التموين تطالب بطرح شهادات بنكية بفائدة 30% لضبط سوق الذهب في مصر | تفاصيل


الاربعاء 14 فبراير 2024 | 10:12 صباحاً
طرح شهادات بنكية بفائدة 30% للسيطرة على سوق الذهب
طرح شهادات بنكية بفائدة 30% للسيطرة على سوق الذهب
أحمد رجب

طالب ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، شهادات ادخار بنكية بفائدة 30% من أجل ضبط سوق الذهب في مصر.

طرح شهادات بنكية بفائدة 30% لضبط سوق الذهب

وقال فرج، خلال مداخلة ببرنامج «على مسئوليتي»، على قناة «صدى البلد» الفضائية، أمس الثلاثاء، إن إصدار شهادات ادخار بنكية بفائدة 30% سيعمل على ضبط الأسواق، خاصة مع ارتفاع التضخم والذي وصل إلى 34%.

وأضاف فرج: «وجود هذه الشهادات سيكون له تأثير جيد جدًا على ضبط الأسواق المصرية».

كما دعا مستشار وزير التموين أيضًا إلى إنشاء منطقة حرة للذهب في مصر وإلغاء جميع الرسوم على واردات الذهب والمعادن الثمينة، ما سيؤدي إلى ضبط سوق الذهب في مصر، والوصول إلى الأسعار العادلة للمعدن النفيس.

شهادات بنك مصر الـ27%

وكان بنك مصر قد أعاد إصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة «طلعت حرب»، وهى شهادة ادخار مدتها سنة تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد على الشهادة 27% سنويًا تصرف بنهاية مدة الشهادة، ويُصرَف العائد شهريًا بـ %23.5 سنويًا.

وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القُصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء.

شهادات البنك الأهلي الـ27%

كما طرح البنك الأهلي المصري شهادة بلاتينية جديدة بسعر عائد سنوي يصل إلى 27% ويصرف في نهاية المدة، أو بعائد يبلغ 23.5 % يصرف شهريًا، وتصدر الشهادة الادخارية الجديدة بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويستهدف البنك من تلك الشهادة الجديدة الأشخاص الطبيعيين بالغين وقُصر، مصريين وأجانب.

ويتم احتساب الفائدة من اليوم التالي لشراء الشهادة مباشرة ويمكن الاقتراض بضمانها خلال المدة، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارًا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، كما تسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الإسمية ويمكن استردادها قبل ذلك التاريخ وفق القيم الاستردادية المقررة بالبنك.