الليرة التركية أسوأ العملات أداءًا خلال تعاملات هذا الأسبوع


الخميس 02 نوفمبر 2023 | 07:30 مساءً
سعر الليرة التركية
سعر الليرة التركية
نهال اللهيبي

كانت الليرة التركية (-0.74%) العملة الأسوأ أداءً، حيث تراجعت الليرة خلال كل جلسة من جلسات الأسبوع على خلفية قلق المستثمرين إزاء حالة الاقتصاد التركي وتزايد التوترات السياسية. 

الاقتصاد التركي

علاوة على ذلك، لا تزال الأسواق متشككة في مسار الاقتصاد التركي، حيث لم يؤدي رفع سعر الفائدة بواقع 500 نقطة أساس، وفرض البنك المركزي إجراءات لزيادة حجم الودائع بالليرة إلى دعم العملة، كما أن دعم الحكومة القوي لحركة حماس أدى إلى ابتعاد المستثمرين الأجانب عن الليرة. 

البنك المركزي المجري

وجاء الفورنت المجري (-0.68%) في المرتبة الثانية على خلفية قيام البنك المركزي المجري بخفض سعر الفائدة بوتيرة أقوى مما كان متوقعًا، مما أدى إلى تراجع تجارة الفائدة (carry trade)، خاصةً مع توقعات الأسواق بأن يبقي الاحتياطي الفيدرالي على سياسته التشديدية لفترة أطول نسبيًا مما كان متوقعًا.

البيزو الكولومبي

ومن ناحية أخرى، كان البيزو الكولومبي (2.85%) أفضل العملات أداءً هذا الأسبوع، حيث ارتفعت العملة على خلفية التوقعات بأن ترتفع أسعار النفط نتيجة تصاعد التوترات بالشرق الأوسط. وختامًا، كان الروبل الروسي (+1.46%) ثاني أفضل العملات أداءً، حيث ارتفعت العملة على خلفية بيع المتداولين لعائدات العملات الأجنبية لسداد الضرائب المفروضة بحلول نهاية هذا الشهر. علاوة على ذلك، أدى قيام البنك المركزي الروسي برفع أسعار الفائدة - بمقدار أكبر مما كان متوقعًا - إلى دعم العملة