غدا الأحد.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 65 مليار جنيه


السبت 06 يوليو 2024 | 10:48 صباحاً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
العقارية

يعتزم البنك المركزي المصري، غدًا الأحد، أول أيام العمل هذا الأسبوع بالقطاع المصرفي، طرح أذون خزانة بقيمة 65 مليار جنيه نيابة عن وزارة المالية.

المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 65 مليار جنيه

ووفقًا بيانات المركزي، فهذا الطرح مقسم على جزئين، الأول لأجل 91 يومًا بقيمة 40 مليار جنيه يتم إصدار في 9 يوليو الجاري على أن يستحق في 8 أكتوبر المقبل، والثاني لأجل 273 يومًا بقيمة 25 مليار جنيه، ويستحق في 8 أبريل 2025.

وتهدف أذون الخزانة أداة دين قصيرة الأجل تُصدرها الحكومة، ممثلة بوزارة المالية، عبر البنك المركزي المصري، إلى توفير السيولة اللازمة لتمويل الموازنة العامة للدولة.

ومن جانبه يقول الخبير المصرفي، عز الدين حسانين، إن وزارة المالية للبنك المركزي منحت صلاحيات قبول أو رفض عروض شراء أذون الخزانة، مع مراعاة العائد المدفوع على هذه الأداة المالية.

ويشير حسانين إلى أن ارتفاع العائد على أذون الخزانة قد يُساهم في زيادة عجز الموازنة، مما يُشكل تحديًا للجهود الحكومية الرامية إلى تحقيق الانضباط المالي.

وتُعد البنوك المحلية من كبار المستثمرين في أذون الخزانة، حيث ارتفع حجم السيولة المحلية لدى القطاع المصرفي خلال شهر أبريل الماضي إلى 10.1 تريليون جنيه مصري، مقارنة بنحو 9.99 تريليون جنيه مصري بنهاية شهر مارس، وفقًا لبيانات البنك المركزي المصري.

وخلال الفترة من أبريل إلى يونيو المقبل، تشير تقديرات وزارة المالية إلى أن الحكومة ستقترض من أسواق الدين المحلية قرابة 1.5 تريليون جنيه.