سكاي أبو ظبي.. مشـــــــــــــــــروعات عـالمية بهوية مصرية


6مليارات جنيه مبيعات تعاقدية مستهدفة من مشروعي التجمع الخامس والعاصمة الإدارية خلال الربع الأول من 2024

الاربعاء 07 اغسطس 2024 | 04:12 مساءً
عبدالرحمن عجمي
عبدالرحمن عجمي
صفاء لويس

عبد الرحمن العجميعبد الرحمن العجميم. عبد الرحمن عجمى الرئيس التنفيذى لمجموعة دايموند وسكاى أبو ظبى:

50 % من عملاء الشركة مصريين عاملين بالخارج وأجانب

Bluetree يحصل على جائزة «African Property Awards» كأفضل مشروع سكنى فى إفريقيا

السوق المصرية تمتلك مقومات وفرص استثمارية جاهزة

صرحاً معمارياً فريدًا يعمل وفق نظام مؤسسي متكامل برؤى ثاقبة تخلق مستقبل مشرق، مدعوما بخبرات وقدرات مالية وفنية عالية الدقة، لتشكل وبحق حالة استثنائية في السوق العقاري المصري وتحجز مقعداً بين كبار المطورين، خاصة أن مشروعات «سكاي أبوظبي» تشكل أيقونات معمارية تخطف الأنظار، لكونها تجسد إبداعا يلامس حدود الخيال، من ناطحات السحاب الشاهقة ، لتقدم تجربة متميزة تلبي جميع الاحتياجات، وتمثل نموذجا حيا للسعي الدؤوب نحو الريادة والتميز، متسلحة بروح الإبداع والإنجاز لتؤكد عن جدارة قدرتها على تحويل الأحلام إلى حقيقة..الإمكانيات والقدرات غير المسبوقة التي تتمتع بها «سكاي أبو ظبي» جعلت منها الاختيار الأمثل لراغبي التميز، وهو ما تمثل في انتهائها من بيع أغلب مشروعاتها فور طرحها، خاصة أن الشركة تحرص كل الحرص على خدمات ما بعد البيع لتجعل من مشروعاتها متجددة بصفة دائمة..ولما لا فالشركة التي تتنازل عن جزء من أرباحها مقابل الالتزام مع العملاء يجعلها محل تقدير وثقة في ظل متغيرات سوقية فرضت على الجميع تغيير بعضا من خططهم. نعم .. سكاي أبو ظبي تعتبر العميل الشريك الاستراتيجي الأهم في المعادلة العقارية ودائما ما تبحث له عن الأفضل..واستطاعت الشركة خلال سنوات معدودة أن تصبح أحد أهم الشركات العقارية في السوق المصري بـ3 مشروعات قدمت من خلالها نموذجا فريدا، ونجحت في نقل التجربة الإماراتية مع الحفاظ على الهوية المصرية، مستعينة بأفضل الخبرات والمكاتب الاستشارية العالمية..المهندس عبد الرحمن عجمي الرئيس التنفيذي لمجموعة دايموند وسكاى أبو ظبى، تمكن من قيادة الشركة لتحقيق العديد من النجاحات من خلال قدرتها على قراءة السوق العقاري، والإيمان بأنه الأوفر فرصا استثمارية بالمنطقة، وهو ما يعكس رغبته في التوسع من خلال التفاوض على أكثر من 200 فدان بالساحل الشمالي، ليستكمل المسيرة الناجحة التي بدأها، ليضع شركة «سكاي أبوظبي» على قمة الهرم العقاري ومرتكزاتها جودة البناء وخدمات ما بعد البيع ليحقق نقلة جوهرية في تاريخ العمران على أرض مصر..العديد من الملفات الهامة التي طرحتها «العقارية» أمام المهندس عبد الرحمن عجمي الرئيس التنفيذي لمجموعة دايموند وسكاي أبو ظبى في الحوار التالي..

المهندس عبدالرحمن عجمي استطاع صياغة المعطيات لصناعة نهضة عمرانية خاصة في السوق المصري، ويقدم «سكاي أبوظبي» في «أم الدنيا» بصورة تنافسية استطاعت جذب واكتساب ثقة العملاء .. هل يمكن أن نتعرف أكثر على صانع نهضة «سكاي أبوظبي»؟

في البداية دعني أخبركم.. أنني تخرجت في كلية الهندسة جامعة أسيوط عام 1996، وحصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالشارقة، وقبل الانضمام إلى «سكاي أبو ظبي»، شغلت منصب المدير العام لشركة « NGCC » ومقرها العين بالإمارات العربية المتحدة.

ومنذ أن توليت منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة «دايموند» وشركة «سكاي أبو ظبي للتطوير العقاري»، آخذت مهمة تطوير الأعمال والتخطيط الاستراتيجي للمجموعة، اعتمادا على ما اكتسبته من خبرات في التخطيط وإدارة الأعمال طوال مسيرتي المهنية.

وكان العام 2021 بداية مسيرتي في قيادة «سكاي أبوظبي» بالسوق المصرية، وكانت مهمة نقل النموذج الإماراتي الناجح هي مهمتي الأولى، سواء في الطراز المعماري أو النموذج الإنشائي.

محفظة خبرات واسعة يمتلكها المهندس عبدالرحمن العجمي تجعله قادر على تقديم رؤية واضحة للسوق العقاري المصري.. فهل يمكن أن تطلعنا عن رؤيتك.. وقراءتك للسوق الفترة القادمة؟

السوق العقاري المصري يمتلك العديد من المقومات الجاذبة للاستثمارات، خاصة في ظل فرص واعدة طالما تضمن لراغبي الاستثمار عوائد هي الأعلى مقارنة بالقطاعات أو الأسواق الأخرى، لكنه كان في حاجه جادة إلى قرارات إصلاحية تعيد ضبط وتصحح مساره لتحقيق النهضة التنموية المرجوة.

وفي المجمل السوق العقاري شهد خلال الفترة الأخيرة تغييرات واضحة على كافة المستويات، حيث أثرت منظومة الإصلاح الاقتصادي التي تبنتها الدولة في شكل السوق ومعطياته خاصة التحرير الكامل لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه، وهو ما رأينا نتائجه في تغير المنظومة السعرية والتي بدأت تهدأ شيء فشيء سواء أسعار مواد البناء ومن ثم انعكست أثارها على أسعار العقار بصفة عامة.

أيضا منظومة الإصلاح الاقتصادي ساهمت بشكل واضح في اجتذاب العديد من الاستثمارات الخارجية، وهو ما رأيناه جليا في المنافسة الخليجية الكبيرة على الفرص الاستثمارية المصرية، ويمكن القول إن السوق العقاري في مجملة معطياته اختلفت عن السابق.

ويجب أن نؤكد على أن القرارات الجريئة والمختلفة التي اتخذتها الحكومة المصرية خاصة فيما يتعلق بتحرير سعر الصرف، ساهمت في بث الطمأنينة للسوق بشكل عام والمطورين الراغبين في الاستثمار بالسوق العقاري المصري، حيث بات من الممكن أن تضع خريطة سعرية أقرب إلى الواقع في ظل استقرار سعر الصرف الحالي.

وأود الإشارة إلى أن المليارات التي وفرتها صفقة رأس الحكمة خلال الفترة الماضية ساهمت بشكل كبير في استقرار الأوضاع الاقتصادية المصرية، كما تفتح المجال إلى مزيد من الاستثمارات الأجنبية في مصر.

المتابع للسوق العقاري المصري من السهل أن يكتشف أنه يشهد منافسة هي الأقوى في ظل دخول لاعبين جدد.. السؤال هنا ما الذي تقدمه «سكاي أبو ظبي» حتى تكون ضمن مضمار المنافسة.. وتحافظ على ثقة عملاؤها.. وكيف نقلت النموذج الإماراتي إلى السوق المصرية؟

في البداية دعني أخبركم أن شركة «سكاي أبو ظبي» للتطوير تابعة لمجموعة «دايموند» الإماراتية، تمتلك من الإمكانيات والقدرات ما يؤهلها لأن تكون منافس قوي في القطاع العقاري المصري، وتعد مجموعة دايموند الإماراتية، واحدة من المجموعات الرائدة في مجال الخدمات العقارية المتخصصة بمجموعة متنوعة من المشروعات والأنشطة على مستوى المنطقة العربية، بإجمالي استثمارات تبلغ مليار دولار ومحفظة مشروعات تصل إلى أكثر من 17 مشروعًا في دولة الإمارات في مدينتي أبو ظبى والعين.

ومن اللحظة الأولى لـ«سكاي أبو ظبي» في السوق المصري والتي بدأت في 2021، وهي تستهدف أن تكون رقما هاما في سوق تعلم جيدا أنه أحد أهم الأسواق في المنطقة لما يتمتع به من فرص استثمارية واعدة، وهو ما دفع الشركة لأن تضع على عاتقها نقل النموذج الإماراتي بالكامل إلى مصر وليس تمصير النموذج.

وأود الإشارة إلى أن «سكاي أبوظبي» الذراع العقاري لمجموعة دايموند، وتمتلك فكر مختلف ورؤية نموذجية نظرا لأن الإمارات بطبعها بلد متطور في مجال التطوير العقاري، وقد وقع الاختيار على مصر للاستثمار فيها، لما تمتلكه من مقومات وفرص استثمارية جاهزة، كما أن الشركة تستهدف أن تكون إضافة للقطاع العقاري المصري بشكل عام عبر نقل فكرها الإماراتي.

ويجب أن أشير إلى أن المطور عليه أن يمتلك العديد من المقومات لكي يحقق النجاح المطلوب حتى وإن كانت التجربة جديدة عليه، يتوجب أن يمتلك فكر تنافسيا ومتطورا، فهناك الكثير من المطورين يعملون بالسوق لكن ليس جميعهم حقق النجاح المطلوب، وهو ما يعني أن الكل يعمل لكن ليس جميهم يمكن أن نطلق عليه مطور ناجح.

من حديث سيادتكم.. هناك مقومات واستراتيجيات محددة يجب على المطور اتباعها لكي ينال لقب مطور ناجح.. ماذا عن استراتيجية سكاي أبوظبي التي تعمل وفقها بالسوق المصري؟

منذ يومها الأول في السوق المصري وضعت شركة «سكاي أبو ظبي» استراتيجية محددة أهمها اختيار أفضل المواقع المميزة لمشروعاتها مع الوصول إلى أكثر النماذج البنائية المتميزة التي ترضي تطلعات عملاؤها، مع الالتزام بتسليم العملاء وفق الجداول الزمنية المتفق عليها دون الإخلال بأي من المواصفات المبرمة في التعاقد، وذلك من منطلق حرص الشركة على أن تحافظ على مصداقيتها في السوق. . كما أن شركة سكاي أبو ظبي تحرص أيضا على اختيار الاستشاريين بعناية شديدة ومنحهم رؤيتها مع متابعة لحظية لأدق التفاصيل للوصول إلى المنتج المتفق عليه في أبهى صوره، ودعني أخبرك أن الشركة منذ يومها الأول بالسوق المصري درست متطلبات السوق والعملاء مع صياغتها بطريقة تناسب رؤية الشركة وفكرها المختلف يلبي احتياجات العميل المصري حتى لا تخرج عن السياق.

وهنا يجب القول إن ما يميز مطور عن غيره هو الالتزام والمصداقية مع العملاء، مع أهمية أن يلتزم المطور بتنفيذ كل المتفق عليه على الطبيعة، وهذه من أهم مقومات المطور الناجح.

لكن السؤال هنا.. هل النموذج الإماراتي يصلح للسوق المصري، في ظل عميل مصري له متطلبات خاصة.. كيف تعاملتم في هذه الحالة؟

بالفعل.. هناك بعض النماذج الإماراتية تصلح للسوق المصري، ولكن هناك أيضا مدخلات لا تتوافق ورغبات العملاء المصريين، فهناك مثلا الطراز المعماري البعض يتوافق عليه وأخرون لا يوافقهم، في حين أن التصميمات الداخلية ليس جميعها يصلح للمصريين ولكن يجرى تعديلات عليها بما يناسب الفكر المصري.

بما أنكم تحرصون على تقديم نموذج معماري مختلف دون المساس بالهوية المصرية.. هل يمكن أن تطلعنا على أبرز مشروعات شركة «سكاي أبوظبي».. وماذا يميزها عن غيرها؟

شركة سكاي أبوظبي منذ أن بدأت عملها بالسوق المصري وبالتحديد في 2021، نجحت في إطلاق ثلاث مشروعات كل منهم له طابع ومميزات خاصة، وبالحديث عن مشروع Bluetree فهو من المشروعات المميزة للغاية بمنطقة الجولدن سكوير بالقاهرة الجديدة على مساحة 50 فدانًا باستثمارات 8 مليارات جنيه، في ظل التصميمات العالمية للوحدات والتي تتنوع نماذجها ومساحاتها والمنفذة على أعلى درجات الجودة، وهذا لتلبية رغبات العملاء ويصبح أحد أهم المشروعات التي تحقق قيمة مضافة للسوق المصري.

ووفقًا لرؤية الشركة فى اختيارها لكل ما هو مميز فقد اختارت موقع المشروع الذى يقع بالقرب من كافة الخدمات، ولم تكتفي الشركة بذلك بل تعاقدت مع أكبر مكاتب التصميم العمراني بالعالم وتحديدًا بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية لتحقيق أعلى معدلات الجودة في التصميمات.

ونجح مكتب التصميم الأمريكي بالتعاون مع فريق عمل الشركة في استغلال كافة المساحات الموجودة بالمشروع، كما أن نسبة البناء لا تتخطى الـ19 %، بعدد 1300 وحدة متنوعة ما بين سكنية وتجارية وإدارية، وباقي المساحات مشروعات ترفيهية ومناطق خضراء، وهو ما ساهم في جذب العديد من العملاء، علما بأن جميع الوحدات ينتهي حجزها فور طرحها أمام العملاء، هذا بالإضافة إلى أن المشروع يضم بارك على مساحة 42 ألف متر ويعد الأكبر في منطقة التجمع.

وأود أن أذكر أن المشروع سكني تجاري أو بلغة أخرى عمراني متكامل، وكنا حرصين على أن يكون البناء غير تقليدي مع الحفاظ على راحة العملاء في آن واحد، كما أن التصميمات والنماذج المتاحة ترضي متطلبات مختلف شرائح المجتمع، حيث يضم وحدات عادية ودوبليكس تبدأ من 115 مترًا حتى 300 متر، علمًا بأن الشركة انتهت بالفعل من إجراءات التراخيص وبدأت أعمال الحفر، على أن ينتهي المشروع بالكامل والتسليم خلال 3 سنوات فقط، وقد يجرى التسليم على مرحلتين، على أن تسلم أولى وحدات المشروع خلال عام 2027 .

وحصل مشروع Bluetree بالقاهرة الجديدة على جائزة «African Property Awards»-الممنوحة من قبل لجنة خبراء من الحكام المستقلين- كأفضل مشروع سكنى فى إفريقيا عن فئة «المشروعات السكنية الأكثر من 20 وحدة لعام 2023-2024، وتم تسويق نحو 40 % من الجزء السكنى من Bluetree، بمبيعات بلغت نحو 5 مليارات جنيه.

كما يجب الإشارة إلى أن الشركة حريصة في هذا المشروع على خدمة ما بعد البيع، مع جلب العديد من البراندات العالمية التي تتلاقي ورغبة الكثير من العملاء، مع العلم أنه سوف يتم تسكين البراندات مؤقتا في مبنى مجاور لحين الانتهاء من الجزء التجاري بالمشروع، على أن تحتوي البراندات على كافيهات ومطاعم عالمية، كما يضم المشروع كذلك ممرات مائية ومسارات للدراجات وأماكن للاسترخاء والمناسبات، لتتولى إحدى شركات المجموعة تنفيذ الأعمال الإنشائية للمشروع وهذا ما يحقق الجودة والرؤية المتنوعة لكل وحداته.

ولعل Bluetree أول مشروع سكني متكامل ومتعدد المزايا، مما يجعل كل تفصيلة به حكاية في حياة وتاريخ العقار بالسوق المصري، لتسطر الشركة نجاحاً جديدًا في منظومة التشييد والبناء بمصر.

وبالحديث عن مشروع Residence Eight والمقام على مساحة 23 فدانًا بأفضل موقع بمنطقة الـ R8 بالعاصمة، ويحيط به الحي الدبلوماسي من الغرب والنادي المفتوح من الشمال، والنهر الأخضر من الجنوب بالقرب من وسط المدينة، وبلغت نسبة الإنجاز بالمشروع أكثر من 50%، ومن المقرر أن يتم تسليم وحدات المرحلة الأولى العام المقبل 2025 بواقع 220 وحدة.

وقد استعانت الشركة بأفضل المكاتب الاستشارية لتنفيذه وهو مكتب «YBA» للمهندس ياسر البلتاجي، وقد حرصنا على تعظيم الاستفادة من المساحة الكلية للمشروع لتحقيق أقصى راحة ورفاهية للعملاء، حيث يوجد فوق كل عمارة كافية خاص.

ويضم المشروع 1000 وحدة سكنية، وقد جرى بيع المشروع بالكامل بعد طرحه مباشرة بقيمة تعاقدية 1.95 مليار جنيه، على أن يتم تسليمه بداية عام 2025، وتصل استثمارات Residence Eight ما يزيد على 4 مليارات جنيه، وتبلغ المساحات الخضراء 82% كما يضم مناطق إدارية وتجارية وترفيهة.

كما تمتلك شركة سكاي أبو ظبي أيضا مشروعاً ثالثًا ومميزاً بالعاصمة الإدارية الجديدة وهو كابيتال افينيو، وهو مشروع تجاري إداري على مساحة 21 ألف متر، وهو مشروع متعدد الاستخدامات تم إطلاقه في قلب الحي السكني الثامن.

وفاز مشــــــروع Capital Avenue أحـــــد أكـــــبر المشـــــروعات التجـــــارية فى منطــــــقة R8 بالعاصمة الإدارية الجديدة، على جائزة «African Property Awards»لعام 2022، وهو أيضاً المول الوحيد في العاصمة الادارية الجديدة بواجهة 131 متر مباشرة على حي السفارات، كما سيكون هذا المشروع نقطة تحول في العاصمة الجديدة لما يتمتع به من مزايا، ويتميز بوحدات راقية مصممة بشكل مثالي لإضافة لمحة من الجمال إلى كل عمل، كما أن جميع الوحدات في المول تتمتع بإطلالة مثالية.

ويجب الإشارة إلى أن الأعمال الإنشائية تجرى الآن ، وجميع وحدات المشروع مطروحة للبيع ولكن هناك شرط في التعاقد يلزم المشتري بتشغيل الوحدة.

كما تمتلك الشركة مشروع One Residence، وهي مرحلة جديدة من Capital Avenue ، وتتكون من وحدات سكنية كاملة التشطيب، وتضم المرحلة الجديدة 50 وحدة سكنية بمساحات تتراوح من 70 إلى 130 مترًا مربعًا، سيتم تسليمها كاملة التشطيب للعملاء بجودة عالية وذلك بتصميم شركة Eklego Design - وهي واحدة من أكبر شركات التصميم – لتضفي لمسة معمارية عصرية وفريدة تنعكس في تصميم الوحدات بالإضافة الى توافر خدمات Concierge ، وتخطط سكاى أبو ظبى لتسليم الوحدات خلال عام 2027.

لكل شركة عقارية شركاء نجاح من شأنهم أن يدعموا الشركة، ويمثلون قيمة مضافة، ماذا عن شركاء نجاح «سكاي أبوظبي»؟

لشركة سكاي أبو ظبي العديد من شركاء النجاح ولعل أبرزهم الذراع المقاولاتي التي تساهم بشكل كبير في تسريع عمليات الإنشاء، ويجب أن أشير إلى أن المطور عندما يمتلك ذراع مقاولاتي يمتلك ميزة إضافية تيسير عليه الاعمال.

وللمرة الأولى سوف تعلن شركة سكاي أبو ظبي عن إطلاق شركة لخدمة ما البيع خلال العام الجاري 2024، على أن تكون مهمتها إعادة إحياء وصيانة وتجديد وتحديث مشروعات سكاي أبو ظبي في مصر.

ولعل المكاتب الاستشارية سواء المصرية أو الأجنبية يمثلون أحد أهم شركاء النجاح، هذا بخلاف امتلاك الشركة مجموعة مميزة يمثلون هيكل فريق العمل وقوامه الرئيسي، علما بأنه يجري الاستعانة بخبرات جديدة نظرا لمستهدفات التوسع التي تطمح إلها الشركة خلال الفترة المقبلة.

بالحديث عن التوسع.. هل يمكن أن تطلعنا عن خطة سكاي أبوظبي التوسعية، وهل نرى الشركة في الساحل قريبا؟

بالفعل.. شركة سكاي أبو ظبي تتفاوض للحصول على مساحة تتخطى الـ200 فدان بالساحل الشمالي، على أن يتم الإعلان عنها خلال صيف العام الجاري 2024.

ويجب الإشارة إلى أن الساحل الشمالي يعد من أهم المناطق الاستثمارية في الفترة الحالية والتي تشهد منافسة كبيرة، نظرا لما يحققه من عوائد استثمارية تصل إلى 100% سواء للعملاء أو المطورين على حد سواء.. كما تعد منطقة الساحل الشمالي من أبرز المناطق الواعدة في ظل مؤشرات أداء مبشرة ومشجعة للغاية مقارنة بغيرها من المناطق الاستثمارية، كما أنها أسرع في عملية دوران رأس المال كونها تعتمد على المشروع وجوده وخطة البيع.

بالحديث عن المتغيرات السعرية والرغبة في الالتزام بالمواصفات معادلة قد تكون صعبة على بعض المطورين.. كيف يمكن أن ينجح في المطور في تحقيق ذلك.. وماذا عن سكاي أبو ظبي؟

بالحديث عن الالتزام بالمواصفات المتفق عليها في ظل الظروف والتحديات التي تواجه السوق العقاري المصري أمر في غاية الصعوبة، ويضع أعباء مالية إضافية على المطور، هذا في ظل تغير الأسعار، وبالنسبة لسكاي أبو ظبي فقد حرصت على الالتزام بالمواصفات المتفق عليها دون طرح زيادات سعرية.

وقد توصلت سكاي أبو ظبي إلى التخلي قليلاً عن جزء من أرباحها مقابل الالتزام بالفخامة والمعايير الصحية والسعر المتفق عليه مع العميل، خاصة أن المتغيرات كانت نتيجة أشياء خارجة عن الإرادة.

الالتزام بالمعايير والمصداقية جعل من سكاي أبوظبي واحدة من الشركات الموثوقة بالسوق المصري.. السؤال هنا هل الإقبال على مشروعات الشركة من المصريين فقط أم الأجانب أيضًا؟

دعني أخبرك أن مشروعات الشركة تشهد إقبال كبير سواء من المصريين بالخارج أو غير المصريين، حيث تزيد نسبة عملاء الشركة من الدول العربية سواء مصريين عاملين بها أو مواطنين خليجيين نحو 50 % من إجمالي عملائها، وهو ما يخدم فكرة تصدير العقار المصري للدول الأخرى، خاصة وأن الشركة لها مصداقية كبيرة في السوق الخليجي.

هل ساهم تحرير سعر الصرف في انتعاش السوق العقاري المصري، وزيادة الرغبة لدى المستثمرين العرب والأجانب في الاستثمار بالسوق المحلي؟

بالفعل تحرير سعر الصرف كان من أهم الدوافع لدى الشركات العربية والأجنبية للاستثمار بالسوق المصري، خاصة أن هذا القرار ساهم بشكل كبير في استقرار السوق، وقدرة المطور على حساب التكلفة الإنشائية أو الاستثمارية للمشروعات، كما أن الزيادات ستكون الطبيعية وليست القفزات التي كانت تحدث في السابق.

بعد انخفاض أسعار الحديد.. هل وضعت سكاي أبو ظبي في الحسبان شراء كمية لتخزينها أم هناك تخوفات من انخفاض مستقبلي؟

نعم .. شركة سكاي أبو ظبي اشترت بحوالي 100 مليون جنيه حديد تسليح وقامت بتخزينه خوفاً من زيادة سعرية قادمة، وهذه ليس كل الكمية التي تحتاجها مشروعات الشركة.

العالم أجمع مشغول بالفائدة واجتماعات الفيدرالي الأمريكي.. هل سيشهد العالم استقرار أسعار الفائدة.. وأيهما أقوى في المعادلة السعرية لدى المطور سعر الصرف أم سعر الفائدة؟

اعتقد أن الفترة المقبلة سوف تشهد استقرار في أسعار الفائدة، ولكن أتصور أن النزول بالفائدة في البنوك لأقل من 30 % سيكون أفضل للمطور، ولكن يمكن القول إن تحرير سعر الصرف ساهم بشكل كبير في تعويض ارتفاع أسعار الفائدة، أما عن المعادلة السعرية للمطور فهي تختلف من مطور لآخر، واعتقد أن المطور صاحب التمويل الذاتي لن يتأثر كثيرًا.

بالحديث عن أسعار العقارات بعد انخفاض أسعار مواد البناء.. كيف يمكن أن نرى أسعار جديدة.. وماذا عن العملاء الذين اشتروا بأسعار مرتفعة؟

حماية العميل تعد من أهم النقاط التي تدفع المطور إلى عدم تغيير الأسعار في المستقبل، خاصة أن العميل يعتبر شريك استراتيجي للشركة ولن نسمح له بالخسارة، ولكن هناك بالتأكيد خطط بديله في ظل انخفاض الأسعار عبر بيع نفس الوحدة بمواصفات وتسهيلات مختلفة، لذا من المتوقع أن تشهد الفترة القادمة تسهيلات كثيرة، خاصة بعد عاودت حركة البيع في الارتفاع بعد خمول مؤقت.

أخيراً.. هل يمكن أن تحدثنا عن مبيعات شركة أسكاي أبو ظبي خلال الربع الأول من العام الجاري، وهل حققت المستهدف؟

حققت شركة سكاى أبوظبى للتطوير العقارى مبيعات تعاقدية فى الربع الأول من العام الجارى بما يعادل 40 % من المستهدف بنهاية العام، وتستهدف الشركة تحقيق مبيعات تعاقدية خلال العام الجاري بقيمة 6 مليارات جنيه من مشروعي التجمع الخامس والعاصمة الإدارية.

وتستثمر «سكاى أبو ظبى» حاليا نحو 12 مليار جنيه فى مشروعاتها بالسوق المصرية فى العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة، وذلك ضمن حزمة الاستثمارات البالغة 15 مليار جنيه التى سبق أن أعلنت الشركة عن استثمارها فى السوق المصرية.