المنوفي: الدولة تتحرك لرفع العبء عن المواطنين ومنافذ السلع أبرز أدواتها لمواجهة الغلاء


السبت 01 يونية 2024 | 02:37 مساءً
مبادرة كلنا واحد
مبادرة كلنا واحد
نهال اللهيبي

انطلقت صباح اليوم السبت 1 يونيو 2024 المرحلة الـ26 من مبادرة كلنا واحد تزامنًا مع عيد الأضحى لتوفير جميع السلع الغذائية والأساسية وغير الغذائية للمواطنين بتخفيضات تصل إلى 40%.

مبادرة كلنا واحد

وتعليقًا على هذا قال حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، إن وزارة الداخلية توفر أكثر من 1020 منفذًا ثابت ومتحرك من خلال مبادرة كلنا واحد داخل مختلف محافظات الجمهورية لتوفير المواد الغاذئية بأسعار مخفضة لتصل إلى 40% ببعض المُنتجات، بالإضافة إلى أكثر من 2250 منفذًا لتوفير جميع السلع الغذائية وغير الغذائية.

أسعار السلع في مبادرة كلنا واحد

وأضاف المنوفي من تصريحاته لـ"العقارية" أن السلع التي توفرها مبادرة كلنا واحد لا تختلف عن تلك التي تُباع في كبرى المحال التجارية، منوهًا إلى أن وزارة الداخلية توفر المُنتج للمواطنين بنفس الجودة ولكن بأسعار مخفضة بنحو 40% عن مثيلتها خارج المبادرة.

انفلات أسعار السلع الغذائية والأساسية

وأضاف المنوفي أن المبادرة ستسمر لمدة شهر وتوفر جميع احتياجات الأسر المصرية، مشددًا على سعى الحكومة المصرية الدائم لتخفيف من المواطنين، خاصة بعد انفلات أسعار السلع الغذائية والأساسية التي شهدها السوق المحلية خلال الفترة الماضية دون مبرر.

أسعار السلع الأساسية

الجدير بالذكر أنه ضمن جهود الحكومة المصرية للسيطرة على أسعار السلع الأساسية والمواد الغذائية الهامة للحد من التضخم بالسوق المصرية ومنها مؤخرًا قررت في 21 مايو المُنتهي 2024 مد العمل بقرار الإعفاء الجمركي الكامل عن 12 سلعة أساسية لمدة ثلاثة أشهر إضافية.

خفض أسعار السلع

وأتت هذا السلع التي شملها القرار الدواجن، البط، الأوز، الدجاج الرومي، الألبان، الزبد، الجبن، الشاي، الدهون، الشحوم. كما شمل القرار كلا من: السكر، والمكرونة، ومحضرات من الأنواع المستعملة والأدوية بكافة أشكالها، وأكد رئيس الوزراء أن جميع السلع التي تتضمنها المبادرة سيتم إعفاؤها من أية جمارك أو رسوم لمدة 6 أشهر، موضحًا أن "أي قرار نحتاجه لخفض أسعار السلع سنتخذه على الفور".

مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية

أتى القرار بعد أن عقدت الحكومة عدة اجتماعات مع الغرفة التجارية والصناعية، بشأن مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية، مع الصناع والتجار المصريين، ونوه مدبولي إلى أن السلع التي ستدخل في المبادرة تشمل الفول، ومنتجات الألبان، والجبن الأبيض، والزيت الخليط، والمكرونة، والسكر، والعدس، وكذلك منتجات الدواجن والبيض، والأرز.

المواد الغذائية الأساسية

وتعليقًا على هذا قال حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، إن قرار الحكومة بالإعفاء الجمركي عن 12 سلعة من المواد الغذائية الأساسية سياهم في توافر المُنتجات ومنه خفض الضغط على الدولار.

توفير الدولار للإفراج الجمركي

وأضاف المنوفي في تصريحاته لـ«العقارية» أن هذا أتى ضمن جهود الدولة للحد من التضخم ورفع الأسعار بسبب كثرة الطلب وتقلص المعروض نتيجة لصعوبة توفير الدولار للإفراج الجمركي مثلما حدث خلال الآونة الأخيرة.

أسعار السلع الأساسية

وتوقع المنوفي استمرار عملية انخفاض الأسعار خلال الفترة المُقبلة، كردة فعل طبيعية للمباردة وقرار رئاسة الوزراء، لافتًا إلى أن السوق المحلية بالفعل تشهد حالة من الانخفاض التدريجي لأسعار السلع الأساسية.