لو شاري أو مستأجر.. فوائد لا تتخيلها للتأمين على عقارك في الإمارات


الخميس 30 مايو 2024 | 03:41 مساءً
العقارية

في بعض الأحيان تتعرض العقارات الغير مؤمنة عليها لكوارث طبيعية أو حرائق خارجة عن إرادة أصحابها، ولم يتمكنوا من إصلاح الأضراء الجسيمة التي لحقت بها، فالتأمين عليها يوفر لهم الحماية وتحمل جزء كبير من الأضرار، لذلك أعدت إحدى الشركات العقارية تقرير عن فوائد التأمين على العقارات وبالأخص في دولة الإمارات.

10 فوائد للتأمين على العقارات في الإمارات

وأوضحت الشركة، أن الفائدة الأولى هي إصلاح أي أضرار، لافتة إلى أن مسألة التأمين على المنزل عند شراء أو استئجار العقارات في دبي أو في أي إمارة أخرى، أصبحت أمرًا حتميًا، فالمنزل معرّضٌ للعديد من الأضرار والمشكلات الناجمة عن عوامل داخلية أو خارجية، فضلًا عن العامل الزمني والاستخدام الطويل لمرافقه وأجزائه.

وأضافت: "يحتم ذلك ضرورة التأمين على المنزل، بهدف إصلاح تلك الأضرار بدلًا من تكبّد المصاريف الطائلة، مما يزيد من العمر الافتراضي للعقار، ويسهل المعيشة على ساكنيه".

وتمثلت الفائدة الثانية في تغطية تشمل الممتلكات الشخصية، حيث يمكن أن تمتد تغطية التأمين على المنزل لتشمل المباني والمنازل والممتلكات الشخصية داخله.

كذلك تشمل التغطية التأمينية للمنازل في الامارات الأضرار الداخلية والخارجية للمبنى أيضًا، علاوةً على فقدان أو تلف الممتلكات الشخصية وغيرها بسبب الحريق أو المياه أو الكوارث الطبيعية وغيرها.

أما الفائدة الثالثة، توفير حماية مالية ضد الخسائر المحتملة، مما يضمن سلامة الاستثمارات العقارية، ويشجع على ضخ المزيد من الأموال في هذا القطاع دون أي مخاوف.

وأشارت إلى الفائدة تشمل تغطية الأضرار الطبيعية، وقالت الشركة إن التأمين يغطي الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية مثل العواصف والفيضانات والأمطار الغزيرة التي شهدتها دبي مؤخرًا.

خامساً: الحماية من التخريب، حيث ذكرت الشركة أن مزايا التأمين تتعدد لتشمل أيضًا تأمين العقارات ، تغطية ضد السرقة، الاقتحام، وأعمال التخريب، بما يوفر الأموال اللازمة لتعويض المتضرر جراء هذه التصرفات المحتملة.

وكانت الفائدة السادسة تغطية المسؤولية القانونية، حيث يوفر التأمين حماية لأصحاب العقارات من المطالبات القانونية نتيجة للإصابات أو الأضرار التي قد تقع للغير ضمن العقار.

أما الفائدة السابعة تمثلت في تعزيز قيمة العقار، حيث يسهم التأمين في الحفاظ على قيمته السوقية، بالحفاظ على سلامة العقار وجاهزيته، مما يزيد من فرص إعادة بيعه بسعر جيد.

ثامناً: دعم عمليات الإصلاح، وقالت الشركة إن التأمين يساعد في تغطية تكاليف الإصلاح أو إعادة البناء بعد وقوع الضرر، ويتم ذلك سريعًا دون الحاجة إلى الانتظار لحين توفر المبالغ اللازمة لدى المالك، حيث تمول شركات التأمين هذه الأضرار.

تاسعاً: شرط للتمويل العقاري، حيث تطلب البنوك ومؤسسات التمويل وجود تأمين عقاري كشرط لتقديم القروض العقارية، بحيث تكون حماية لأي أضرار محتملة قد تصيب العقار.

عاشرًا: الاستقرار المالي لمالك العقار، حيث يضمن التأمين استقرار الوضع المالي لمالك العقار في حالة وقوع أي ضرر أو خسارة.