منافذ السلع ذراع الحكومة لمواجهة الغلاء.. والتجار اتفقوا على تخفيض الأسعار للمواطنين


الاحد 02 يونية 2024 | 01:06 مساءً
مبادرة كلنا واحد
مبادرة كلنا واحد
نهال اللهيبي

في إطار جهود الدولة للحد من التضخم نتيجة للظروف الداخلية والاقليمية تسعى دومًا جاهدة لتوفير السلع وجميع المُنتجات الغذائية والأساسية وغير الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة للتخفيف عن كاهل المواطن المصري.

مبادرة كلنا واحد

لذا أطلقت الحكومة المصري أمس السبت 1 يونيو 2024  المرحلة الـ26 من مبادرة كلنا واحد تزامنًا مع عيد الأضحى لتوفير جميع السلع الغذائية والأساسية وغير الغذائية للمواطنين.

المواد الغذائية

ومنه قال السيد برعي رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة التموينية بالغرفة التجارية لمحافظة البحيرة، إن الغرفة عقدت اجتماعًا مع 150 من وكلاء ومنتجي وكبار تجار المواد الغذائية، فضلًا عن مديري إدارة تموين البحيرة، موضحًا أن تجار وشركات المواد الغذائية بالبحيرة اتفقا على تقليل هامش الربح لضمان وصولها إلى المواطنين بأسعار مناسبة، وكيفية مواجهة تفاوت أسعار السلع في الأسواق.

مبادرة كلنا واحد

وأضاف السيد في تصريحاته لـ«العقارية» أنه تم الاتفاق على تقليل هامش الربح تضامنًا منا مع الحكومة التي لا تكف عن دعم المواطنين وتُسخر جميع السُبل لمساعدته وتوفير احتياجاته وأبرزها مبادرة كلنا واحد التي تنتشر في جميع محافظات الجمهورية من خلال أكثر من 2250 منفذًا، بالإضافة إلى أن وزارة الداخلية توفر أكثر من 1020 منفذًا ثابت ومتحرك من خلال مبادرة كلنا واحد داخل مختلف محافظات الجمهورية لتوفير المواد الغذائية بأسعار مخفضة.

أسعار السلع الغذائية في الأسواق

وقال برعي إن مشكلة تفاوت أسعار السلع الغذائية في الأسواق تعد من أكبر المشكلات، حيث يجد المواطنين السلعة الواحدة بأكثر من سعر، وعليه كان يجب التحرك لعقد مؤتمر يجتمع فيه جميع الأطراف بداية من المستورد ومرورًا بالجملة إلى التاجر البقال، لمناقشة آليات تداول السلع، ولضمان وصولها للمواطن بسعر واحد.

جهاز حماية المستهلك

وأوضح المؤتمر عقد بحضور المهندس محمد الشريف رئيس غرفة البحيرة التجارية، واللواء أحمد الحسيني رئيس فرع جهاز حماية المستهلك بالمحافظة، ومحمد عبد العال جاد الرب، وكيل وزارة التموين، والمستشار علي جمال دومه مدير عام فرع جهاز شئون البيئة، وسمير حسن البلكيمي وكيل مديرية تموين البحيرة.

السلع الغذائية

وتابع برعي حقق أهدافه كاملة، بحضور جميع الجهات المعنية بتداول السلع الغذائية، حيث جمع المنتجين والوكلاء مع التجار، واستعرض المسئولون عن كل حلقة من حلقات تداول السلع الغذائية مشكلاتهم التي تواجههم، وعرض أبرز المقترحات لحلها. 

الموازنة العامة للدولة

وقال إن مع دراسة الموازنة العامة للدولة، وجدنا أنه تم تقليل قيمة الدعم الموجه للسلع الغذائية، والتي أكدته الحكومة في تصريحاتها بأنها قررت التحول من الدعم السلعي للمواطنين إلى الدعم النقدي، وعليه فإن من التوصيات الرئيسية للمؤتمر كيفية مساعدة الدولة في التحول من الدعم السلعي إلى النقدي، بتقديم دراسة وافية عن إنشاء سلاسل إمداد لجميع السلع. 

اجتماع شعبة المواد الغذائية بتجارية البحيرةاجتماع شعبة المواد الغذائية بتجارية البحيرة

وأضاف أن الدراسة تشتمل على دراسات لكل مادة غذائية من المواد التي يعتمد عليها المصريين في سلتهم الغذائية، وكيفية ربط جميع أقطاب المنظومة، مشيرًا إلى أن الدراسة تتضمن المحاور الرئيسية لأقطاب المنظومة السلعية في مصر وتشمل المصنعين، الموزعين، التجار، المجمعات اللوجستية، إضافة إلى عرض المقترحات بشأن التمويل وتوفير رؤوس الأموال لدعم هذه المنظومات السلعية.

وتابع: فنحن لدينا تصور واضح لربط هذه الأقطاب مع بعضها، لإنشاء سلاسل إمداد تستفيد من البورصة السلعية، لكل سلعة على حدة وربطها مع بعض، لعمل مشروع شامل للتجارة الداخلية بالتعاون مع الوزارات المعنية من التجارة والصناعة والتموين فضلًأ عن الغرف التجارية واتحاد الصناعات.