الرغيف بـ 125 قرشا | تدخل عاجل من الرئيس السيسي لحل أزمة الخبز المدعم.. تفاصيل


الاحد 26 مايو 2024 | 03:15 مساءً
الخبز المدعم
الخبز المدعم
العقارية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال تصريحاته امس خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية:، "أن رغيف الخبز الذي ثمنه 5 قروش يكلف الدولة «جنيه وربع»، مشيرًا إلى أن خلط الذرة مع القمح في رغيف الخبز يوفر للدولة نحو 600 مليون دولار أو أكثر سنويًا حسب سعر طن القمح".

الرئيس السيسي

وقال الرئيس السيسي في تصريح له أمس، خلال افتتاحه مشروعات تنموية في جنوب الوادي عبر تقنية «الفيديو كونفرانس» بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية: «لما حد يتكلم في الموضوع ده يقولك ذرة إيه؟! إحنا مش بنقول نغير في المواصفات الطعم أو الشكل، إحنا بنتكلم عن حاجة معقولة كده».

التموين تعلق على خلط الذرة بالقمح

أفاد عبد الغفار السلامونى، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، بأن الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تدعم الخبز على بطاقات التموين.

تكلفة رغيف الخبز المدعم 125 قرشا

وأوضح أنه تبلغ تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم نحو 125 قرشاً في حين تطرحه وزارة التموين على البطاقات بسعر 5 قروش فقط، حيث تتحمل فارق التكلفة في إطار الحرص على تخفيف العبء على المواطن خاصة الأسر الأولى بالرعاية ويستفيد من منظومة الخبز المدعم ما يقرب من 72 مليون مواطن.

الفوائد الاقتصادية لخلط الذرة مع القمح

وأضاف «السلامونى»، في بيان له، أن سعى الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية في خلط نسبة من الذرة حوالي 20% إلى القمح المستخدم في إنتاج الخبز المدعم يوفر ما يقرب من 600 مليون دولار، ويقلل فجوة استيراد القمح من الخارج، حيث يتم استيراد كميات كبيرة من القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم لسد العجز فى انتاج القمح المحلى.

استمرار دعم الخبز على بطاقات التموين

وأشاد عبد الغفار السلامونى، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية باستمرار دعم الخبز على بطاقات التموين، رغم ارتفاع أسعار مستلزمات عناصر الإنتاج حتى وصل تكلفة إنتاج الرغيف لنحو 125 قرشًا ومع ذلك تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية بقيادة الدكتور على المصيلحى وزير التموين بطرح الخبز بسعر 5 قروش للرغيف فقط.

ولفت إلى أن هناك طفرة كبيرة شهدتها البلاد على مدار الـ 10 سنوات الماضية من خلال التوسع في إنشاء المشروعات القومية بشكل غير مسبوق ومنها المشروع القومي للصوامع، حيث تم زيادة السعة التخزينية للأقماح داخل الصوامع إلى ما يقرب من 5 ملايين طن بتوجيهات من القيادة السياسية بعدما كانت لا تتعدى 1.2 طن قبل عام 2014، بجانب وجود صوامع لدى القطاع الخاص بسعة تخزينية أكثر من مليون طن أيضًا.

أزمة تخزين القمح

وتابع: إن نسبة الفاقد من الأقماح في الماضي كانت تتراوح من 10 إلى 15%، بسبب سوء التخزين في الأماكن المكشوفة وبعد تبني الدولة المشروع القومي للصوامع ساهم في الحد من كميات الأقماح التي كانت تهدر فى الماضي، مما يؤكد مدى اهتمام القيادة السياسية الحالية بسلعة تعد من أهم السلع الاستراتيجية وهى سلعة القمح المحلى المخصص لإنتاج الخبز المدعم بشكل جيد ومطابق للمواصفات القياسية.

ونبه على أن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات من أجل نجاح موسم توريد القمح المحلى للعام الجارى 2024، منها زيادة سعر اردب القمح إلى 2000 جنيه لتشجيع المزارعين على التوريد، متوقعًا توريد كميات تتراوح من 3.5 مليون الى 3.8 مليون طن قمح محلى هذا العام لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية.