أحمد منصور: زيادة أسعار الخاصة بالمنتج العقاري جاءت بشكل سريع نظرًا للمتغيرات التي شهدها السوق


الخميس 21 سبتمبر 2023 | 03:27 مساءً
nullالمهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذي لشركة cred
nullالمهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذي لشركة cred
صفاء لويس

قال أحمد منصور الرئيس التنفيذي لـشركة cred، إن فكرة زيادة الأسعار الخاصة بالمنتج العقاري جاءت بشكل سريع نظرًا للمتغيرات التي شهدها السوق نتيجة للتكلفة الخاصة بالمنتج النهائي، ولكن الريسيل لن يتحرك بنفس وتيرة الأسعار المطروحة من الشركات العقارية، كما أن السوق شهد متغيرًا في طبيعة العميل والذي يفضل اقتناء الوحدات بنظام الكاش، وذلك بعد أن شهد السوق دخول الجاليات العربية والأفريقية له، وهذا ما نتج عنه حراكًا كبيرًا في سوق الريسيل.

وأضاف منصور حركة الريسيل ساهمت بشكل كبير في زيادة الإقبال على المنتجات العقارية التى تطرحها الشركات بشكل عام، ولكن لا أحد يستطيع أن يتنبأ بمدى استمرار القدرات الشرائية الحالية لمواصلة عملية الشراء، خاصة وأن المستهدف البيعي لكل شركة محدد منذ عملية التخطيط، وهذا ما يضع تساؤلًا هل زيادة المبيعات الحالية قد تؤثر على مبيعات الأعوام المقبلة، أو بالمعنى المفهوم الشراء الآجل نظرًا لعدم استقرار أسعار العقارات.

وتابع أن نسبة زيادات أسعار العقارات بمنطقة الساحل الشمالي ساهمت في جذب العديد من المستثمرين للدخول في مشروعات بتلك المنطقة خاصة وأن هامش الربح كان بمثابة التعويض عن المتغيرات السعرية في السوق لمواد البناء والتكلفة.

وأكمل الرئيس التنفيذي لـشركة cred أن الشركات العقارية بحاجة لزيادة أسعار العقارات بمقدار 100% لتعويض ما خلفته الأزمة الأخيرة، حيث نجحت الشركات في الوصول إلى نسبة 80% من إجمالي المستهدف لتغطية الخسائر جراء ما حدث، ولكن في حال قيام الشركات بتحديد هامش ربح لها فعليها زيادة أسعار الوحدات بمقدار لا يقل عن 20% بخلاف الزيادات الخاصة بتعويض ما ألم بالشركات من أزمات وتحديات، لتصل الشركات لنقطة التقاط الأنفاس والأمان مطلع العام المقبل 2024.