مصر وفنزويلا تبحثان تعزيز التعاون في مجالات البترول


الثلاثاء 07 نوفمبر 2023 | 11:50 صباحاً
العقارية

استقبل المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، بمقر الوزارة «إيفان خيل بينتو»، وزير الخارجية الفنزويلي، والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليًا لبحث عدد من الملفات المشتركة، وذلك في إطار تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات البترول والغاز والبتروكيماويات.

وأكد وزير البترول المصري، على تأكيد تمسك مصر بتعزيز التعاون بين البلدين وجاهزية القطاع البترولي بالكامل لدعم وتوسيع التعاون المشترك. كما أشار إلى أن شركات البترول المصرية اكتسبت خبرات ومؤهلات متميزة في تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات الكبرى داخل مصر وخارجها بمستويات احترافية عالمية. وأضاف أن القطاع البترولي في مصر قد تعاون مع الجانب الفنزويلي في التنفيذ السابق لعدة مشروعات، واستقبل أكثر من 70 مهندسًا فنزويليًا للتدريب نظريًا وعمليًا في مراكز تدريب شركة انبي. وأعرب عن استعداد مصر لفتح قنوات التعاون مجددًا في جميع مجالات العمل البترولي.

 من جانبه، أشار وزير الخارجية الفنزويلي إلى أنه أجرى مقابلة مثمرة مع عدة شركات مصرية تابعة لقطاع البترول، حيث تم التأكيد على ضرورة تفعيل دور اللجنة المصرية الفنزويلية المشتركة وتعزيز التعاون مع شركات البترول المصرية، نظرًا للخبرات والإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها شركات البترول المصرية في تصميم وتنفيذ المشروعات البترولية وتقديم الخدمات البترولية

وأكد الوزير الفنزويلي أن فنزويلا تستهدف زيادة إنتاج النفط إلى 2 مليون برميل يوميًا وتوسيع الصادرات، مشيرًا إلى أهمية تعاون مصر في هذا السياق.

وخلال اللقاء تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل من الجانبين لوضع خارطة الطريق للتعاون في المجالات البترولية المختلفة، مما يمهد الطريق لتوقيع مذكرة تفاهم في هذا السياق. ومن المقرر زيارة وفد من قطاع البترول المصري إلى فنزويلا لدراسة سبل التعاون المقترحة على أرض الواقع.