عاجل: انقطاع الإنترنت عن العالم بسبب «الحدث الكبير» في هذا الموعد.. مفاجأة غير متوقعة


سبب انقطاع الإنترنت

السبت 11 مايو 2024 | 06:12 مساءً
انقطاع الإنترنت عن العالم يوم 11 أكتوبر لعدة أشهر بسبب العاصفة الشمسية
انقطاع الإنترنت عن العالم يوم 11 أكتوبر لعدة أشهر بسبب العاصفة الشمسية
العقارية

شهد العالم خلال الساعات الماضية حالة من الترقب الشديد لمتابعة تطورات العاصفة الشمسية القوية التي حذرت منها وسائل الإعلام، حيث أدى انفجار هائل على سطح الشمس إلى إطلاق عاصفة مغناطيسية هائلة ضربت الغلاف الجوي للأرض.

وأثار ذلك قلق الكثيرين من احتمال حدوث تأثيرات سلبية على شبكات الكهرباء والاتصالات، خاصة مع تحذيرات خبراء الفلك مثل جو لاما من مرصد لويل، الذي توقع حدوث تداخلات مع أنظمة الملاحة والاتصالات المعتمدة على موجات الراديو عالية التردد، مع استمرار محتمل لتأثيرات العاصفة حتى نهاية الأسبوع.

 انقطاع الإنترنت عن جميع أنحاء العالم

وأضح جو لاما أنّ العاصفة سوف تؤدي إلى انقطاع الإنترنت عن جميع أنحاء العالم، خلال نهاية الأسبوع الجاري نتيجة تأثيرها على أنظمة الاتصالات المختلفة في الفضاء.

ووفقًا للجمعية المصرية لعلوم الفلك، كان من المتوقع أن تُسبب سلسلة التوهجات الشمسية والانبعاثات القوية انقطاعات في الاتصالات، بالإضافة إلى ظهور ظاهرة الشفق القطبي "الأورورا" بشكل مبهر في جميع أنحاء العالم.

على صعيد الطقس: 

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية المصرية، لصحيفة الوطن، أن العواصف الشمسية، على الرغم من شدتها، لا تؤثر على حالة الطقس.

ماذا خلفته العاصفة الشمسية؟

أظهرت الصور الحديثة لتأثيرات العاصفة الشمسية أنها أدت بالفعل إلى ظهور ظاهرة الشفق القطبي بشكل واسع النطاق في مناطق مختلفة من العالم، شملت أوروبا وروسيا وأمريكا الشمالية وأستراليا.

ما هي ظاهرة الشفق القطبي؟

تُعرف ظاهرة الشفق القطبي، أو الأورورا، بضوء ساطع ملون يُشاهد في سماء الليل، خاصة في المناطق القطبية. وتحدث هذه الظاهرة عند اصطدام جزيئات مشحونة من الشمس بالغلاف الجوي للأرض، حيث تُحركها المجالات المغناطيسية للأرض نحو القطبين.