رئيس الجهاز المركزى للتعمير يتفقد أعمال ترميم قصر السكاكينى بالقاهرة


الاثنين 09 أكتوبر 2023 | 02:08 مساءً
جانب من الجولة
جانب من الجولة
خالد الأسمر

قام اللواء محمود نصار رئيس الجهاز المركزى للتعمير، بزيارة تفقدية لمشروع ترميم وإعادة توظيف قصر حبيب باشا السكاكينى بمنطقة الظاهر بالقاهرة، وذلك ضمن جهود الحكومة المصرية لترميم المباني الأثرية وعودة الحياة لها، ذلك المشروع الذى تنفذه شركة المقاولون العرب ، تحت إشراف الجهاز التنفيذى لتجديد أحياء القاهرة الاسلامية والفاطمية، حيث تم خلال الزيارة استعراض مكونات القصر وخطة العمل التى تشمل كافة أعمال الترميم لجميع عناصره.

تاريخ قصر السكاكيني

وصرح المهندس طه دياب مدير إدارة صيانة القصور والآثار والمهندس أحمد عثمان نائب مدير الإدارة بأن قصر السكاكينى يرجع تاريخ إنشاءه إلى عام 1897 م وشيده حبيب السكاكينى بعد أن قام بردم "بركة قراجا" بمنطقة الظاهر، وبنى قصره على غرار أحد القصور بإيطاليا.

وبعد وفاته عام 1923 انتقلت ملكية القصر إلى ورثته، وبعد ثورة 1952 تنازل الورثة عن القصر إلى الحكومة المصرية وجرى استخدامه بواسطة وزارة الصحة فى الفترة من 1961 حتى 1983 كما تم تسجيل القصر فى عام 1987 فى عداد الآثار الاسلامية.

البناء على الطراز الإيطالي

وأشارت المهندسة مديحة علاء الدين تمراز مدير المشروع من جانب الجهاز، والمهندسة ياسمين نصرمدير مشروعات بإدارة صيانةالقصور والآثار، بأن مساحة القصر تبلغ 2698 متر مربع وتم بناؤه على الطراز الايطالى ويعتبر نموذجا لفن الروكوكو وهو فن ينتمى إلى الزخرفة فى العمارة والديكور الداخلى والخارجى وكذلك الأثاث والتصوير والنحت ويتكون القصر من 5 طوابق.

ويتكون الطابق الأول من 4 غرف والثانى من 3 قاعات و 4 صالات وغرفتين وتبلغ مساحة الصالة الرئيسية 600 مترمربع وتحتوى على 6 أبواب تؤدى إلى قاعة القصر ويبلغ إجمالى الغرف بالقصر 50 غرفة، ويحتوى على 400 نافذة وباب و 300 تمثال.