البوابات اتفتحت بدون رغبة إثيوبيا.. خبير يزف بشرى سارة للمصريين بشأن سد النهضة


السبت 07 سبتمبر 2024 | 10:20 صباحاً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

على الرغم من إعلان إثيوبيا غلق بوابات السد، كشف الخبير المصري أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة عباس شراقي مساء الخميس الماضي، عن أن إثيوبيا أعادت فتح بوابات المفيض العلوية بسد النهضة، يوم الخميس، بعد غلق دام 8 أيام.

 

إثيوبيا تعيد فتح بوابات سد النهضة

وأضاف شراقي أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، افتتح يوم 24 أغسطس الماضي بعض بوابات المفيض العلوية بتدفق يومي حوالي 250 مليون متر مكعب من المياه، واستمر هذا الوضع لمدة 4 أيام فقط، ثم أغلق إثيوبيا البوابات يوم 28 أغسطس بعد وصول قوات مصرية إلى أرض الصومال يوم 27 أغسطس.

وواصلت إثيوبيا عمليات التخزين في مرحلته الخامسة والأخيرة حتى وصل أمس 4 سبتمبر 2024 إلى منسوب حوالي 638 مترا فوق سطح البحر، بإجمالي تخزين حوالي 60 مليار متر مكعب من المياه، وتعتبر هذه السعة الفعلية القصوى لسد النهضة، بحسب شراقي.

الملء الخامس لـ سد النهضة

وبدأ التخزين الخامس في سد النهضة الإثيوبي يوم 17 يوليو الماضي، عند مخزون العام الماضي 41 مليار م3، وافتتح رئيس الوزراء الإثيوبي يوم 24 أغسطس الجاري تشغيل توربينين، وفتح بعض بوابات المفيض العلوية (3-4) بتدفق يومي حوالي 250 مليون متر مكعب.

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، الأسبوع الماضي، اكتمال بناء سد النهضة على النيل الأزرق بنسبة 100% بحلول شهر ديسمبر المقبل، واصفا ذلك بالإنجاز التاريخي.

وأوضح رئيس الوزراء الإثيوبي أن السد يحجز 900 مليون متر مكعب من المياه يوميا منذ بدء بدء المرحلة الخامسة، كما يحتجز في بحيرته وقتئذ 62.5 مليار متر مكعب، متوقعا أن يرتفع هذا الرقم إلى ما بين 70 إلى 71 مليار متر مكعب بحلول ديسمبر، من إجمالي 74 مليار متر مكعب هي السعة الكلية المستهدفة للسد.

ويشكك الخبير المصري عباس شراقي في هذه الأرقام التي يعلنها أبي أحمد، ويقول إن السد لا يمكنه احتجاز أكثر من 60 مليار متر مكعب من المياه.