أشرف عز الدين: لا استبعد حدوث تخمة في النشاطين التجاري والإداري بعد سنتين من الآن


الخميس 04 يناير 2024 | 01:44 مساءً
المهندس أشرف عز الدين العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية
المهندس أشرف عز الدين العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية
مصطفى عبدالفتاح

توقع المهندس أشرف عز الدين العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية، أن يتخطى المطورون مع نهاية هذا العام 2023 مستهدفات البيع التي وضعوها في وقت سابق بنسبة 20 إلى 25%، وذلك لأن شهية الشراء مفتوحة لدى العميل بدليل أنه بمجرد البدء في بيع أي مشروع عمراني مكتمل لدى أي شركة يتم بيعه بشكل سريع.

وأضاف: اعتقد أن إجمالي زيادة المؤشر السعري سوف تحقق ارتفاعاً بنسبة 50% منذ بداية 2023 وحتى نهاية العام، ونصيب الأسد سيكون للشقق الفندقية التي تتخطى ارتفاعات أسعارها نسبة 100% لأن المطورين المصريين قدموها بشكل مختلف ومعاييرعالمية وقد شهدت إقبالاً منقطع النظير، وكذلك المكاتب الإدارية نتيجة زيادة الإقبال عليها لتصل الزيادة السعرية بها إلى 100%.

وأكمل: أما الوحدات الإدارية فسوف تشهد أيضاً ارتفاعات سعرية سوف تصل إلى الضعف، وخاصة في القاهرة الجديدة وأكتوبر والشيخ زايد حيث من الملاحظ زيادة الإقبال في تلك المناطق تحديداً.

وتابع: بالنسبة للوحدات السكنية فسوف تتراوح ارتفاعاتها السعرية بين 50 إلى 100% حسب طبيعة كل مشروع، و100% زيادة في أسعار الوحدات حديثة الإنشاء في ذات النشاط، وبالنسبة للسكند هوم فقد تراوحت ارتفاعاته السعرية بين 70 إلى 80% نتيجة الإقبال المتزايد خلال 2023 وهذا أمر طبيعي.

وواصل: الخلاصة أنه ليس هناك ارتفاعات سعرية ثابتة لجميع الوحدات في كل المناطق، ولكن أتوقع هدوء النشاط الكبير الذي يشهده سوق الريسيل قريباً، كما لا استبعد حدوث تخمة في النشاطين التجاري والإداري بعد سنتين من الآن، وربما يشهد السوق العقاري بأكمله حالة من التحسن لصغار وكبار المطورين بحلول مارس المقبل بعد تحسن الظروف العامة خلال تلك الأشهر القليلة.