شروط قبول طلبات التصالح في مخالفات البناء 2024


السبت 27 يوليو 2024 | 10:09 صباحاً
التصالح في مخالفات البناء
التصالح في مخالفات البناء
العقارية

التصالح في مخالفات البناء، حدد قانون التصالح في مخالفات البناء شروط قبول طلبات التصالح، وذلك في ظل سعي عدد من المواطنين إلى تقنين أوضاع مخالفات البناء سواء كانت مرتبطة بالتعلية أو البناء دون ترخيص.

التصالح في مخالفات البناء

وأبرز شروط القبول التي جاءت في قانون التصالح في مخالفات البناء، أن يخطر مقدم طلب التصالح بقرار بقبول التصالح وتقنين الأوضاع بكتاب موصى عليه مصحوبًا بعلم الوصول أو بأي وسيلة أخرى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، وفقا للمادة رقم 9 من القانون.

ويترتب على صدوره انقضاء الدعاوى المتعلقة بموضوع المخالفة في أي حال كانت عليها، وحفظ التحقيقات في شأن هذه المخالفات إذا لم يكن قد تم التصرف فيها، ووقف تنفيذ العقوبة المقضي بها، في حال صدور حكم بات في موضوع المخالفة؛ وتأمر النيابة العامة بوقف تنفيذ العقوبة إذا حصل التصالح وتقنين الأوضاع أثناء تنفيذها.

قبول التصالح وتقنين الأوضاع

ويعتبر قرار قبول التصالح وتقنين الأوضاع بمثابة ترخيص منتج لجميع آثاره، ولا يمتد أثر هذا القرار لأي أعمال أخرى لم تكن قائمة عند فحص طلب التصالح، كما لا يخل بحقوق الملكية لذوي الشأن، أو بأي مستحقات أخرى للدولة تنص عليها قوانين أخرى.

وفي سياق آخر، أشار المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إلى أنه تم تكليف مسئول داخل كل محافظة بالتعامل مع ملف قانون التصالح لمخالفات البناء.

وأوضح أن رئيس الوزراء وجه بالتصدي لأي مخالفات في البناء بالمحافظات، وضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين.