حوار ضياء الدين فرج: HOME TOWN..مقصدا للبرانـــدات العالميـــة


HOME TOWN لديها قناعة تامة بمشروع العاصمة الإدارية لما له من قوة جذب حقيقية

الاربعاء 20 سبتمبر 2023 | 02:18 مساءً
ضياء الدين فرج
ضياء الدين فرج
صــفاء لويـس

 HOME TOWN لديها قناعة تامة بمشروع العاصمة الإدارية لما له من قوة جذب حقيقية

ا. محمد جمجوم الرئيس التنفيذي لشركة HOME TOWN: 15مليار جنيه حجم استثمارات الشركة بالسوق المصري.. و100% عائدًا استثمارياً لعملاء المراحل الأولى بمشروعاتها

50 % زيادة فى مستهدفات HOME TOWN البيعية خلال لنصف الأول من 2023..و60 فدانًا محفظة أراضيها

إقامة مشروعًا عمرانيًا على 31 فدانًا وآخر تجارى على 71 الف متر بغرب أسيوط.. ودراسات الشركة أثبتت طلبًا حقيقيًا لـ 5 ملايين نسمة

 دائمًا تبحث عن المواقع المتفردة لمشروعاتها، لذلك كانت من أوائل الشركات المتواجدة بأعمالها المتفردة بالعاصمة الإدارية ، فهي تحرص على التوسع في المناطق التنموية الجديدة اعتماداً على الإبداع، لتظل دائماً وأبداً عند حسن ظن الجميع وقبلة المشترين الأولى..الخبرة في التصميمات ودقة الاستشارات الهندسية والثقة التي تميزها لدى عملائها، جعلها تواصل عملها في السوق العقارية بشكل متطور وقدرات عالية الدقة في التصميم، إلى جانب ريادتها في استقطاب شركة تتولى إدارة مشروعاتها بعد الانتهاء من تنفيذها وتسليمها، اضافة إلى 50 من كبرى العلامات التجارية العالمية..قوتها في السوق جعلتها قادرة على مواصلة مسيرة التنمية والبناء بنسب تنفيذ تخطت الـ 60% في أغلب مشروعاتها، رغم التحديات الكثيرة التي واجهت السوق العقاري خلال السنوات الماضية الأمر الذي ساهم في زيادة الإقبال عليها وجعلها في مقدمة الشركات العقارية العاملة في مصر.

واقع وطموحات وتجربة تستحق الدراسة.. مبادىء وضعها ضياء الدين فرج رئيس مجلس إدارة شـــــــركة HOME TOWN للتطوير العقارى كسيناريو رئيسى لعمله بالسوق المصرى، هذا السيناريو استطاع وبجدارة أن ينطلق بالشركة لمربع الامتياز ووضع مشروعاتها على خريطة العمران المصرى، بفضل الرؤى الاستباقية وجودة البناء المضاهية لنظيرتها العالمية، ليأتى هذا التطور إيمانًا منه بالفرص الاستثمارية المطروحة على ساحة العمران، لتصبح HOME TOWN أيقونة متكاملة الأركان مدعومة بمرتكزات قوى ما بين مالية وإدارية ورؤى استباقية وجودة البناء وخدمات ما بعد البيع.

ضياء الدين فرج أحدث نقلة نوعية وتاريخية وخطط مسارًا جديدًا لـ هوم تاون بدخولها عصر المشروعات المتكاملة والحديثة التى تلبى رغبات العملاء، ليصنع مجدًا بفكر طموح تجسد تجربة واقعية نحو انطلاقة جديدة بمؤشرات نجاح فاقت توقعــات العملاء، كان أخرها استقطاب 50 علامة تجارية كي تصــــــبح HOME TOWN مقصداً للبراندات العالمية.

محمد جمجوممحمد جمجوم

فرج، استطاع خلال فترة وجيزة أن يعيد صياغة استراتيجية الشركة وترتيب أوراقها باستقطاب مجموعة من الكوادر المميزة في العديد من القطاعات في مقدمها محمد جمجوم الرئيس التنفيذي للشركة، لتكتمل الرؤية التوسعية بالسوق المصرى، بإطلاق العديد من المشروعات المتنوعة فى بقاع استثمارية واعدة تم اختيارها لتصبح HOME TOWN محطة فارقة في تاريخ حياة العقار المصري وقيمة مضافة لراغبى الاستثمار.

الرؤية الاستباقية والاستراتيجية الواعدة والمستهدفات الطموحة التي وضعها ضياء الدين فرج خلقت حالة استثنائية في سوق التطوير العقاري في مجالات التنفيذ والتصميم والتسويق وأنظمة السداد، ولعل تنوع المشروعات المنفذة أكسب الشركة ثقلًا وخبرات يشهد بها القاصى والدانى بالسوق المصري.

هوم تاونهوم تاون

ضياء الدين فرج حول رؤى « HOME TOWN » لمشروعات حقيقية على الأرض العمران المصري، بمشروعات أصبحت تزين أرض العاصمة الإدارية ومنطقة شرق القاهرة مصممة وفق أحدث نماذج الإبداع العمرانى..نهج ضياء الدين فرج، اعتمد على عدم الاكتفاء بكونها مجرد كيان ناجح في السوق العقارى المصرى، لكنه حرص على إطلاق العنان لأحلامه وطموحاته رغبة منه في الوصول إلى مكانة متميزة تكون بداية لمرحلة جديدة تستعد لها الشركة لإحداث قفزة عمرانية كبيرة على أرض المحروسة.

وضع « فرج» استراتيجية متكاملة للشركة تضمنت في داخلها برامج تنموية وفلسفة تسويقية جديدة، واستخدام كل ما يساهم في تحقق مستهدفاته الطموحة، وهذا ما نتج عنه الاستعانة بكوادر لها من التاريخ المهنى ما يؤهلها لإحداث نقلة حقيقية وجذرية في كافة مناحى العمل بالنشاط العقاري.

هوم تاونهوم تاون

«محمد جمجوم» الذي تقلد منصب الرئيس التنفيذي للشركة كان واحدًا من هذه الكفاءات فهو يمتلك خبرات عقارية تمتد لـ 25 عامًا، تحمل بين طياتها كثيرًا من الإنجازات والنجاحات التي حققها طوال مسيرته المهنية في سوق المال والأعمال.

«العقارية» التقت بـ «جمجوم» الذي أكد أن العملية الإنشائية بجميع مشروعات « HOME TOWN» تسير وفقًا للجداول الزمنية الموضوعة من قبل الشركة، حيث من المقرر أن تدب الحياة في مشروعاتها بنهاية العام الجاري 2023 بتســـليم أول مشـــــــروع لها ” Zaha Park” وهو أول مشروع تجاري يتم تسليمه فى منطقة الـ MU23 ، والمقام على مساحة 7200 متر مربع بتكلفة اســـتثمارية تقدر بـ 700 مليون جنيه، حيث سيواكب تسليم المشروع افتتاح العاصمة الإدارية، لذلك فالشركة تعكف حاليًا على وضع تصور لافتتاحه يليق بمشروع العاصمة..«جمجوم» أكــد أن« La fayette Village» والمقام على مساحة 22918 متراً مربعا و20ألف متر مربع هو الأخر يُعد مقصدًا ترفيهيًا ووجهة عائلية متميزة في العاصمة الإدارية فهو يقع بمنطقة وسط الداون تاون على المدخل الرئيسي للحي الحكومي وأمام فندق الماسة وبجوار محطة المونوريل مباشرة، ونجحت الشركة في تسويق 80% منه، وسيضم مجموعة من العلامات التجارية العالمية، ويقدم تجربة تسوق فريدة من نوعها عبر مجموعة متنوعة من المحال التجارية والمطاعم العالمية بتكلفة استثمارية تبلغ 2 مليار جنيه

هوم تاونهوم تاون

«Udora»وهو مشروع الشركة الثالث ويمثل الجيل القادم من مراكز التسوق في مصر وسيقدم مجموعة شاملة من المنتجات وأصناف البيع المختلفة بالتجزئة،والمقام على مساحة 14250 متراً مربعاً كما أنه يقدم مفهومًا تجاريًا جديدًا لمحال بيع الأزياء بالتجزئة وصالات العرض الضخمة ومنافذ المأكولات والمشروبات التي تجمع بين الفخامة والمفاهيم الحديثة مع لمسة من الأناقة المطلقة، ومن المقرر تسليمه 2025 وبدء التشغيل 2026.

وكشف «جمجوم» عن إنشاء «HOME TOWN» مؤخرًا لشركة جديدة لإدارة المشروعات تحت اســـم «5 properties «، والتي ستوكل إليها مهام عملية إدارة وتشغيل وحدات مشروعات الشركة، موضحًا أن الشركة حاليًا في مرحلة هيكلة فريق عملها، وستحرص على الاستعانة بأفضل الكفاءات.

للحديث أكثر عن فلسفة الشركة وخططها التوسعية كان لها لقاء من السيد ضياء الدين فرج وبسؤاله على خطة «HOME TOWN» التوسعية في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة؟ وما هى قراءتك للمشهد الحالى؟

HOME TOWN لديها خططًا توسعية بالسوق المصرى وتقوم حاليًا بدراسة العديد من الفرص الاستثمارية بعدد من المناطق سواء بالساحل الشمالى أو القاهرة الجديدة، هذا بخلاف ما يتم الإعلان عنه من مشروعات فى القريب العاجل بالتوازى مع استمرار الأعمال الإنشائية بالمشروعات القائمة، كما أن الشركة تقوم باختيار مواقع مميزة لمشروعاتها لتمثل قيمًا مضافة للمنطقة ككل.

الخطط التوسعية للشركة تتضمن طرح مشروعين بمدينة ناصر بأسيوط بعد أن انتهت من الدراسات التسويقية للمنطقة والتى أكدت وجود قدرات شرائية كبيرة، كما أن تنوع الفرص الاستثمارية التي تمتلكها الشركة أمر ضروري ومطلب هام لكى تتمكن الشركة من تحقيق عوائد مالية مستدامة، ولذلك على الشركات البحث عن الفرص الاستثمارية التى تقدم من خلالها منتجًا عقاريًا مميزًا لطرحه على العملاء، خاصة فى المناطق التى لم تحظٍ بإقبال كبير من المستثمرين كونها مناطق بكر لتتمكن الشركات من تحقيق عوائد بيعية كبيرة..القطاع الاستثمارى بشكل عام يؤكد أن هناك نسبة مخاطر وفقًا للظروف التى تطرأ عليه، ولكن الاستراتيجية التى يتم وضعها للمشروعات بطرق سليمة تتوافق مع التكلفة الفعلية للمنتج المقدم هى الأكثر نجاحًا بالسوق، وذلك فى ظل تعدد الفرص الاستثمارية فى المدن الجديدة ومدن الجيل الرابع سواء بالدلتا أو الصعيد وأيضا بالقاهرة الكبرى، فى ظل الطلب الحقيقى على هذه المناطق، ولكن تلك المناطق تتطلب دراسات جيدة لبدء الاستثمار فيها بما يتناسب مع احتياجات العملاء.

لو استطاع المطور العقاري قراءة المشهد الاقتصادي العالمي بدقة، ووضع الخطط المستقبلية بناء على هذه القراءات، سيتمكن من تحديد المكاسب ونقاط القوة ومراكز الفرص، والخروج من هذه الموجة.

والمشهد الحالي من الصعب قراءته، لأن المتغيرات والتحديات كبيرة منها العالمي ومنها المحلي، إلا أن التحدي الأكبر الذي يواجهه المطور حالياً هو متغيرات التكلفة الكثيرة، بدءًا من تكلفة سعر الأرض بتغيرات الفوائد، ثم تكلفة التنفيذ والمتغيرات العالمية التي أثرت عليها، وتغير سعر الصرف ومعدلات التضخم، والائتمان وتكلفة التمويل والقدرات الشرائية، كل هذه المتغيرات كثيرة من حيث التكلفة وبالتالي دفعت بأسعار العقارات صعودًا بمستويات أكثر.

.. لماذا اختارت HOME TOWN العاصمة الإدارية لتكون المرتكز ونقطة الانطلاق في السوق المصري؟

لدى قناعة وإيمان تام بمشروع العاصمة الإدارية لما له من قوة جذب حقيقية، في ظل التوجهات الحكومية وما تتميز به من بنية تحتية عالمية وتخطيط يضاهي البلدان الحديثة، وبما يتماشى مع الرؤية المستقبلية للشركة، وقد تكون التجارب الخاصة ببعض الشركات هي الأصعب كونها الخطوة الأولى لهم في سوق الاستثمار العقاري، وهذا يختلف بالنسبة للشركات التى تمتلك رؤية وقوة مالية كما هو الحال HOME TOWN التى تعد لاعبًا محترفًا لما لها من خبرات على الساحة المحلية والملاءة المالية التي تتميز بها وأيضا الكوادر التنفيذية والرؤية القوية والتصميم على النجاح في أي ظروف.

وعلى المستوى الشخصي فالعمل في ظروف صعبة أمر مفيد للغاية وهذا ما يرضي طموحي لوضع فكر جديد وغير تقليدي في السوق وتتبع ما ستسفر عنه تلك النتائج والتي في الغالب تصبح حالة فريدة من نوعها، وهنا أؤكد أن انطلاق الأفكار والفرص يأتي من رحم الأزمات والتحديات وخير دليل على ذلك النتائج الإيجابية بالسوق المصري.

العميل في حاجة ماسة إلى الاطمئنان دائمًا على أمواله وأنها في أيد أمينة، ماهي الرسالة التي توجهها لعملاء «HOME TOWN»، ولأي عميل يفكر في استثمار أمواله بالسوق العقاري بشكل عام؟

رسالتي في البداية موجهــــــة إلى عمــــــــــلاء «HOME TOWN» الذين أرغب أن أقول لهم أن «HOME TOWN» وعدت فأوفت بالتزامها بالجداول الإنشائية بمشروعاتها على الرغم من التحديات التى واجهت السوق بشكل عام، فنحن نسير في الإنشاءات وفقًا للمخطط الزمنى للتنفيذ بالتوزاي مع التعاقد مع العلامات التجارية العالمية التى تقدم خدماتها فى مشروعاتنا المختلفة.

وأؤكد أن عميل «HOME TOWN» الذي استثمر أمواله بمشروعات الشركة قد وضعها في المكان الصحيح وخير دليل على ذلك العائد الاستثماري الذي حققه العملاء بمراحل المشروعات المختلفة، كما تقوم الشركة بطرح وحدات تجارية جديدة في مواقع مميزة وبأنظمة سداد متنوعة تلبى رغبات العملاء.

وفي النهاية نصيحتي للعميل الشراء من شركات لديها سمعة طيبة وسابقة أعمال ومشروعات على أرض الواقع، مع عدم تقييمه للمنتج العقارى من خلال السعر فقط وألا يكون هو العامل الرئيسي في اختياره للشركة العقارية التي قرر استثمار أمواله معها، أما بالنسبة للمطور حديث العهد بالسوق فعليه البحث عن طرق تزيد من مصداقيته بالسوق من خلال دراسات جدوى صحيحة ومعتمدة على أصحاب الخبرة.

واستكمالًا لحديث العقارية مع قيادات شركة HOME TOWN توجهت بسؤال إلى محمد جمجوم الرئيس التنفيذى حول إدارة المشروعات ونظم التشغيل ما بعد البيع بوصفها أحد أهم مقومات النجاح المشروعات واستدامتها كيف استطاعت الشركة تطبيق ذلك بشكل أكثر احترافية؟

في البداية يجب أن أوضح أن “HOME TOWN” كانت من أوائل الشركات التي بادرت باتخاذ خطوة جرئية وهي بيع مشروعاتها التجارية «المولات»، خصوصًا وأن العرف السائد أن تلجأ شركة التطوير العقاري إلى تأجير المولات حفاظًا على الأصل، لكننا قررنا أن نكون مختلفين عن الآخرين بسبب أن مقومات مشروع العاصمة الإدارية واشتراطاته كانت حديثة على السوق العقاري المصري، فضلًا عن أسعاره البيعية الملائمة لجميع الفئات لذلك اتخذنا قرار بيع معظم وحدات مشروعاتنا وهذا بالضرورة أظهر أمامنا تحدي إدارة مشروعات الشركة.

نحن بالفعل ننظر بعين الاعتبار إلى مرحلة ما بعد تسليم مشروعات الشركة وهذا ما دفع HOME TOWN مؤخرًا إلى إنشاء شركة إدارة تحمل اسم 5 properties ستتولى عملية تشغيل جميع مشروعات الشركة، وهي حالياً في مرحلة هيكلة فريق عملها، وسنحرص على الاستعانة بأفضل الكفاءات في هذا القطاع لوضع خطة لإدارة النشاطات المتنوعة والموجودة في مشروعات الشركة.

أما السبب الرئيسي في لجوئنا إلى هذا الأمر أن 95% من عملاء مشروعات HOME TOWN هدفهم الاستثمار ولا يرغبون في تولي عمليات تشغيل وحداتهم، لذلك فقد فوضوا شركة الإدارة بعملية تشغيل وحداتهم والتي بدورها ستتولى وضع خطوط عريضة لعملية تشطيب وحدات مشروعات الشركة وستتيح إمكانية التشطيب بالتمويل العقاري.

.. الوصول إلى النجاح أمر صعب ولكن الحفاظ عليه هو الأصعب كونه يتطلب العمل وفق مقومات ومعايير محددة وبناء على ذلك ما هي أبرز ملامح خطة الشركة التوسعية ومشروعاتها التي تنوي تنفيذها أو التوسع فيها خلال الفترة المقبلة؟

مصداقية الشركة والتزامها بالبرامج الزمنية للتنفيذ أسفر عن امتلاك HOME TOWN لمحفظة عملاء متميزين، ونظرًا لما حققوه من عوائد استثمارية غير مسبوقة بمشروعات الشركة، ساهم ذلك في تكرار العملاء لتجربة الشراء مرة أخرى في مشروعاتها المتنوعة، إضافة إلى إفصاحهم عن رغباتهم في اقتناء وحدات سكنية بمناطق أخرى واعدة سواء للسكن أو بالساحل الشمالي ومن هنا جاءت نقطة التحول الجذرى لهوية الشركة والاتجاه من مجرد البناء لمشروعات تجارية وإدارية لاستقدام علامات تجارية عالمية كبداية لتحقيق النقلة النوعية، إلى خوض تجربة تنفيذ مشروعات سكنية لعملائها .

استراتيجية الشركة التوسعية قامت في الأساس على أن تكون من أوائل الشركات التي اتجهت لتنفيذ مشروعات متكاملة بالصعيد، وذلك في إطار دراسة تسويقية وسوقية دقيقة وشاملة لمحافظة أسيوط أسفرت عن وجود طلب حقيقي لحوالي 5 ملايين نسمة مدفوعة بقدرات شرائية ورغبة في اقتناء عقارات مميزة ترتقي إلى مستوى المشروعات الفاخرة، حيث أتى على قائمة هذه الفئات الأطباء والعاملين في الخارج.

وحصلت الشركة بالفعل على قطعتى أرض بمنطقة الهضبة بمدينة غرب أسيوط لإقامة مشروعها الأول سكنى على مساحة 31 فدانًا، أما الثانى فهو مشروع تجارى متكامل على مساحة 71 ألف متر مربع، ونحن حاليًا نهتم بشكل كبير بالمشروع السكني الذي يقع أمام جامعة بدر مباشرة وعلى بعد 10 دقائق من مطار أسيوط، لذلك حرصنا على الاستعانة بأفضل شركاء النجاح وعلى رأسهم مكتب المهندس ياسر البلتاجي الذي تولى تصميم المشروع، وقد تم الاستقرار على تصميم المشروع بنسبة كبيرة، حيث سيكون متنوعًا ما بين العمارات والفلل.

أما الفرصة الاستثمارية الأكبر للشركة في 2023 هي الشراكة بمشروع «ماين مارفس» مع أربعة شركاء أحدهم من الإمارات وشريكين آخرين من المطوريين العقاريين المصريين، والمشروع تجاري إداري طبي على مساحة 70 ألف متر مربع بشارع التسعين في القاهرة الجديدة يستهدف شريحة العملاء A+، حيث تبلع حصة HOME TOWN في المشروع 25%، وتقدر حجم استثماراته بـ 10 مليارات جنيه بمستهدف بيعى 25 مليار جنيه ، ولم تكتفٍ الشركة بهذا فقط وإنما تدرس حاليًا فرصًا استثمارية جديدة بمساحات ضخمة تبدأ من 200 فدان في منطقتي التجمع الخامس والساحل الشمالي، تماشيًا مع خطتها التوسعية بالسوق المصري في كل جوانبه.

وما هي أبرز مشروعات الشركة في العاصمة الإدارية، وأخر تطورات البرامج التنفيذية لها؟

بدأت رحلة “HOME TOWN”بالسوق العقارى بدخولها العاصمة الإدارية الجديدة بالمشروعات التجارية والإدارية والترفيهية منذ 3 سنوات، ووقتها كنا من أوائل الشركات التي وضعت قدمها بهذا الصرح الضخم، وحرصنا على التميز في اختيار مواقع مشروعاتنا لتكون أول واجهة تخدم الوزارات التي بدأت عملها في الحي الحكومي بالعاصمة، كما أنها ستخدم منطقة البنوك أيضًا وأظهرت الدراسات التي أجرتها الشركة أن مشروعاتها ستعمل بطاقة استيعابية تبلغ 50% بحلول 2025 على أن ترتفع إلى 75% بحلول 2026.

حالياً تسير العملية الإنشائية بجميع المشروعات وفق الجداول الزمنية الموضوعة من قبل الشركة، ومن المنتظر أن تدب الحياة في مشروعاتها بنهاية العام الحالي 2023 إيمانًا منها بأن العاصمة الإدارية هي الوجهة المستقبلية لمصر، وهذا ظهر بشكل أو بأخر عبر حرصها على التعاقد مع عدد من العلامات التجارية العالمية والتي وصلت إلى 50 علامة.

وماذا عن تفاصيل مشروع « La fayette Village»؟

مشروع « La fayette Village» يعد مقصدًا ترفيهيًا ووجهة عائلية متميزة في العاصمة الإدارية الجديدة بمنطقة وسط الداون تاون على المدخل الرئيسي للحي الحكومي وأمام فندق الماسة وبجوار محطة المونوريل مباشرة، ونظرًا لنقاط التفرد بالمشروع فالشركة تحتفظ بملكية 20% منه، ونجحت في تسويق 80%، وسيضم مجموعة من العلامات التجارية العالمية، ويقدم تجربة تسوق فريدة من نوعها عبر مجموعة متنوعة من المحلات التجارية والمطاعم العالمية، ويتميز المركز التجاري بتواجد محال أزياء ذات الماركات الفاخرة والمتاجر الصحية ومحال التجزئة الإلكترونية.

والمشروع منقسم إلى برجين La Fayette ويقع على مساحة 22918 متراً مربعاً أرضي و5 أدوار بمساحة بيعية تقدر بـ 30 ألف متر مسطح، أما Village فيقع على مساحة 20050 متراً مربعاً بمساحة بيعية 15 ألف متر مسطح، ويضم المشروع plaza بمساحة 25 متر مربع بموقع استراتيجي داخل العاصمة الإدارية الجديدة، وتحتوي الـ plaza على منطقة ألعاب للأطفال و7 قاعات للسينما منها قاعتين vip تضم كلًا منها 70 مقعدًا مقامة على مساحة 4000 متر، وتعاقدنا مع شركة «جابي» لتولي إدارتها ومن المقرر أن تبدأ عملها فعليًا 2025 ، بالإضافة إلى ضمه مسرحًا رومانيًا وأكبر نافورة راقصة بالعاصمة الإدارية، ويوجد بداخله منطقة للتنزه والتسوق حيث تعد أقوى منطقة حيوية بالعاصمة وتضم هايبر ماركت على دور واحد بمساحة 1300 متر مسطح، ونتفاوض حاليًا مع براند عالمي لتولي تشغيله، كما يتسع الباركينج لـ 1300 سيارة.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 2 مليار جنيه، وبلغت نسب التنفيذ في الشروع نحو 60 % وفقًا لبرنامج التسليمات، حيث من المقرر أن تبدأ الشركة في تسليم 300 وحدة بالمشروع في 2024، ويلي ذلك بـ 6 أشهر تسليم باقي الوحدات، على أن يبدأ الملاك مباشرة عمليات تشطيب وحداتهم خلال مهلة زمنية تقدر بـ 9 أشهر، وحال تأخر العميل عن هذه المدة يتم فسخ التعاقد ليتبع ذلك بدء عملية التشغيل الفعلي للمول 2025، وحاليًا تدرس الشركة مجموعة من الأفكار لاستغلال روف المشروع بحكم إطلالته المميزة والتي تعتبر واحدة من نقاط تفرد المشروع، كما حققت الشركة نجاحات كبيرة عززت من قدرتها على تنفيذ مشروعات أخرى بالعاصمة.

وماذا عن أخر تطورات مشروع Udora؟

«Udora» مشروع مقام على مساحة 14250 متراً مربعاً بمساحة بيعية 14,034 متر مسطح وينفرد بموقع مميز بالعاصمة الإدارية، حيث يقع في منطقة وسط المدينة في الحي التجاري مباشرة مقابل فندق الماسة والبرج الأيقوني، ويتكون من 5 أدوار ودور أرضي، وانتهت الشركة فعليًا من 20% من العملية الإنشائية به، ويمثل المشروع الجيل القادم من مراكز التسوق في مصر وسيقدم مجموعة شاملة من المنتجات وأصناف البيع المختلفة بالتجزئة، كما أنه يقدم مفهومًا تجاريًا جديدًا لمحال بيع الأزياء بالتجزئة وصالات العرض الضخمة ومنافذ المأكولات والمشروبات التي تجمع بين الفخامة والمفاهيم الحديثة مع لمسة من الأناقة المطلقة، ومن المقرر تسليم المشروع 2025 وبدء التشغيل 2026.

وما هي أهم مميزات مشروع Zaha Park الجارى الانتهاء منه؟

Zaha Park هو مشروع متعدد الاستخدامات يتكون من 10 طوابق 3 منها تجارية تمثل 200 وحدة و7 أدوار إداري وطبي بنسبة تنفيذية بلغت 80%، ويعد أول مشروع تجارى يتم تسليمه في منطقة الـ MU23فمن المقرر بدء عمليات تسليم العملاء نهاية 2023.

ويمتاز مشروع « Zaha Park» بواجهة متعددة الاستخدامات لتحقيق تجربة تسوق غير عادية من خلال عرض مجموعة متنوعة من المساحات المكتبية، بالإضافة إلي محال بيع التجزئة والمطاعم والكافيهات، ويقام علي مساحة 7200 متر مربع بمساحة بيعية 24 ألف متر مربع بتكلفة استثمارية تقدر بـ 700 مليون جنيه، ويقع في منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة MU23 وعلى محور الأمل مباشرة بطريق السويس والعين السخنة وعلى بعد كيلو متر واحد من محطة المونوريل ودقائق من مطار العاصمة الإدارية الجديدة، وسيوفر المشروع الخدمات لـ 50 ألف وحدة سكنية واقعة في المناطق السكنية R2 و R3 أي يخدم أكثر من 250 ألف نسمة، وسيواكب افتتاح المشروع افتتاح العاصمة الإدارية لذلك فالشركة تصب كامل اهتمامها على هذا المشروع كي يخرج افتتاحه بصورة تليق بمشروع العاصمة

ويجب أن أشير هنا إلى أن HOME TOWN ملتزمة بجدول تسليمات مشروعاتها ونراعى في جدول التسليم أنه بمجرد أن ينتهي العميل من تشطيب وحدته تصبح المرافق جاهزة لتشغيل وحدته، وبالتالي نتفادى أية تأخيرات في عمليات التشغيل والتي ستؤثر حال حدوثها على إلتزام العملاء في سداد الأقساط، خصوصًا وأن دراساتنا أظهرت أن العملاء يضعون خطط سدادهم للأقساط بناء على دخل الوحدة بعد تشغيلها.

كيف استفادت HOME TOWN من مشروعات النقل الذكية بالعاصمة من مونوريل وLRT وغيرها بهذه البقعة الواعدة؟

بالفعل هذه الوسائل الحديثة والمتطورة في النقل أثرت إيجابيًا على مشروعاتنا، فتواجد المونوريل والـ LRT وغيرها من وسائل النقل الذكيـــــة ســـاهمت في أن تضفي قيمـــة إضـــافية بيعيــــــة لمشـــروعات HOME TOWN ليتأتى « La fayette Village» وحدًا من أبرز المشروعات التى استفادت من تشغيل المونوريل، خاصة وأن محطته الرئيسية تقع بالقرب من المشروع، وبناء على كل ما سبق بلغت العوائد الاستثمارية للعملاء بمراحل المشروعات الأولى نحو 100%، وهذا ما أكسب الشركة مصداقية كبيرة بالسوق، وأتوقع أن ترتفع نسبة العائد أكثر من ذلك مع بدء تشغيل العاصمة فعليًا.

في النهاية بحكم امتلاكم واحدة من التجارب العقارية الناجحة التي يشار إليها بالبنان نود التعرف على «HOME TOWN» في أرقام؟

HOME TOWN تعتبر واحدة من الشركات العقارية التي شقت طريقها إلى النجاح ولن تتوانى عن الوصول إلى القمة، وهذا ليس مجرد كلام فقط بل إنه مدعم بالحقائق التي تبرهن عليه، فحجم استثمارات الشركة بكل مشروعاتها تقارب الـ 15 مليار جنيه، ، كما تبلغ محفظة أراضي الشركة 60 فدانًا بقيمة 3 مليارات جنيه.

أما إذا ما تحدثنا عن محفظة عملاء الشركة فقد بلغت حاليًا 1200 عميل، وهذا جعل الشركة تتعاقد مع 50 علامة تجارية عالمية بمشروعاتها في العاصمة الإدارية، ونجحت الشركة في تخطي مستهدفي البيعي خلال 2023 بنسبة فاقت الـ 50% من المستهدف الأصلي، وبلغت نسبة الزيادة في أسعار الشركة من مطلع 2023 حتى اللحظة 25%، كما أننا نحرص على الاستعانة بأفضل شركاء النجاح في مشروعاتنا المختلفة ومنهم مكتب المهندس الاســــتشاري حســــــين صـــبور وDNA ومكتب ياسر البلتاجي.

HOME TOWN تحرص على استمرارية العمل في مشروعاتنا فقد لجأنا إلى بعض الخطوات للتحوط ضد أسعار الصرف عبر ربط أسعار بعض مواد البناء وشرائها فعليًا، كما أننا أغلقنا باب البيع في بعض مشروعاتنا حتى تكون هذه الوحدات بمثابة ذخيرة تحوطية لنا حال ارتفاع حدوث أي تحريك في سعر الصرف، لكنني متفائل بشكل كبير واعتبر أننا في مرحلة عنق الزجاجة حاليًا وأتوقع أن يشهد السوق العقاري انفراجة كبير بحلول الربع الأول من 2024. 

محمد جمجوم
ضياء الدين فرج