عاجل.. زيادة الإيجار القديم خلال شهر مارس الجاري | وانتهاء العقود بعد قرار إلغاء التوريث


الجمعة 08 مارس 2024 | 01:18 مساءً
الإيجار القديم
الإيجار القديم
العقارية

من المقرر تطبيق زيادة قيمة الإيجار القديم بنسبة 15% خلال شهر مارس الجاري، وفقًا لأخر تعديلات قانون الإيجار القديم رقم 10 لسنة 2022.

زيادة الإيجار القديم 2024

تعد زيادة قيمة الإيجار القديم هي الثانية من نوعها منذ بدء تطبيق القانون رقم 10 لسنة 2022 الخاص بالإيجار القديم لحالات الأشخاص الاعتبارية، حيث تم تطبيق الزيادة الأولى خلال مارس 2023 بنسبة 15%.

وحدد قانون الإيجار القديم الجديد، زيادة القيمة الإيجارية 5 أضعاف مرة واحدة فور تطبيقه، على أن يتم زيادة القيمة الإيجارية بنسبة 15% لمدة 5 سنوات حتى تحرير العقود نهائيًا.

كما حدد قانون الإيجار الجديد للأشخاص الاعتبارية مهلة 5 سنوات كفترة انتقالية، على أن يتم بعدها تسليم العين المؤجرة للمالك، وفي حالة الرفض، فمن حق المالك اللجوء للقضاء المستعجل للحصول على حكم بالطرد مع حقه في الحصول على تعويض مادي.

موعد انتهاء عقود الإيجار القديم

كشف أيمن عصام، المستشار القانوني لرابطة المستأجرين، موعد انتهاء عقود الإيجار القديم، مؤكدًا أنه ينتهي بوفاة صاحب العقد (المستأجر الأصلي)، ولن يستمر العقد مع الأبناء بعد وفاة المستأجر.

وأكد المستشار القانوني لرابطة المستأجرين خلال تصريحات متلفزة، أن المحكمة الدستورية أصدرت حكم 2002 بإلغاء التوريث في الإيجار، وأن الإيجار القديم لا يحتاج إلى قانون جديد، مشددًا: «نريد أن تكون القوانين مستمرة لأن المستأجر قام بالحصول على وحدة سكنية وفقًا للقوانين آنذلك، ولا يوجد أي خلل في عقود الإيجارات القديمة».

فئات يحق لها امتداد عقد الإيجار القديم

حرصًا من الجريدة «العقارية» على توفير التغطية الخدمية الشاملة لقُرائها، ننشر لكم تفاصيل الفئات التي يحق لها امتداد عقد الإيجار القديم.

1- يحق للزوجة استمرار عقد الإيجار القديم بعد وفاة الزوجه، واستكمال مدة العقد دون أن يحق لصاحب العقار أن يخرجها منه بأي حال من الأحوال.

2- يحق للأبناء الشرعيون لصاحب عقد الإيجار، استكمال مدة العقد دون أن يحق لصاحب العقار أن يخرجهم منه بأي حال من الأحوال.

3- يحق لوالد المستأجر ووالدته استكمال عقد الإيجار القديم بشرط وحيد، وهو في حال البقاء مع ابنهم المستأجر في الوحدة محل النزاع قبل وقوع حالة الوفاة.

4- يحق لوالدة المستأجر صاحب عقد الإيجار القديم استكمال عقد الإيجار في حال وفاة نجلها بشرط أن تكون مقيمة معه في نفس الوحدة قبل وفاته.

5- يحق للحفيد امتداد عقد الإيجار القديم، بشروط أولها أن تكون وفاة والده أو والدته قبل تعديل القانون الذي صدر في عام 2002، وأن يكون ابن المستأجر قد حصل على الشقة بعد توافر الشروط التي يحددها القانون وقبل عام 2002. 

الإيجار القديم
الإيجار القديم
الإيجار القديم