عاجل | ظهور فيروس جديد أخطر من كورونا.. وزارة الصحة توضح


الاربعاء 01 مايو 2024 | 06:59 مساءً
فيروس كورونا
فيروس كورونا
العقارية

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية هبة المسلمي، ببرنامج صباح الورد، أنه لا يوجد عقار على مستوى العالم خال تماما من الأعراض الجانبية.

لقاح استرازينيكا

وأضاف “عبد الغفار”: “أنه لأول مرة تبلغ شركة استرازينيكا بوجود احتمالية لحدوث آثار جانبية نادرة جدا مرتبطة بتخثر الدم ويحدث بين 3 حالات من كل مليون شخص”.

وتابع: “ لا يوجد عقار على مستوى العالم يخلو من الآثار الجانية لكن الهيئات العالمية وهيئة الصحة المصرية تقارن حجم الفائدة مقارنة بحجم الضرر، ومدى شيوع هذا الضرر، وحينما تكون نسبة الإصابة 3 لكل مليون فتكون نسبة الإصابة نادرة جدابينما الاستفادة من التطعيم هي أكبر بكثير”.

وزارة الصحة

وأكد متحدث وزارة الصحة أن الأعراض النادرة غالبا ما تحدث بعد أول شهرين من تناول اللقاح، لكن احنا الان في عام 2024 فلا يوجد أي مرجع علمي أو عقلي يقول إن بعد أخذ اللقاح في عام 2021 يحصل جلطات بسببة في عام 2024 ".

ظهور فيرس اخطر من كورونا

وأجاب المتحدث باسم وزارة الصحة عن حقيقة ظهور فيرس اخطر من كورونا خلال الفترة المقبلة قائلا: “المدير العام لمنظمة الصحة العاليمة قال لا نريد أن نكرر خطأ كورونا التي ظهرت دون أن يكون العالم مستعدا، مشيرا إلى ضرورة استعداد العالم بشكل دائم لظهور أي فيروس جديد من خلال تقنية الترصد وهيئة الأبحاث العلمية والعادات الصحية التي اكتسبها المواطنون ضد فيروس كورونا لابد وأن تستمر حتى لا نفاجأ بفيرس آخر جديد على حين غفله”.