة الجودة والتميز ومصممة وفق أحدث المعايير الهندسية العالمية التي تراعي الاستدامة تناغم الطبيعة.

كورنر ستون للتطوير العقاري

وفيما يتعلق بمستوى السوق العقاري في مصر ومراحل تطوره، أوضح المهندس أشرف بولس أن السوق بدأ في تنفيذ مشروعات بجودة تفوق المشروعات العالمية، إلا أن مؤشر العمل في هذا القطاع تأثر بالعديد من التحديات الاقتصادية والقدرات الشرائية المحدودة، كما أن العمل في المدن الجديدة، في ظل البنية التحتية المتهالكة، زاد من صعوبة المهمة على المطورين العقاريين، نتيجة لذلك ظهرت نماذج جديدة من الوحدات بأنظمة تشطيب مختلفة وتصميمات جديدة مثل النصف تشطيب أو بدون تشطيب، مع قلة الاهتمام بالتشطيب النموذجي للواجهات الخاصة بالمشروعات، على الرغم من تاريخ المصريين العريق وعبقريتهم في هندسة البناء منذ العصور الأولى.

.. العاصــــمة الإداريــــة كانت المحطــة الأولــــــي لـ Cornerstone لتنفيذ مشروعات تعد أيقونة معمارية بين المشروعات المجاورة وتصبح عنوان للتميز والفخامة لقاطنيها لذلك هل حققت الشركة المستهدف من مشروعها الأول في العاصمة؟

لا شك أن مشروع العاصمة مشروع فريد وعملاق يتطلب تسويقه بشكل احترافي على مستوى عالمي لإظهار ما يتضمنه من مشروعات تعد الأولى من نوعها في السوق العقاري، ولعل ذلك يزيد من ثقة العملاء في مشروع العاصمة وبالتالي يرتفع الطلب على المنتجات والاستثمارات، وتأتي تجربة الشركة في العاصمة الإدارية مثال للتجارب الناجحة والمفيدة في ظل التخطيط العمراني الذي تتميز به العاصمة، وهذا يتواكب مع فكر واستراتيجية الشركة في تقديم منتج عقاري عالمي مصمم بعبقرية، كما أن تطور مخططات العاصمة وبنيتها التكنولوجية يعد أحد أهم عوامل الجذب، وهذا ما يعطى مشروع العاصمة ميزة مستدامة للاستثمار بشتى أنشطتها، خاصة وأن التعداد السكاني في مصر ينمو بشكل كبير، بما يؤكد أن مشروعاتها مقامة على طلب حقيقي، وهنا أقول إن دخول الشركات الكبرى للاستثمار في العاصمة الإدارية سيضيف لها قوة جديدة في ظل ما تتمتع به شركات الاستثمار العقاري الكبرى من ثقة ومصداقية كبيرة في السوق.

Cornerstone نجحت في تنفيذ مشروع يعد من أفضل مشروعات التطوير العمراني بالعاصمة الإدارية كونه مشروعًا مميزًا في تصميماته وجودة تنفيذه، ومشروع THE CURVE يعد لوحة فنية علي أرض العاصمة الإدارية، حيث يقام المشروع علي 13فدانًا بإجمالي 550 وحدة متنوعة لضمان الخصوصية والرفاهية بخدمات متكاملة، كما أن النسبة البنائية لمشروع THE CURVE تبلغ نحو 18.5 % من إجمالي المساحة بارتفاع أرضى و7 أدوار، ونحو أكثر من 81 % من مســــــاحة المشروع يتم استغلالها في المناطق الخضــراء واللاند ســــكيب، وتكون الوحدات المســــلمة للعملاء 80flexi % التشطيب بأعلى جودة عالمية.

وأشير هنا إلى أن الشركة انتهت من تسويق المشروع بالكامل بزيادة 20 % عن المستهدف نظرًا لتقارب نسب تسويق الوحدات بمعدلات التنفيذ وهذا ما خلق اتزان بشكل كبير لمسار المشروع بالرغم من التحديات الأخيرة التي شهدها السوق العقاري.

وبعد نجاح Cornerstone في الوصول إلى نسب غير مسبوقة في معدلات التنفيذ مشروعها الأول بالعاصمة الإدارية، بدأت الشركة في إطلاق ثاني مشروعاتها بالعاصمة الإدارية وهوThe Terraces، وهو أحدث مول إداري تجاري يراعي معايير الاستدامة بنسبة 100 %، ويضم The Terraces وحدات تجارية ومكاتب إدارية مصممة بنظام هو الأول من نوعه في مصر، حيث يقام على 10 آلاف متر مربع بارتفاع 3 أدوار، وتمتلك الشركة رؤية خاصة ومتكاملة لتشغيل وتسويق هذا المشروع بالتعاون مع كبرى المتخصصين في مجال الخدمات.

وأؤكد أن Cornerstone تعمل مع الشركات العالمية على اختيار العلامات التجارية مع إتاحة مجموعة من المساحات المجهزة بكافة الخدمات للراغبين في استئجارها، ويتوسط المول “لوبي” بمساحة كبيرة لراحة الزوار، مع استخدام كافة الأساليب التكنولوجية والأعمال الإلكتروميكانيكية العالمية.

.. بخطوات ثابتة وواثقة من النجاح استهلت الشركة النصف الثاني لعام 2024 بإطلاقها مشروعًا جديدًا بمنطقة شرق القاهرة وتحديدًا في مستقبل سيتي نود الاطلاع على تفاصيل المشروع؟ وكيف كانت تجربة التعامل مع المطور العام؟ وما هو تقييمك لتلك التجربة؟

قبل الحديث عن المشروع الجديد للشركة في مستقبل سيتي أود الإشارة إلى أن التعامل مع ميدار قيمة مضافة للشركة في ظل تلاقي الأفكار والرؤى بين قيادات الشركة وأيضًا النموذج المستهدف تقديمه للعملاء، في ظل تقديم ميدار للخدمات المتكاملة للمطورين سواء بنية تحتية وتكنولوجية ذكية بجانب الخصوصية وعناصر الأمان بالمدينة، ولعل فكرة المطور العام اثبتت نجاحها بالسوق لأنها تجربة فريدة قائمة على أفكار غير تقليدية.

مستقبل سيتي مشروع واعد نتيجة للمخطط العبقري والبنية التحتية والمساحات الخضراء منها البوليفار الذي يتم تنفيذه في المدينة، بالإضافة إلى عنصر الأمن والخصوصية بالمشروع، وقامت الشركة بدراسة المشروع بشكل كامل خاصة بعد التطورات الحقيقية التي يشهدها، وتعد مستقبل سيتي امتداداً طبيعياً للقاهرة الجديدة، فضلاً عن تميزها بمطوريها الكبار، لأن شركة ميدار وضعت أفضل المعايير في اختيار مطوري مستقبل سيتي بفكر إداري علي أعلي مستوي بقيادة المهندس أيمن القوصي الذي غّير فكر الشركة خاصة وأنها تستعد لإطلاق مدينة مدي لتشمل العديد من المشروعات المتنوعة التي تخدم شرق القاهرة بشكل كامل، حيث التأكد من القوة المالية مع الدعم الكبير المقدم للشركات القائمة على تنفيذ مشروعاتها داخل المدينة، كما أن مستقبل سيتي هي المدينة الذكية الواعدة التي ستصبح أفضل حي عمراني في شرق القاهرة بل في مصر بشكل عام؛ نظرًا للمخططات العامة للمشروع التي تحقق الأمان والرفاهية، وهذا ما يطلق عليه المدينة المثالية في ظل البنية التحتية والتكنولوجية العالمية، والتي تختلف عن مخطط القاهرة الجديدة.

مشاريع شركة كورنر ستون

وأؤكد أن المرحلة الراهنة تتطلب تكرار تجربة المطور العام على نطاق أوسع وهو الحل النموذجي والجذري لإقامة مشروعات راقية بعيدًا عن الأحياء التابعة للتنمية المحلية أو أجهزة المدن التابعة لوزارة الإسكان، خاصة وأن المطور العام يقدم خدمات متكاملة على مستوي مقارنة بالهيئات المسئولة الأخرى والمماثلة، والدليل على ذلك المقارنة بين مستقبل سيتي وأي مدينة أخري في البنية التحتية أو الطرق والمرافق وغيرها.

التجربة الفريدة للمطور العام جعلت كبار شركات التطوير العقاري تحصل على أراضي بها وتقوم بتنفيذ مشروعات متنوعة ومتكاملة، لذلك فإن حجم المنافسة بين الشركات قوية ونزيه وهذا ما يؤكد على بذل جهد كبير في تقديم منتج تنافسي بتصميمات هندسية عالمية.. وهنا أؤكد أن مشروع RED الذي تمتلكه الشركة بمستقبل سيتي يتميز بتصميمات هي الأولي من نوعها بالسوق المصري تؤكد علي الاستدامة باستخدام خامات صديقة للبيئة، حيث يقام المشروع على 60 فدانًا بنسبة بنائية 17 % يضم العديد من الوحدات السكنية بين فيلات وشقق تم تصميمها وفق أفضل الأساليب الهندسية العالمية، وبالتعاون مع كبرى مكاتب التصميم حول العالم، سيتم تخصيص 83 % من المساحة الإجمالية للمشروع للمسطحات الخضراء والطرق والخدمات واللاند سكيب، بالإضافة إلى تنفيذ المشروع بارتفاعات أقل من المسموح بها ما بين أرضي و3 أدوار، وتمثل الفيلات 70 % من إجمالي الوحدات بمختلف النماذج المعمارية، و30 % من الوحدات للعمارات بفكر هو الأول في السوق المصري، باستثمارات تزيد على 10 مليارات جنيه ومبيعات تعاقدية مستهدفة قرابة الـ 14 مليارًا علي 8 سنوات، بأسعار تبدأ من 80 ألف جنيه للفيلات و55 ألف جنيه للشقق بمساحات متنوعة.

مشروع REDمستقبل سيتي يضم قرابة الـ 680 وحدة متنوعة المساحة بين فيلات ودوبلكس بمساحات 170 حتى 400 متر مربع للفيلات بتصميمات مختلفة، تسلم الوحدات بنسبة تشطيب 80 %، ومن المقرر أن يتم تسليم الوحدات على مراحل تبدأ خلال 4 سنوات من تاريخ البدء في الأعمال الإنشائية، ويجرى حالياً العمل على الدراسات النهائية للمشروع بمستوى يعكس قوة الشركة وريادتها بالتعاون مع المهندس ياسر البلتاجي كاستشاري للمشروع، ومكتب الدكتور أحمد محرم للإشراف علي التنفيذ، كما سيتم الاستعانة بخبراء في أعمال اللاند سكيب من الولايات المتحدة الأمريكية خاصة وأن شركة Cornerstone وضعت رؤية لمشروعها بتصميمات فريدة مستوحاة من الطبيعة بتطبيق أعلى معايير الاستدامة واستخدام الوسائل التكنولوجية، كما أنه يتضمن العديد من الخدمات المتكاملة التي توفر كافة سبل الرفاهية والراحة والخصوصية.

.. ما هي طبيعة العملاء المستهدفين لمشروعات الشركة المتنوعة؟

الشركة تستهدف تقديم مشروعات فريدة ومميزة وهذا ما يؤكد على انها تقدم نموذج عقاريًا يلبى رغبات عملاءها الحاليين خاصة وأن معظم عملاء الشركة عملاء مستمرين في شراء منتجات الشركة بمختلف المواقع، خاصة في ظل مجموعة المزايا التي تقدمها الشركة في التصميم واختيار الموقع وكذلك جودة التنفيذ وشركاء النجاح والجدول الزمنى للتنفيذ والأسعار التنافسية والأنظمة المتعلقة بالسداد.

.. وما الذي يميز مستقبل سيتي عن باقي المشروعات؟

مستقبل سيتي تتميز بأنها المدينة الوحيدة والأولي التي يديرها مطورًا عامًا بفلسفة ورؤى مختلفة عن الجهات الإدارية الأخرى، هذا بالإضافة إلى وجود شركات عقارية لديها بصمات واضحة في السوق العقاري المصري وتسعي لتقديم منتجات متنوعة بشكل تكاملي، خاصة وأن المشروعات الخدمية التي سيتم تنفيذها ستخدم عدد محدود من العائلات وهذا ما يحقق الخصوصية وجودة الحياة مقارنة بمشروعات أخرى.

.. تمتلك Cornerstone قاعدة عملاء كبيرة وهو ما يتطلب توفير منتج ساحلي لتتكامل المنتجات المقدمة لعملاء الشركة فهل هناك خطة لإطلاق مشروع ساحلي في الفترة المقبلة؟

بكل تأكيد الشركة تدرس حاليًا إطلاق مشروع جديد لها بالسوق المصري وتحديدًا في منطقة الساحل الشمالي الغربي، في ظل الطلب الحقيقي من عملاء الشركة، حيث من المقرر أن يقام المشروع على مساحة 120 فدانًا تقريبًا، ليتم إطلاقه فور وضع الرؤي النهائية للمشروع ليتم طرحه العام المقبل.

.. الساحل الشمالي الغربي يشهد حالة حراك كبيرة بعد إتمام صفقة رأس الحكمة واتجاه الاستثمارات العربية لتلك المنطقة ودخول لاعبين كبار لأول مرة لهذه البقة مما يصعب المنافسة بين الشركات لذلك كيف تقرأ المشهد الراهن بالساحل الشمالي؟

بداية الاستثمارات التي تم توجيهها للساحل الشمالي هي الخطوة الأهم لتحويله من منطقة تعمل 3 أشهر فقط من العام إلى منطقة تعمل طوال العام ولكن يتطلب ذلك العديد من الخدمات التكاملية بين القطاع الخاص والحكومة، تتضمن الاهتمام بالسياحة الخارجية وتوفير غرف فندقية فئاتها المختلفة كافية لحجم الإقبال المستهدف، خاصة أن هذه المنطقة بحاجة ماسة لغرف فندقية جديدة، حيث إن الوحدات الحالية لا تزيد علي 1000 غرفة، في ظل المناخ الرائع لتلك المنطقة كونه مناخًا فريدًا بموقع مميز وشواطئ رملية هي الأفضل على مستوى العالم، وهذا ما يؤكد أن الساحل الشمالي يعد مصدرًا لجذب العملات الأجنبية.

وأود أن أشير إلى شيء في غاية الأهمية هو الاهتمام بتصميمات المشروعات من خلال تحديد المنطقة الشاطئية لإقامة المشروعات الفندقية والخدمية والترفيهية، ثم البدء في تنفيذ المشروعات السكنية سواء شاليهات أو فيلات، من أجل استغلال أكبر المساحات في الساحل الشمالي، دون اقتصار التطوير على الشريط الساحلي فقط، وذلك نظرا لأن الساحل الشمالي يستوعب العديد من المشروعات المتكاملة المشابهة لمدينة رأس الحكمة مع الاهتمام بعمق المشروعات.

أما بالنسبة للمنافسة في الساحل الشمالي فمن المتوقع أن يشهد العام الحالي منافسة شرسة بين الشركات خاصة مع دخول شركات كبري لأول مرة لهذه المنطقة، وكذلك دخول الشركات العربية التي تقدم منتجات عقارية متنوعة، لذلك تتطلب المرحلة الراهنة تنوع في طرح المنتجات العقارية ما بين خدمات ومشروعات سكنية وفندقية، في ظل تنافسية الأسعار الحالية للمنتجات العقارية المصرية مقارنة بالأسعار في الدول الأخرى مثل قبرص واليونان.

.. هل يشهد الساحل الشمالي يشهد فقاعة عقارية في ظل زخم المعروض من المنتجات ولماذا؟

السوق العقاري المصري بشكل عام به طلب حقيقي على المنتجات سواء طلب محلي أو خارجي وهذا ينطبق أيضا على الساحل الشمالي لذلك فإنه بعيد كل البعد على الفقاعة العقارية، وأود أن أقول إن الطرح المتوقع في الساحل لا يزيد علي 20 ألف وحدة وهذا العدد لا يلبي احتياجات العملاء.

.. كيف تري وضع السوق العقاري بعد تحرير سعر الصرف وهل اختلفت دراسات السوق ونسب المخاطر في ظل وضوح الرؤية لعمليات التسعير والتكلفة؟

الوضع الرهن للسوق العقاري في حالة وضوح لتسعير المنتج العقاري، وهذا نتج عن إبرام الحكومة المصرية مجموعة من الصفقات الاستثمارية الكبرى وكذا السياسات النقدية التي اتبعها البنك المركزي، وهذا ما أدي لاستقرار سعر الصرف منذ 6 مارس الماضي ومستمر في الانخفاض نتيجة للسياسات التي تتبعها الحكومة، واوكد مرة أخرى إن رؤي التسعير والتقييم بدأت تتضح في ظل الاستقرار النسبي لأسعار العملة مقابل الجنيه المصري مما أدي ذلك لانخفاضات جيدة في بعض المدخلات الخاصة بمواد البناء.

ولعل الوضع الراهن يعطى مرونة للشركات العقارية في احتساب التكلفة وبناء عليه يتم التسعير الصحيح للمنتج العقاري المقدم للعملاء بشكل نهائي، مع احتساب نسبة التضخم السنوية وما يتبعها من زيادات طبيعية للعقار بشكل منتظم والمعروفة بالزيادات الطبيعية، وذلك بعد أن شهد السوق العقاري تحديات كبيرة خلال الفترة الماضية نظرًا لما حدث في أسعار سعر الصرف والزيادات غير المسبوقة في سعره مقابل الجنيه بلغت 200 %في أقل من 18 شهرًا.

ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة مزيد من الانخفاضات في سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، وذلك بفضل السياسات والإجراءات التي تتخذها الحكومة لتعزيز الاقتصاد الوطني، ومن بين هذه الخطوات، زيادة نسبة الاستثمارات الأجنبية في السوق المصري من خلال إبرام صفقات جديدة مع مستثمرين عرب وأجانب، وهو ما يسهم في تعزيز الثقة بالاقتصاد المصري وجذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية، كما تشهد مصر عودة السياحة إلى معدلات كبيرة وفقًا للمستهدف، مما يساهم في زيادة تدفقات العملة الصعبة إلى البلاد.، بالإضافة إلى ذلك، تعمل الحكومة على رفع معدلات التصدير، وتحقيق استقرار حركة الملاحة في قناة السويس، وهو ما يعزز الإيرادات القومية، وذلك بالتوازي مع تبنى الحكومة سياسة ترشيد الاستيراد للحد من نزيف العملات الأجنبية، فضلاً عن زيادة تحويلات المصريين العاملين في الخارج، مما يضيف مصادر إضافية للنقد الأجنبي.

وخلال الشهرين الماضيين شهد السوق العقاري وضوحًا في الرؤية نظرًا لاستقرار سعر العملة وهو ما أدى لانخفاض سعر بعض مدخلات البناء كالحديد والكابلات والألومنيوم بنسبة لا تقل على 20 % وكذلك المصاعد، ومن المستهدف أن تنخفض الأسعار في الفترة المقبلة، في ظل تعافي مؤشر الاقتصاد واستقراره خلال الثلاث سنوات المقبلة في ظل إبرام الحكومة صفقات جديدة، مع تفادي سلبيات السياسات التي أدت لأزمات السيولة النقدية مع تحديد التزامات واحتياجات الدولة، خاصة أن صفقة رأس الحكمة كانت بمثابة انفراجة مبدئية لسوق العملات الأجنبية بمصر أدت لاستقرار الوضع مما رسمت تفاءلاً على وجوه الجميع، في ظل خطوات تصحيح مؤشرات الاقتصاد وسد عجز الموازنة بطرق بديلة.

.. شهد عام 2023 زيادات سعرية كبيرة نتيجة لزيادة التكلفة النهائية للمنتج العقاري برأيك هل السعر الحالي للعقار المصري سعرًا عادلًا مقارنة بالأسعار الأخرى؟

أود الإشارة على أن سعر العقار المصري في التوقيت الحالي سعرًا عادلًا مقارنة بالأسعار في عدد كبير من الأسواق المجاورة وهو ما يتناسب مع الأسعار العالمية في ظل التكلفة المرتفعة لتنفيذه، ولكن هناك معضلة كبيرة تواجه السوق العقاري المصري في التوقيت الحالي وهي زيادة سعر الفائدة والتي ادت لزيادة تكلفة المشروعات في ظل غياب منظومة التمويل العقاري، في ظل التخوف من تفعليها لعدم الوصول إلى ما حدث في 2008 بالأسواق الأمريكية، ولكن تفعيل منظومة التمويل العقاري يزيد من محفظة العملاء.

.. تتجه أنظار العديد من المشترين لسوق الريسيل في عملية الشراء فما هي الأسباب التي أدت لزيادة الإقبال على هذا السوق؟

يعد الريسيل جزءًا رئيسيًا في منظومة التشييد والبناء، وهو نموذج ناجح بفضل العديد من المقومات الأساسية، ومن أبرز هذه المقومات وجود وحدة قائمة ومنفذة في مشروع مطور بالكامل، كما أن من أهم الميزات البارزة للريسيل هي إمكانية تمويله من البنوك، مما يعزز من جاذبيته ويزيد من حراك السوق العقاري، والعروض المقدمة على وحدات الريسيل تجعلها أكثر جاذبية، حيث تصل نسبة الخصم على سعرها إلى نحو 30 % عند السداد بنظام الكاش.

في المقابل تعتمد الطرق التقليدية في السوق العقاري المصري على المطورين للقيام بدور جهات التمويل بالإضافة إلى مهنة التطوير العقاري، مما يضع عليهم العديد من التحديات والأعباء المالية والإدارية، وهذا ما يجعل الريسيل خيارًا مميزًا للعديد من المشترين والمستثمرين الباحثين عن فرص أكثر مرونة وتوفيرًا في السوق العقاري.

.. كان للعقارية السبق في عرض مطالب المطورين على الجهات الحكومية والتي أدت بدورها لإقرار 15 حافزًا من قبل وزارة الإسكان متمثلة في آليات طرح الأرض وسداد قيمتها ونسب التنفيذ فهل هناك مطالب جديدة لشركات التطوير العقاري يتم تقديمها للجهات الحكومية؟

السوق العقاري بحاجة لمجموعة من الآليات التي من خلال إقرارها يعود لتعافيه مرة أخري، تبدأ بخفض سعر الفائدة وتسهيل إجراءات الحصول علي تمويلات بنكية للمشروعات قيد التنفيذ، من خلال إطلاق مبادرة تمويلية من قبل البنك المركزي بفائدة لا تزيد على 12 %، هذا بجانب تفعيل منظومة التمويل العقاري للأفراد بفائدة ميسرة في ظل قيام العميل بسداد 25 % من قيمة الوحدة وهذه نسبة تزيد عن نسبة المخاطر التي تضعها جهات التمويل، بالتوازي مع رفع سقف التمويل العقاري لسعر الوحدة لتشمل شرائح أكبر من العملاء، خاصة وأن المبادرة الخاصة بتمويل الوحدات تستهدف شريحة محددة من الوحدات. أما بالنسبة لوزارة الإسكان فعليها طرح قطع أراضي بالجنيه المصري في أماكن مميزة ليستطيع المطور المصري الحصول عليها، هذا بجانب طرحها للأراضي بالدولار والذي يزيد من الحصيلة الدولارية لمصر في ظل الإقبال الكبير من المستثمرين العرب علي السوق المصري، ولكن هذا أدي لزيادة الإقبال على تدبير العملات الأجنبية للحصول على قطع أراضي مما ضغط على الاقتصاد بشكل عام، وإن كان التحويل يأتي من الخارج، أما بالنسبة للطلب الضروري والملح في التوقيت الحالي هو تفعيل الإقامة الذهبية للمقيمين الأجانب على أرض مصر، وهذه الخطوة ستدر عملات أجنبية ودخل نقدي كبير للدولة.

أما فيما يتعلق بمطبوعات العقارية فهي مطبوعات شاملة تناقش العديد من القضايا التي تهم الاقتصاد المصري وشركات التطوير العقاري بشكل عام وتعمل على تقديم المعلومات التي تساهم في بناء وتكوين معلومات كافة على السوق، كما أن مجلة العقارية بصفة خاصة تضم كبار شركات التطوير العقاري وتقدم محتوي عقاري مميز بجانب منظومة التوزيع التي تقوم بها في أفضل التجمعات الراقية سواء أندية اجتماعية وجهات حكومية ومالية ومصرفية.

.. ما هي رسالتك لعملاء الشركة؟

العملاء هم الركيزة الأساسية للشركة والنواة الأولي في عملية النجاح، ورسالتي لكل عملاءنا أنتم تاج النجاح الذي تم تحقيقه في السوق ونسعى لتقديم كل ما هو جديد من منتجات عقارية وتصميمات هندسية وخصوصية تساهم في تحقيق الرفاهية المطلقة لهم مع الاهتمام بالاستدامة بشكل كامل.