«الطلاب فقدوا الوعي بسبب الحر».. درجات الحرارة تتخطى 52 في هذه المحافظة


الاربعاء 29 مايو 2024 | 08:53 مساءً
ارتفاع الحرارة
ارتفاع الحرارة
وكالات

سجّلت بعض مناطق العاصمة الهندية درجات حرارة قياسية اليوم الأربعاء، 29 مايو 2024، حيث وصلت درجة الحرارة إلى 52.3 درجة مئوية (126.14 درجة فهرنهايت)، في ظل موجة حر غير مسبوقة تجتاح بعض المناطق الشمالية الغربية.

منذ الأيام القليلة الماضية، شهدت العاصمة الهندية موجة حر شديدة، وقد أعلن مسؤولو الأرصاد الجوية أن هذا الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة خلال فصل الصيف تحول إلى موجة حر شديدة. ومن المتوقع أن تتراجع درجات الحرارة ابتداءً من يوم الخميس في مناطق شمال غرب ووسط الهند، بحسب ما أفادت وكالة رويترز.

وفي حادث آخر، أفادت وكالة أنباء آسيا الدولية "أني" بفقدان الطلاب وعيهم بسبب الحر في إحدى المدارس الحكومية في ولاية بيهار الشرقية. أظهرت لقطات فيديو فتاة مستلقية على مقعد في الفصل بينما قام المعلمون برش وجهها بالماء وتهويتها باستخدام كتاب.

راجنيكانث كومار، طبيب في المستشفى الذي يعالج الطلاب، أشار إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى اضطرابات مثل الإغماء والقيء والدوار.

يُلاحظ هذا العام ارتفاعًا في درجات الحرارة في آسيا، ويرجع العلماء هذا التغير إلى تغير المناخ الناجم عن النشاط البشري.

تعلن الهند عن حدوث موجة حر عندما ترتفع درجة الحرارة القصوى بنسبة تتراوح بين 4.5 إلى 6.4 درجات مئوية عن المعدل، وتعتبرها موجة حر شديدة عندما تتجاوز هذه الزيادة 6.5 درجة مئوية.

أسباب الحر الشديد هذا الصيف تعزى إلى الأنشطة البشرية التي تسبب ارتفاعًا في درجات الحرارة العالمية، مما يؤدي إلى حدوث موجات حر أكثر شدة وارتفاع مستويات سطح البحر. يُرجع زيادة الحرارة إلى استخدام البشر للوقود الأحفوري، مثل الفحم والنفط والغاز، في المنازل والمصانع ووسائل النقل، الأمر الذي ينتج عنه انبعاث الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون (CO2)، مما يتسبب في احتجاز الحرارة الزائدة في الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة الكوكب.

تقوم ظاهرة النينيو، وهي ظاهرة مناخية طبيعية، بتعزيز ارتفاع درجات الحرارة، حيث تؤدي إلى تقلب درجات حرارة المحيطات في وسط وشرق المحيط الهادئ الاستوائي، مما يؤثر على التغيرات في الغلاف الجوي العلوي أيضًا.