ما معنى ارتفاع أو تثبيت أسعار الفائدة؟.. خبير مصرفي يوضح


البنك المركزي

الخميس 23 مايو 2024 | 12:34 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
فاطمة إمام

 يستخدم سعر الفائدة من الأدوات الرئيسية للبنك المركزي، لضبط السياسة النقدية، ويحدد "المركزي" أسعار العائد بناء على تكلفة الاقتراض بين المصارف الموجودة في القطاع وبعضها.

كما تحدد البنوك سعر الفائدة على الأوعية الإدخارية، بجانب سعر الفائدة على القروض، بناءً على سعر الفائدة الذي يحدده البنك المركزي.

  قال محمد البيه الخبير المصرفي إن البنك المركزي يلجأ إلى رفع سعر الفائدة  عندما ترتفع معدلات التضخم، موضحًا أن زيادة أسعار  الفائدة تتجه الأموال إلى الودائع في البنوك للاستفادة من العائد المرتفع، وتساهم هذه الارتفاعات على خفض معدلات التضخم.

وأضاف في تصريحات صحفية الـ"العقارية" أن تراجع أسعار العائد يلجأ الية لجنة السياسات النقدية عندما يصل  الاقتصاد في حالة ركود ويحدث انكماش في معدلات النمو.

وأشار إلى أن  تراجع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض يدفع الأفراد إلى سحب مدخراتهم من البنوك وضخها في الأسواق لافتًا إلى أنه يشجع الشركات والأفراد على الاقتراض وهو مايساهم في ضخ هذه السيولة النقدية في مشروعات مختلفة تعمل على زيادة معدلات الإنتاج والتوظيف وتعيد دورة الاقتصاد إلى العمل بشكل إيجابي.

وعلى صعيد تثبيت أسعار الفائدة ذكر البيه أن البنك المركزي يتجه إلية عندما تكون الأوضاع المالية مناسبة للوضع الاقتصادي، ويتكون معدلات التضخم مناسبة لمستهدف البنك المركزي وتسمح بتوليد نمو اقتصادي مناسب وفقا للمخطط له.