ما هي الأسهم المفضلة في البورصة المصرية لأكبر صندوق سيادي في العالم؟


أكبر 10 شركات مصرية يستثمر فيها أكبر صندوق سيادي في العالم

الثلاثاء 30 يناير 2024 | 09:38 مساءً
صندوق المعاشات النرويجي
صندوق المعاشات النرويجي
العقارية

صندوق المعاشات النرويجي، الذي يعتبر أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم بقيمة 1.6 تريليون دولار، أصدر تقريرا عن أدائه في عام 2023.

جاء سهم طلعت مصطفى في صدارة 16 سهما يستثمر فيها الصندوق النرويجي بالبورصة المصرية بنهاية العام الماضي بأسهم قيمتها 45.7 مليون دولار، بزيادة 91% عن نهاية 2022، وفي المركز الثاني جاءت الشركة القابضة الكويتية، والتي بلغت قيمة حيازات الصندوق لأسهمها بنهاية 2023 حوالي 22 مليون دولار.

في المركز الثالث جاء البنك التجاري الدولي باستثمارات من الصندوق تصل الى ١٥.٦ مليون دولار .

شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية حلت في المركز الرابع ضمن قائمة أعلى 10 شركات مصرية جذبت استثمارات صندوق المعاشات النرويجي بنهاية العام الماضي، بقيمة 11.9 مليون دولار، وهي نفس قيمة الأسهم التي يحوزها الصندوق في شركة إي فاينانس، بينما بلغت استثماراته في شركة إي إف جي القابضة نحو ١١.١ مليون دولار ليحل بها في المركز السادس، تلته شركة فوري باستثمارات سجلت 5 ملايين دولار.

الشركة المصرية للاتصالات جاءت في المركز الثامن بقيمة 4.3 مليون دولار، بعد أن زادت قيمة استثمارات الصندوق فيها بنحو 17%، ومن بعدها شركة تعليم لخدمات الإدارة بـ3.6 مليون دولار، ثم شركة التشخيص المتكاملة القابضة في المركز العاشر بقيمة 2.6 مليون دولار.

أكبر 10 شركات مصرية يستثمر فيها أكبر صندوق سيادي في العالمأكبر 10 شركات مصرية يستثمر فيها أكبر صندوق سيادي في العالم