انهيار جديد في أسعار اللحوم اليوم الاثنين 27 مايو في السوق.. مفاجأة قبل عيد الأضحى


الاثنين 27 مايو 2024 | 01:48 صباحاً
استقرار أسعار اللحوم اليوم
استقرار أسعار اللحوم اليوم
العقارية

يبحث المواطنون حاليًا عن أسعار اللحوم فى الأسواق استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك ، والتي شهدت تراجعًا كبيرًا مؤخرًا ، نتيجة لعدة عوامل أبرزها هبوط أسعار الأعلاف ما أدى إلى زيادة إقبال المربين على تربية الماشية مرة أخرى وزيادة المعروض .

أسعار اللحوم اليوم

• يتراوح سعر كيلو اللحم البلدي ما بين 280 و320جنيها.

• يتراوح سعر كيلو اللحم الكندوز ما بين 320 و350 جنيهًا.

• يتراوح سعر كيلو اللحم الجملي ما بين 300 و330 جنيهًا.

• يتراوح سعر كيلو اللحم الضأن ما بين 380 و420 جنيهًا.

أسعار اللحوم بوزارة الزراعة

وانخفض سعر كيلو اللحوم البلدي 30 جنيهًا ليصل إلى 250 جنيهًا بدلا من 280 جنيهًا وكيلو اللحوم المفرومة بـ 230 جنيها ، وكيلو الكبدة البلدى بـ 250 جنيهًا.

يذكر أن وزارة الزراعة تمتلك مزارع لإنتاج اللحوم إلى جانب زراعات محمية تابعة لها ومزارع لإنتاج البيض والدواجن بأسعار محفضة للغاية مقارنة بالأسعار الخارجية لمواجهة ارتفاع الأسعار.

وفى هذا الصدد، قال الدكتور حسام سلام عضو لجنة الدعم الفني والمتابعة بوزارة الزراعة، إن اللحوم بالفعل بدأت فى الانخفاض نتيجة المجهودات الحكومية الأخيرة سواء بزيادة أعداد المنافذ لطرح اللحوم بأسعار تنافسية كما يحدث بمنافذ الوزارة ، وكذلك الرقابة على الأسواق من خلال عمل حملات مشتركة بين الوزارات والأجهزة المعنية.

وأضاف "سلام" خلال تصريحات أن هناك دعما من الحكومة للمبادرات التى تحسن من زيادة الإنتاجية والمربين من خلال القروض وتسهيل الإجراءات، ما يساهم فى ضبط الأسعار والأسواق وبالتالي خفض أسعار اللحوم بالأسواق .

تكثيف حملات الرقابة

وأشاد " عضو لجنة الدعم الفني والمتابعة بوزارة الزراعة" بتكثيف حملات الرقابة على الأسواق خاصة اللحوم ، وأيضًا المبادرات الحكومية التى ساهمت فى زيادة المعروض وخلق حالة من التنافس فى الأسواق .

وأوضح أن مصر تستورد ما لا يقل عن 40% من احتياجاتها من اللحوم وما تم توقيعه اليوم يضمن سلامة الحيوانات قبل ذبـ حها وكذلك سلامة اللحوم التي يتم استيرادها من البرازيل.

واستكمل قائلا:" على سبيل المثال طرحت وزارة الزراعة لحوما بلدية بسعر 250 جنيهًا فى حين أنها وصلت بالخارج إلى 400 جنيه، ما خلق حالة من التنافسية فى الأسعار وبالتالى انخفاض أسعار اللحوم".

وقال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن جميع أسعار اللحوم شهدت انخفاضات كبيرة على عكس كل التوقعات، لافتا إلى أن أسعار الأضاحي هذا العام انخفضت عن العام المنقضي، رغم ارتفاع المستلزمات العلفية.