منافذ ومبادرات الحكومة تواجه جشع التجار وتوفر جميع احتياجات المواطنين


الاحد 02 يونية 2024 | 04:55 مساءً
مبادرة كلنا واحد
مبادرة كلنا واحد
نهال اللهيبي

أكد عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن فى الغرفة التجارية، على جهود الحكومة المصرية للسيطرة على أسعار السلع الأساسية والمواد الغذائية الهامة للحد من التضخم بالسوق المصرية ومنها مؤخرًا قررت في 21 مايو المُنتهي 2024 مد العمل بقرار الإعفاء الجمركي الكامل عن 12 سلعة أساسية لمدة ثلاثة أشهر إضافية.

خفض أسعار السلع

وأتت هذا السلع التي شملها القرار الدواجن، البط، الأوز، الدجاج الرومي، الألبان، الزبد، الجبن، الشاي، الدهون، الشحوم كما شمل القرار كلا من: السكر، والمكرونة، ومحضرات من الأنواع المستعملة والأدوية بكافة أشكالها، وأكد رئيس الوزراء أن جميع السلع التي تتضمنها المبادرة سيتم إعفاؤها من أية جمارك أو رسوم لمدة 6 أشهر، موضحًا أن "أي قرار نحتاجه لخفض أسعار السلع سنتخذه على الفور".

مبادرة كلنا واحد

وأضاف رئيس الشعبة في تصريحاته لـ"العقارية" أن جهود الحكومة المصرية لم تقف عن قرار الإعفاء الجمركي الكامل عن 12 سلعة أساسية لمدة ثلاثة أشهر إضافية وأطلقت أمس السبت 1 يونيو 2024 المرحلة الـ26 من مبادرة كلنا واحد تزامنًا مع عيد الأضحى لتوفير جميع السلع الغذائية والأساسية وغير الغذائية للمواطنين بتخفيضات تصل إلى 40%.

أسعار السلع الأساسية

وتوقع السيد استمرار عملية انخفاض الأسعار خلال الفترة المُقبلة، كردة فعل طبيعية للمباردة وقرار رئاسة الوزراء، لافتًا إلى أن السوق المحلية بالفعل تشهد حالة من الانخفاض التدريجي لأسعار السلع الأساسية. 

أسعار الداوجن

وأوضح أن أسعار الداوجن شهدت ارتفاعات غير مبررة خلال الآونة الأخيرة ووصل سعر الكيلو إلى 92 جنيهًا داخل المزرعة وتصل إلى المستهلك بنحو 105 جنيه، مما دفع الحكومة لتوفير الداوجن من خلال المعارض والمنافذ لتخفيف الحمل عن المواطنين، منوهًا إلى أن الداوجن المتوفرة داخل منافذ الحكومة تكون مجمدة ولكن تم استيراد أفضل الأنواع وبأسعار مناسبة لجميع الماوطنين.

انقطاع التيار الكهربائي

وأشار إلى أن انقطاع التيار الكهربائي تسبب في بعض الخسائر التي لحقت بالمربيين ومنه كانت مبرر لرفعهم السعر وهو ما دفع الحكومة للبحث عن طرق توفر للمواطنين جميع السلع والاحتياجات بعيدًا عن جشع التجار.

إنتاج الداوجن

وقال إن الإنتاج المحلي من الدواجن يكفي السوق المحلية وأنه يتم استيراد 60 ألف طن سنويًا دون الفترات التي تشهد أزمات أو تقلص بالمعروض نتيجة لظروف خارجة يتم استيراد نحو 100 ألف طن.